تشخيص تضيق الدسام التاجي وسبل تدبيره

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص تضيق الدسام التاجي وسبل تدبيره.

تشخيص تضيق الدسام التاجي وسبل تدبيره.

التشخيص

سيسألك طبيبك على تاريخك الطبي ويجرى لك فحصًا بدنيًا يتضمن الاستماع لقلبك من خلال سماعة الطبيب. يسبب تضيق الصمام التاجي أصواتًا غير طبيعية في القلب، وتسمي هذه الأصوات النفخة القلبية.

سيستمع طبيبك إلى رئتيك للتحقق من احتقان الرئة — وهي سوائل متراكمة في الرئة — التي يمكن أن تحدث بسبب تضيق الصمام التاجي.

سيقرر الطبيب بعد ذلك الفحوص اللازم إجراؤها لتحديد التشخيص. لإجراء الفحوص، قد تتم إحالتك إلى أحد أطباء القلب.

الاختبارات التشخيصية

تشمل الاختبارات الشائعة لتشخيص تضيق الصمام التاجي ما يلي:

  • تخطيط صدى القلب عبر الصدر. تُصدر الموجات الصوتية الموجهة إلى قلبك، من جهاز يشبه العصا (تِرْجام) معلق على صدرك، صور فيديو لقلبك أثناء الحركة. يُستخدم هذا الاختبار للتأكد من تشخيص تضيق الصمام التاجي.
  • تخطيط صدى القلب عبر المريء. يتم إدخال محول صغير معلق في نهاية الأنبوب في المريء، الأمر الذي يسمح بالحصول على نظرة فاحصة على الصمام التاجي أقرب مما يفعله تخطيط صدى القلب العادي.
  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). تقيس الأسلاك (الأقطاب الكهربائية) المعلقة بالرفادات على الجلد النبضات الإلكترونية الناتجة من القلب، الأمر الذي يوفر معلومات عن إيقاع ضربات القلب. قد تمشي على جهاز المشي أو تقوم بالتبديل على دراجة ثابتة خلال تخطيط كهربية القلب لرؤية كيف يستجيب قلبك للمجهود.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. يتيح هذا لطبيبك تحديد ما إذا كان هناك أي تضخم في حجرة من حجرات القلب والتحقق من حالة الرئتين.
  • القسطرة القلبية. لا يستخدم هذا الاختبار في كثير من الأحيان لتشخيص تضيق الصمام التاجي، ولكن يمكن استخدامه عند الحاجة إلى مزيد من المعلومات لتقييم حالتك. ينطوي هذا الاختبار على توصيل أنبوب رفيع (قسطرة) من خلال الأوعية الدموية في الذراع أو الفخذ إلى الشريان في القلب وحقن صبغة من خلال أنبوب القسطرة لجعل الشريان واضحًا تحت التصوير بالأشعة السينية. يوفر هذا صورة مفصلة لقلبك.

تساعد اختبارات القلب هذه طبيبك على تمييز تضيق الصمام التاجي عن أمراض القلب الأخرى، بما في ذلك أمراض الصمام التاجي الأخرى. تساعد هذه الاختبارات أيضًا في الكشف عن سبب تضيق الصمام التاجي وما إذا كان من الممكن إصلاح الصمام.

العلاج

إذا كنت تعاني تضيُّق الصمام التاجي الطفيف إلى المتوسط دون أعراض، فقد لا تحتاج إلى علاج فوري. وبدلاً من ذلك، سيقوم طبيبك بمراقبة الصمام لمعرفة ما إذا كانت حالتك تزداد سوءًا.

الأدوية

لا يمكن للأدوية تصحيح تشوه الصمام التاجي. ولكن هناك أدوية معينة يمكنها تقليل الأعراض عن طريق تخفيف العبء على القلب وإعادة تنظيم إيقاع القلب ونظمه.

وربما يصف لك طبيبك واحدًا أو أكثر من الأدوية التالية:

  • مدرات البول لتقليل تراكم السوائل في ساقيك أو مكانٍ آخر.
  • مسيلات الدم (مضادات التخثر) للمساعدة في منع الجلطات الدموية. وقد ينطوي ذلك على تناول الأسبرين يوميًا.
  • حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم لإبطاء سرعة القلب والسماح للقلب بالامتلاء بصورة أكثر فاعلية.
  • مضادات اضطراب نظم القلب لعلاج الرجفان الأذيني أو اضطرابٍ آخر في نظم القلب مصاحبٍ لتضيق الصمام التاجي.
  • المضادات الحيوية لمنع تكرار الحمى الروماتيزمية إذا كانت هي التي تسببت في تضيق الصمام التاجي.

الإجراءات

قد تحتاج إلى إصلاح الصمام أو استبداله لمعالجة تضيق الصمام التاجي.

رأب الصمام التاجي بالبالون عبر الجلد

في هذا الإجراء، الذي يُطلق عليه أيضًا اسم رأب الصمام بالبالون، يدخل الطبيب أنبوبًا ناعمًا ورفيعًا (القسطرة) ينتهي ببالون في شريان في ذراعك أو فخذك ويوجهه إلى الصمام الضيق. وبمجرد أن يستقر في المكان، يتم نفخ البالون لتوسيع الصمام وتحسين تدفق الدم. ثم يتم تفريغ البالون، وتتم إزالة القسطرة مع البالون.

عند بعض الأشخاص، قد يخفف رأب الصمام بالبالون علامات وأعراض تضيق الصمام التاجي. ومع ذلك، قد تحتاج بمرور الوقت إلى إجراءات إضافية لمعالجة الصمام الضيق.

ليس كل من يعانى تضيُّق الصمام التاجي مرشحًا لإجراء رأب الصمام بالبالون. تحدث مع طبيبك لتحديد الخيارات الأنسب لك.

جراحة الصمام التاجي

الخيارات الجراحية تشمل:

  • بضع الصوار. إذا لم يكن إجراء رأب الصمام بالبالون متاحًا للمريض، فقد يجري جراح القلب جراحة قلب مفتوح لإزالة ترسبات الكالسيوم والأنسجة المتندبة الأخرى لتنظيف ممر الصمام. وتتطلب جراحة بضع الصوار المفتوحة أن يتم وضعك على آلة مجازة دعم القلب والرئة في أثناء الجراحة. وقد تحتاج إلى تكرار هذا الإجراء إذا أصبت بتضيق الصمام التاجي مرة أخرى.
  • استبدال الصمام التاجي. إذا تعذر إصلاح الصمام التاجي، فقد يوصي طبيبك بعملية استبدال له. في جراحة استبدال الصمام التاجي، يزيل الجراح الصمام التالف ويستبدله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من نسيج قلب بشري أو نسيج قلب خنزير أو بقرة (صمام نسيجي بيولوجي).

    تتحلل صمامات الأنسجة البيولوجية مع مرور الوقت، وغالبًا ما تحتاج في نهاية المطاف إلى الاستبدال. يحتاج الأشخاص الذين يعيشون بصمامات ميكانيكية إلى تناول أدوية مسيلة للدم طوال العمر لمنع حدوث تجلط الدم. سيناقش الطبيب معك الفوائد والمخاطر لكل نوع من أنواع الصمامات وسيناقش أيضًا أي صمام قد يكون ملائمًا لك.

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook