تشخيص متلازمة فترة QT الطويلة وسبل علاجها.

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص متلازمة فترة QT الطويلة وسبل علاجها.

تشخيص متلازمة فترة QT الطويلة وسبل علاجها.

التشخيص

لتشخيص متلازمة فترة QT الطويلة، سيقوم الطبيب بمراجعة أعراضك، والتاريخ الطبي الخاص بك وبعائلتك، وإجراء الفحص البدني. إذا اعتقد طبيبك أنك تعاني من متلازمة فترة QT الطويلة، فقد تحتاج إلى الخضوع لعدة اختبارات لتأكيد التشخيص. وهذه تشمل:

  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). أثناء اختبار تخطيط كهربية القلب (ECG)، سيوصل الأطباء ناقلاتٍ حساسة لصدرك (أقطاب كهربية) تستطيع التعرف على النشاط الكهربي لقلبك. يقيس تخطيط كهربائية القلب توقيت كل مرحلة كهربائية في ضربات القلب ومدتها.

    يمكن إجراء هذا الاختبار وقت الراحة أو أثناء إجهاد ممارسة الرياضة، حيث يقيس الأطباء نشاط قلبك أثناء ركضك على سيرٍ متحرك أو دراجة تمارين ثابتة. قد يقترح الطبيب أيضًا أن يخضع بقية أفراد عائلتك لاختبار تخطيط كهربية القلب.

  • جهاز هولتر. يمكن ارتداء جهاز تخطيط كهربائية القلب المحمول هذا ليوم أو أكثر لتسجيل نشاط قلبك بينما تمارس روتينك.
  • جهاز تسجيل الأحداث. ويهدف جهاز تخطيط كهربية القلب ذلك لمراقبة نشاط قلبك على فترةٍ تتراوح ما بين بضعة أسابيع وبضعة أشهر. إذا شعرت بأعراضك، اضغط على الزر. يتيح هذا لطبيبك التحقق من نظم القلب في وقت حدوث الأعراض.

في بعض الحالات التي يُشتبه إصابة أصحابها بمتلازمة فترة QT الطويلة، لا يُظهر تخطيط كهربية القلب أي تغيراتٍ غير طبيعية في طول فترة QT. قد تكون عندها بحاجةٍ لاختباراتٍ أخرى، مثل:

  • اختبارات إجهادٍ بدون التمارين الرياضية (بالأدوية). يُجرى هذا النوع من اختبار كهربية القلب بعد إعطائك بعض الأدوية التي تزيد نشاط قلبك كالرياضة تمامًا، مثل الإبينفرين (الأدرينالين). عندها يفحص الأطباء تأثير الدواء على قلبك عن طريق مراقبة استعادة قلبك لقدرته النبضية.

    يساعد هذا الاختبار الأطباء على تشخيص أولئك المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة وقد يساعد على تحديد الجينات المتسببة في هذه المتلازمة. يمكن كذلك استخدامها لتشخيص المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة بحيث يحملون جيناتٍ مسئولة عن هذه المتلازمة لكن طول فترة QT (استعادة القلب قدرته النبضية) طبيعية أثناء الراحة.

  • الفحوص الجينية. الاختبار الجيني لمتلازمة فترة QT الطويلة متاح وقد يكون جزءًا من بعض خطط التأمين الحكومية أو الخاصة. تستطيع الاختبارات الجينية لمتلازمة فترة QT الطويلة التعرف على الجينات المسببة لها في 3 من كل 4 حالات مصابة بهذه المتلازمة. إلا أن الاختبارات الجينية لا تستطيع التعرف على كل حالات متلازمة فترة QT الطويلة.

    إذا تعرّف اختبار الجينات على الجينات المسببة لمتلازمة فترة QT الطويلة لك، سيوصي الطبيب بخضوع كل أفراد عائلتك للفحص لمعرفة ما إن كان التتابع الجيني المطلوب متوافرًا لدى أحدهم أيضًا.

  • رأيٌ آخر. لربما تشعر بالحاجة لأخذ رأيٍ طبيٍ آخر قبل البدء في العلاج عند تشخيصك بمتلازمة فترة QT الطويلة. في بعض الأحيان يُشخص بعض الأشخاص بمتلازمة فترة QT الطويلة برغم عدم إصابتهم بها.

العلاج

يتضمن علاج متلازمة فترة QT الطويلة الوراثية بعض التدابير الوقائية البسيطة. يمكن أن يتضمن أيضًا الأدوية، والجراحة طفيفة التوغل لإزالة العصب السمبثاوي القلبي الأيسر أو زرع أجهزة طبية مثل مزيل الرجفان (مزيل الرجفان القابل للزرع) أو كليهما.

يكمن الهدف من العلاج في منع القلب المُصاب بمتلازمة فترة QT الطويلة من النبض دون سيطرة أو تجنب الموت المفاجئ. سيناقش معك الطبيب خيارات العلاج الأكثر ملائمة لحالتك بناءً على أعراضك، أو نوع متلازمة فترة QT الطويلة لديك، أو خطر حدوث الإغماء، أو توقف القلب المفاجئ.

بالنسبة إلى متلازمة فترة QT الطويلة المكتسبة، قد يؤدي علاج سبب الحالة إلى القضاء عليها. سيعالج الأطباء أيضًا اضطرابات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) حسب الحاجة.

إذا تم تشخيصك بالإصابة بمتلازمة فترة QT الطويلة المكتسبة بسبب بعض الأدوية، فقد يوصي طبيبك بالتوقف عن تناول الدواء الذي يسبب الحالة وتغيير الأدوية. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى علاج إضافي.

الأدوية

قد تتضمن الأدوية المستخدمة لعلاج متلازمة QT الطويلة التالي:

  • حاصرات مستقبلات بيتا. تتضمن أدوية القلب هذه نادولول (كورغارد) وبروبرانولول (إنديرال إل إيه، أنوبران إكس إل). حيث يبطئون من معدل ضربات القلب ويجعلون نُظم القلب المرتبطة بمتلازمة QT الطويلة أقل حدوثًا. تعمل حاصرات مستقبلات بيتا عن طريق تخفيف حدة طريقة تفاعل القلب مع الأدرينالين.
  • مكسيليتين. يمكن أن يقلل تناول هذا الدواء المضاد لاضطراب النُظم مع حاصرات مستقبلات بيتا من فترة QT ويخفض احتمالية حدوث فقدان الوعي أو النوبة أو الموت المفاجئ بسبب متلازمة QT الطويلة.

    يستخدم هذا الدواء في أغلب الأحيان لعلاج النوع الفرعي الثالث الأكثر شيوعًا لمتلازمة QT الطويلة وهو LQT3. ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدامه للنوعين الفرعيين الأكثر شيوعًا وهما LQT1 وLQT2.

  • سبيرونولاكتون والبوتاسيوم. فيما يخص أنواع محددة من متلازمة QT الطويلة، يمكن أن يُحسِّن الدواء المستخدم، سبيرونولاكتون (ألداكتون)، لمساعدة الجسم على الاحتفاظ بالبوتاسيوم أو مكملات البوتاسيوم أو كليهما من نظام إعادة شحن القلب.
  • زيت السمك. بصورة عامة، لا تدعم الأدلة الحالية المكملات التي تحتوي على زيت السمك الصحي للقلب (أحماض أوميجا 3 الدهنية) أو تناول السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية لتقليل خطر الإصابة بالأحداث القلبية أو الوفاة بسبب نُظم القلب الشاذة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من متلازمة QT الطويلة الموروثة، قد يكون زيت السمك دواءً بديلًا مكملًا بدرجة معقولة للتناول بالإضافة إلى علاجات أخرى. تحدث إلى طبيبك قبل بدء تناول زيت السمك أو أي مكملات أو أدوية أخرى.

يمكن أن يقترح طبيبك علاجًا لمتلازمة QT الطويلة حتى إذا لم تكن تعاني من علامات أو أعراض.

إذا كنت تحتاج إلى علاج، فتناول الأدوية التي يصفها الطبيب حسب التوجيهات. بينما لن تعالج الأدوية الحالة، فإنها توفر بعض الحماية ضد الاضطرابات المميتة المحتملة لنُظم القلب. يمكن أن تحتاج إلى تناول دواء مثل حاصرات مستقبلات بيتا إلى أجل غير مسمى.

الإجراءات الجراحية

وفقًا لمرضك، قد يفكر طبيبك في علاجات أخرى لك، بما في ذلك:

  • جراحة لإزالة العصب السمبثاوي القلبي الأيسر. في هذا الإجراء، يعمل الجراحون على إزالة بعض الأعصاب على طول الجانب الأيسر من العمود الفقري في الصدر. تعتبر هذه الأعصاب جزءًا من الجهاز العصبي السمبثاوي للجسم، الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب. تقلل الجراحة من خطر الموت المفاجئ بشكل كبير.

    عادةً ما تكون هذه الجراحة مخصصة للأشخاص الذين يعتبرون أكثر عرضة لخطر الموت المفاجئ والذين يتعرضون لصدمات جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة الملائمة، أو الأشخاص الذين لا يزالون يعانون الإغماء أو النوبات التشنجية عند تناول الأدوية، أو الأشخاص غير القادرين على تحمل الأدوية بسبب الآثار الجانبية.

  • جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD). يمكن لهذا الجهاز، الذي يزرع تحت الجلد في منطقة الصدر، أن يمنع اضطراب نظم القلب المميت المحتمل. يقوم جهاز مزيل الرجفان القابل للزراعة باستمرار بمراقبة دقات قلبك. في حال اكتشاف الجهاز وجود اضطراب في نظم القلب، يقوم بإجراء صدمات كهربائية لإعادة القلب إلى نظمه الطبيعي.

    تعتبر زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة إجراءً كبيرًا ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث صدمات غير ملائمة ومضاعفات أخرى. وبالتالي، يلزم النظر في قرار زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة بعناية، وخصوصًا عند الأطفال.

    لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة الموروثة إلى زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة. والأهم من ذلك، لا يجب أن يتم زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة فقط بسبب وقوع حادث مأساوي لموت أحد الأقارب المفاجئ بسبب متلازمة فترة QT الطويلة.

شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook