تشخيص مرض الشريان السباتي وسبل علاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص مرض الشريان السباتي وسبل علاجه.

تشخيص مرض الشريان السباتي وسبل علاجه.

التشخيص

سيبدأ طبيبك على الأرجح بقراءة شاملة لتاريخك الطبي وبفحص بدني. يتضمن الفحص بصفة عامة الإنصات بحثًا عن صوت خروشة (لغط) فوق الشريان السباتي بعنقك، وهو صوت مميز لتضيّق الشريان. ثم قد يختبر طبيبك قدراتك البدنية والعقلية كالقوة، والذاكرة، والتخاطب.

بعد ذلك، قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية، لتقييم تدفق الدم والضغط داخل الشرايين السباتية.
  • التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي، للبحث عن دليل على سكتة أو أي تشوهات أخرى.
  • تصوير الأوعية المقطعي المحوسب وتصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي، اللذان يوفران صورًا إضافية لتدفق الدم في الشرايين السباتية. تُحقن صبغة تباين في وعاء دموي، ثم يجمع التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا لعنقك ودماغك.

العلاج

إن الهدف من علاج مرض الشريان السباتي هو الوقاية من الإصابة بسكتة دماغية. وتعتمد بعض العلاجات على مدى انسداد الشرايين السباتية.

إذا كانت حالة الانسداد تتراوح من خفيفة إلى معتدلة، فقد يوصي الطبيب بما يلي:

  • إجراء تغييرات على نمط الحياة لإبطاء تفاقم تصلب الشرايين. قد تتضمن التوصيات الإقلاع عن التدخين وفقدان الوزن وتناول أطعمة غذائية صحية وتقليل الملح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • أدوية للتحكم في ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول. قد يوصي الطبيب أيضًا بتناول أسبرين يوميًا أو أحد أدوية تخفيف الدم للوقاية من حدوث تجلطات دموية.

إذا كانت حالة الانسداد شديدة، أو كنت مصابًا بنوبة إقفارية عابرة أو سكتة دماغية، فقد يوصي الطبيب بإزالة الانسداد من الشريان. وتتضمن الخيارات ما يلي:

  • استئصال باطنة الشريان السباتي، العلاج الأكثر شيوعًا لمرض الشريان السباتي الشديد. بعد إجراء شق على طول الجزء الأمامي من العنق، يفتح الجراح الشريان السباتي المصاب ويزيل اللويحات. يتم إصلاح الشريان إما بغرز وإما بطُعم.
  • الرأب الوعائي السباتي والدعامة، إذا كان الانسداد يصعب الوصول إليه من خلال إجراء استئصال باطنة الشريان السباتي أو إذا كنت تعاني حالات صحية تجعل الجراحة محفوفة بالمخاطر. يتم إعطاؤك مخدرًا موضعيًا ويتم توصيل بالون صغير من خلال قسطرة إلى منطقة الانسداد. يتم تضخيم البالون لتوسيع الشريان ويتم إدخال وشيعة شبكية سلكية صغيرة (دعامة) لمنع الشريان من التضيُّق مرة أخرى.
شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook