تشخيص وعلاج التهاب غدة بارتولان

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص وعلاج التهاب غدة بارتولان.

تشخيص وعلاج التهاب غدة بارتولان.

التشخيص

لتشخيص كيسة بارثولين، قد يقوم طبيبك بما يلي:

  • طرح الأسئلة حول تاريخك الطبي
  • إجراء فحص للحوض
  • أخذ عينة من إفرازات المهبل أو عنق الرحم لاختبارها للتحقق من وجود عدوى منقولة بالاتصال الجنسي
  • التوصية بإجراء اختبار الكتلة (خزعة) للتحقق من الخلايا السرطانية إذا كنتِ في سن اليأس أو أكبر من 40

إذا كان السرطان مصدرًا للقلق، فقد يحيلكِ الطبيب إلى طبيب النساء المتخصص في الجهاز التناسلي للأنثى.

العلاج

في كثير من الأحيان، لا تتطلب كيسة بارثولين أي علاج — وخاصة إذا لم تسبب الكيسة أي علامات أو أعراض. وعند الحاجة إلى علاج، فإنه يعتمد على حجم الكيسة، ومستوى شعورك بعدم الراحة، وما إذا كانت الكيسة بها التهاب بحيث ينتج عنها خراج.

تشمل خيارات العلاج التي قد يوصي بها طبيبك ما يلي:

  • حمامات المقعدة. إن أخذ حمام في حوض مليء ببضع بوصات من الماء الدافئ (حمام المقعدة) عدة مرات في اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام قد يساعد في تمزق الكيسة الملتهبة وتصريفها لتجف من تلقاء نفسها.
  • النزح الجراحي. قد تحتاجين لإجراء عملية جراحية لتصريف الكيسة الملتهبة أو التي تكون ضخمة. ويمكن أن يتم التصريف الجراحي للكيسة باستخدام التخدير الموضعي أو مهدئ.

    في هذا الإجراء، يقطع الطبيب شقًا صغيرًا في الكيسة، ويتركها ليتم تصريفها ثم يضع أنبوبًا مطاطيًا صغيرًا (قسطرة) في هذا الشق. تظل القسطرة في موضعها لمدة تصل إلى ستة أسابيع للحفاظ على الشق مفتوحًا والسماح بالتصريف الكامل.

  • المضادات الحيوية. قد يصف لكِ الطبيب مضادًا حيويًا في حالة إصابة الكيسة بالالتهاب أو إذا كشف الاختبار أنك مصابة بعدوى منقولة جنسيًا. ولكن إذا تم تصريف الخراج بشكل صحيح، فقد لا تحتاجين إلى المضادات الحيوية.
  • التفريغ الجراحي. إذا تكررت الإصابة بالتكيسات أو أرعجتك، فقد يساعدك إجراء التفريغ الجرابي. وفي هذا الإجراء، يصنع الطبيب غرزًا على كلا جانبي شق التصريف لعمل فتحة دائمة يقل طولها عن 1/4 بوصة (حوالي 6 ملم). يمكن وضع قسطرة يتم إدخالها لتعزيز التصريف لبضعة أيام بعد الإجراء والمساعدة في منع تكرار الإصابة.

وفي أحيان نادرة في حالة الخراجات المستديمة التي لم ينجح علاجها بشكل فعال من خلال الإجراءات السابقة، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لاستئصال غدة بارثولين. تتم الإزالة الجراحية عادة في مستشفى تحت التخدير الكلي. يحمل الاستئصال الجراحي للغدة مخاطر أكبر للإصابة بنزيف أو حدوث المضاعفات بعد العملية.

شارك المقالة:
436 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook