تشنج الشريان التاجي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشنج الشريان التاجي.

تشنج الشريان التاجي.

تشنج الشريان التاجي هو تضيق مؤقت (تضيق) في العضلات في جدار أحد الشرايين التي ترسل الدم إلى القلب. يمكن أن يقلل التشنج من تدفق الدم إلى جزء من القلب أو يمنعه تمامًا.

وإذا استمر التشنج لفترة كافية، فيمكن أن تشعر بألم الصدر (الذبحة الصدرية) بل وحتى بنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب). وعلى عكس الذبحة الصدرية المعتادة، التي تحدث عادةً مع النشاط البدني، تحدث تشنجات الشريان التاجي غالبًا عند الراحة، وعادةً ما تحدث في الفترة بين منتصف الليل والصباح الباكر.

ومن الأسماء الأخرى لتشنجات الشريان التاجي ذبحة برينزميتال الصدرية أو الذبحة الصدرية الوعائية التشنجية أو الذبحة الصدرية المتفاوتة.

ولا يوجد لدى كثير من الناس الذين يصابون بتشنجات الشريان التاجي عوامل خطورة مشتركة للإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم. لكنهم في الغالب مدخنون. يمكنك خفض مدى خطورة تعرضك للإصابة بتشنجات الشريان التاجي بالإقلاع عن التدخين.

قد يتم تحفيز تشنج الشريان التاجي من خلال ما يلي:

  • استخدام التبغ
  • التعرض لطقس بارد
  • الضغط العصبي النفسي الشديد
  • استخدام العقاقير المنشطة المحظورة، مثل الأمفيتامينات والكوكايين

قد يشمل علاج تشنجات الشريان التاجي أدوية، مثل:

  • النترات التي تُستخدم في الوقاية من التشنجات وتخفيف ألم الصدر بسرعة عند حدوثه
  • حاصرات قنوات الكالسيوم، التي تريح الشرايين وتخفف التشنج
  • الأدوية الخافِضة للكوليسترول، والتي لا تقتصر على خفض الكوليسترول فقط ولكنها قد تقي أيضًا من التشنجات

إذا كانت تشنجات الشريان التاجي تؤدي إلى نبضات قلب سريعة بشكل خطر (اضطراب نبض القلب البطيني)، فقد يوصي طبيبك بمزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD). يستخدم مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع نبضات كهربائية لاستعادة نبض القلب الطبيعي ومنع الوفاة القلبية المفاجئة.

شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook