تشوهات الرحم أنواعها وطرق علاجها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشوهات الرحم أنواعها وطرق علاجها

تشوهات الرحم أنواعها وطرق علاجها 

 
تكتشف النساء الإصابة بـ تشوهات الرحم بالصدفة لعدم وجود أعراض مؤلمة تشعر المرأة بها وتنبهها، وتختلف أعراض تشوهات الرحم ودرجة خطورتها إلى حدوث مشاكل في الصحة الإنجابية للمرأة التي تسببها تشوهات الرحم ، وتتساءل العديد من النساء عن كيفية اكتشاف الإصابة بأحد تشوهات الرحم ؟ وما هو تأثيرها على الحمل ؟!
 

تكون الجهاز التناسلي للإناث :

يتكون المبيضان في بداية تكون الأنثى وهي جنين، من الكيس المحي الذي هو بداية تكون الأجنة حيث مهمته مد الجنين بالدم ثم بعد هذا وفي فترات الحمل المتقدمة قليلاً يكون كيس المحي هو بداية تكون الأمعاء، وتنتقل الخلايا إلى التجويف البروتيني للجنين لتطور الخلايا الداعمة لتكوين البويضات داخل المبيض الواحد. الثلث السفلي من المهبل يتكون الثلث السفلي من المهبل sinovaginal bulb ويلتحم مع الثلثين العلويين ليخرج بالشكل النهائي لما عليه المهبل. الرحم وقنوات فالوب تتكون عضلات الرحم وقناة فالوب عند الأنثى وتشكل جزءً واحداً لتتحد مع بقية الأجزاء، وإعاقة هذه العملية بعدم التحام العضلات أو ظهور الحاجز الرحمي، يسبب في النهاية تشوهات الرحم.
 

 أسباب تشوهات الرحم :

 
تحدث تشوهات الرحم لعدة أسباب، وهي: عند تكون قناتي فالوب يحدث خلل مما يؤدي إلى تكون الرحم الضامر أو الرحم الطفولي. عند التحام العضلة بين عنق الرحم وتكوين الرحم يحدث اضطراب في هذا الالتحام ، مما يسبب رحم ذو القرنين أو وجود عنقين للرحم. عند التحام الثلث السفلي من المهبل بالثلثين الآخرين يحدث خلل في الالتحام؛ مما يسبب حاجز المهبل أو غلق غشاء البكارة. زوال الحاجز الوسطى بسبب تكون الجدار الانتيني من قناة فالوب ، هذا الجدار يزول من تلقاء نفسه ليكون التجويف الرحمي، وهناك حالاتان الإصابة بحاجز رحمي كلي أو الإصابة بحاجز رحمي جزئي، وتحدث هذه الحالة بنسبة طفيفة بين النساء اللواتي لا تعانين من العقم ، والمشاكل الصحية.
 

أعراض تشوهات الرحم  :

 
تأخر الحمل قد يكون سببه تشوهات بالرحم. ولادة مبكرة. الإجهاض المتكرر. توقف نمو الجنين. وفاة الجنين وهو في الرحم. في حالة انسداد الغشاء يحدث تجمع الدورة الشهرية في الرحم، مما يسبب كبر حجم البطن، وعدم نزول الدورة الشهرية. ألم عند ممارسة الجماع.
 
شارك المقالة:
172 مشاهدة
المراجع +

www.dailymedicalinfo.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook