تشوهات الرحم طرق تشخيصها وعلاجها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشوهات الرحم طرق تشخيصها وعلاجها

تشوهات الرحم طرق تشخيصها وعلاجها

تشخيص تشوهات الرحم :

 
لا تعتمد التشوهات على الفحص المنزلي أو من خلال فحص الطبيب بالعين والكشف العادي ، ولكن لسلامة الفحص، والتأكد من نوع العيب الخلقي ، يطلب منكِ الطبيب إجراء الفحوصات الآتية لتحديد نوع التشوه: أشعة الصبغة الأشعة بالصبغة على الرحم أو الأشعة الملونة، قد لا يمكن الاعتماد عليها وحدها لأنها لا تظهر العيب بشكل دقيق ، فيصعب التفرقة بين حالات الإصابة برحم ذو القرنين والحاجز الرحمي، ولكنها تقوم بتصوير تجويف الرحم والجدار الخارجي له.
 
 
الأشعة المقطعية الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي، ويظهر هذا النوع من أجهزة الأشعة التجويف الداخلي للرحم بوضوح، ويسهل فيه التفرقة بين أنواع التشوهات المختلفة، وقد يحتاج إلى تكلفة عالية، كما يحتاج إلى مراكز متخصصة والمزيد من الوقت لرؤية النتيجة. 
الفحص بجهاز الألتراساوند رباعي الأبعاد يعتبر جهاز الألتراساوند رباعي الأبعاد الجهاز الأفضل في تحديد تشوهات الرحم بوضوح فهو يظهر الجدار الخارجي للرحم والتجويف الداخلي من جميع الاتجاهات، ويتميز هذا النوع بسهولة تواجده في مراكز الأشعة الحديثة، ولا يجرى إلا تحت إشراف الطبيب. اختبارات للتأكد من الإصابة بـ تشوهات الرحم يجري الطبيب عدة قياسات للتأكد من سلامة جسم المرأة، وهي: حساب المسافة بين القرنين في الرحم الطبيعي تكون المسافة من 2 إلى 4 سنتيمتر. عند الإصابة بالحاجز الرحمي تكون المسافة أقل من 2 سنتيمتر بين القرنين. عند الإصابة بالرحم ذي القرنين تكون المسافة أكثر من 4 سنتيمتر. الزاوية بين التجويفين عندما تكون الزاوية أقل من 60 درجة فيكون هناك حاجز رحمي. وعندما تكون الزاوية أكثر من 60 درجة تكون الإصابة برحم ذو قرنين.
 صور البطانة التي تكون على هيئة حرف T تعني تعرض المرأة لزيادة هرمون الأستروجين في أثناء الحمل، وهذا يحدث في حالات الإجهاض المتكرر والولادة المبكرة، و عند وجود حاجز رحمي مع الحمل.
 

علاج تشوهات الرحم :

 
علاج تشوهات الرحم يحتاج تشوه الرحم إلى طرق علاج جراحية، ولكن كل حالة ولها علاج مختلف، مثل التالي: عدم وجود المهبل وتعني عدم الوجود الكلي للمهبل، أو عدم وجود أجزء من المهبل ، في هذه الحمل يتم زراعة المهبل للنساء للتمكن من الزواج.
 
شارك المقالة:
169 مشاهدة
المراجع +

www.dailymedicalinfo.com
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook