تصنيف الترب بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تصنيف الترب بالرياض في المملكة العربية السعودية

تصنيف الترب بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
 
بناءً على نتائج المسح الشامل لأراضي المملكة العربية السعودية الذي قامت به وزارة الزراعة والمياه (وزارة الزراعة حاليًا) في سنة 1406هـ / 1986م   والمبني على أساس التصنيف الأمريكي الشامل للأراضي المعتمد إلى الآن، فإن أراضي منطقة الرياض تشتمل على رتبة الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols)، ورتبة الأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols). وفيما يأتي نتناول تلك الأراضي بناءً على ما جاء في ذلك المسح، وما ورد في الخريطة العامة للتربة في المملكة العربية السعودية:
 

رتبة الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols)

 
تربة طميية ملحية حصوية عميقة ومتوسطة العمق، وتشتمل رتبة الأراضي الجافة في منطقة الرياض على تلك الترب التي لا تحتوي على كمية من الرطوبة الكافية لسد المتطلبات المائية للنباتات ذات الاحتياجات المائية المتوسطة لفترة زمنية طويلة، وكذلك لا تحتوي قطاعات ترب تلك الأراضي في المنطقة على جميع الآفاق التشخيصية، ولجميع ترب الأراضي الجافة في منطقة الرياض نظام رطوبي جاف ماعدا ترب الأراضي السباخية (السال أورثيدز) التي يوجد فيها في بعض الأوقات مستوى ماء أرضي مرتفع، كما يوجد فيها أفق تحت سطح التربة غني بالأملاح الثانوية الأكثر ذوبانًا، وتشتمل رتبة الأراضي الجافة في منطقة الرياض على تحت رتبة الأورثيدز، وتحتوي تحت رتبة الأورثيدز في المنطقة على مجموعات الترب الكبرى الآتية:
 
 مجموعة الكالسي أورثيدز.
 
 مجموعة الكامب أورثيدز.
 
 مجموعة الجبسي أورثيدز.
 
 مجموعة السال أورثيدز.
 
وفيما يأتي وصف لتلك المجموعات الكبرى، وفقًا لما جاء في الخريطة العامة للتربة في المملكة:
 
1 - مجموعة الكالسي أورثيدز (Calciorthids):
 
تُعدُّ ترب الكالسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في منطقة الرياض، ومن أهم ما تتسم به ترب أراضي الكالسي أورثيدز أن قطاعها يحتوي على الأفق الكلسي الذي يتكون نتيجة ترسب كربونات الكالسيوم وتراكمها، أو من ترسب كربونات الكالسيوم وتراكمها مع كربونات الماغنيسيوم داخل قطاع التربة على عمق لا يزيد على 100سم من سطح التربة، وتُعدُّ عملية غسل كربونات الكالسيوم من الجزء العلوي من قطاع التربة في المنطقة أمرًا غير ممكن؛ نتيجة قلة الأمطار المتساقطة على المنطقة، ولهذا السبب فإن معظم الأجزاء العلوية من قطاعات ترب هذه الأراضي يُعدُّ أراضي جيرية. ويختلف محتوى ترب الكالسي أورثيدز من كربونات الكالسيوم من جهة إلى أخرى؛ ففي الجزء الرسوبي من المنطقة تراوح قيمة كربونات الكالسيوم بين 15 و 40%، إذ يُعدُّ الحجر الجيري والرملي مصدري مادة التربة الأولية، في حين أنّهُ في الجزء الغربي (الدرع العربي) من منطقة الرياض تراوح نسبة كربونات الكالسيوم بين 10 و 15%، إذ تُعدُّ صخور القاعدة مصدر مادة التربة الأولية، لهذا السبب فإن الأفق الكلسي في هذا الجزء ضعيف التكوين مقارنة بالأفق الكلسي الموجود في ترب الجزء الشرقي من المنطقة، وتُعدُّ ترب الكالسي أورثيدز من أكثر ترب الأراضي الجافة انتشارًا في المنطقة. ومن أكثرها ظهورًا في منطقة الرياض مجموعة الوحدات الآتية:
 
أ) وحدة الكالسي أورثيدز 10: 
 
تتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من سهول شبه مستوية تجري في بعض أجزائها مجاري الأودية الكبيرة المتقطعة، والمجاري المائية الضحلة جدًا والضيقة، وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 85% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب والبروزات الصخرية نحو 15%. وتتسم ترب هذه الوحدة الخرائطية بالقوام الطميي، والقطاع العميق، والملوحة التي تراوح قيمتها بين صفر و 16 ملليموز / سم، في حين يراوح محتواها الرطوبي بين 15 و 22سم / 150سم، أما مدى صلاحية هذه الترب للزراعة فإنها تعد صالحة، وهي من أكثر وحدات الكالسي أورثيدز انتشارًا في منطقة الرياض، حيث تكرر عدد ظهورها في أربعين لوحة من لوحات المنطقة الخرائطية، كما يوضح ذلك (جدول 28) .
 
ب) وحدة الكالسي أورثيدز 11:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من الأراضي السهلية شبه المستوية وخفيفة الانحدار الذي يراوح بين صفر و 3%، وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 75% من هذه الوحدة الخرائطية، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب والبروزات الصخرية نحو 25%. وتُعدُّ هذه الوحدة من الوحدات الخرائطية كثيرة الظهور في منطقة الرياض، وتتسم ترب هذه الأراضي بقوام طميي، وقطاع عميق، وبملوحة عالية تزيد على 16 ملليموز / سم، وفيما يتعلق بقدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها عالية، إذ تراوح بين 15 و 22سم / 150سم. وتُعدُّ ترب هذه الوحدة غير صالحة للزراعة، إلا أنها قابلة للاستصلاح، (جدول 28) .
 
ج) وحدة الكالسي أورثيدز 12:
 
تتكون ترب هذه الوحدة من أراضٍ ذات سهول شبه مستوية وخفيفة الانحدار، وتخترق بعض أجزائها مجاري أودية كبيرة، ومعظم هذه الأودية ضحلة ومتقطعة وضيقة.
 
تشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 90% من هذه الوحدة الخرائطية ونحو 10% من أنواع ثانوية من التربة وبعض مساحات من البروزات الصخرية. ويعد قوام هذه التربة قوامًا طمييًا متوسط العمق، ودرجة انحدارها تراوح بين 0 و 8%، ودرجة ملوحتها تراوح بين 0 و 16 ملليموز / سم، في حين يراوح محتواها الرطوبي بين 8 و 15سم / 150سم. وتكرر عدد ظهورها في ثلاث لوحات فقط في المنطقة، وهي من أول وحدات الكالسي أورثيدز انتشارًا في منطقة الرياض، كما أنها صالحة للزراعة.
 
د) وحدتا الكالسي أورثيدز 14  و 15:
 
تتكون ترب هاتين الوحدتين الخرائطيتين من الأراضي السهلية، والرواسب المروحية ذات السطح شبه المستوي وخفيف الانحدار الذي يراوح بين صفر و 5%، وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 80% من أراضي هاتين الوحدتين، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب، والسباخ، والبروزات الصخرية الجزء المتبقي من هذه الأراضي وهو 20%. ويعد قوام ترب هذه الأراضي قوامًا طمييًا حصويًا. أما فيما يتعلق بملوحتها فإنها تراوح بين صفر و 8% ملليموز / سم في الوحدة 14، وأعلى من 16 ملليموز / سم في الوحدة 15، وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإن محتواها المائي يراوح بين 10 و 15سم / 150سم، وتعد ترب الوحدة 14 صالحة للزراعة، في حين تعد ترب الوحدة 15 قابلة للاستصلاح، (جدول 28) .
 
هـ) وحدة الكالسي أورثيدز - بروزات صخرية 18:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من الأراضي خفيفة الانحدار 1 - 8% في السهول والبروزات الصخرية فوق التلال المنعزلة وحادة الانحدار 15 - 60%، وتشكل ترب الكالسي أورثيدز نحو 60% من ترب أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل البروزات الصخرية نحو 20% من تلك الأراضي، وأما الجزء المتبقي وهو 20% فإنه يتكون من أنواع ثانوية أخرى من الترب. ويعد قوام تربة هذه الوحدة قوامًا طمييًا، أما كمية الأملاح في هذه الترب فإنها تراوح بين صفر و 4 ملليموز / سم، بينما تراوح قدرتها على الاحتفاظ بالماء بين 15 و 22سم / 150سم، وتعد ترب هذه الأراضي غير صالحة للزراعة، (جدول 28) .
 
و) وحدات الكالسي أورثيدز - بروزات صخرية 19 و 20 و 21:
 
تتكون ترب هذه الوحدات في الأراضي السهلية شبه المستوية وخفيفة الانحدار من أراضي البروزات الصخرية، والتلال الصغيرة، وحواف الهضاب الضيقة وشبه المستوية، وتشكل ترب الكالسي أورثيدز نحو 70% من ترب الوحدتين 19 و 20، في حين تشكل البروزات الصخرية، والأنواع الأخرى من الترب 20 و 10% على التوالي من تلك الأراضي، وأما ترب الوحدة 21 فإن ترب الكالسي أورثيدز تشكل نحو 65% من أراضيها، في حين تشكل البروزات الصخرية والأنواع الأخرى من الترب 15 و 20% على التوالي ويتسم قوام هذه الترب بأنه قوام طميي، أما الملوحة فيها فإنها تراوح في الوحدتين 19 و 21 بين صفر و 16 ملليموز / سم، وتزيد الملوحة في تربة الوحدة 20 على 16 ملليموز / سم، وفيما يتعلق بالمحتوى المائي فإنه يراوح بين 15 و 22سم / 150سم في الوحدتين 19 و 20، وبين 8 و 15سم / 150سم في الوحدة 21، أما مدى صلاحية ترب هذه الوحدات للزراعة فتعد ترب الوحدة 19 صالحة للزراعة، في حين تعد ترب الوحدة 20 قابلة للاستصلاح، أما تربة الوحدة 21 فإنها غير صالحة للزراعة، (جدول 28) .
 
وتعد ترب الكالسي أورثيدز من أكثر ترب الأراضي الجافة تداخلاً مع بعض أنواع الترب الأخرى من رتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في منطقة الرياض، كما هي الحال بالنسبة إلى الوحدات الآتية:
 
ز) وحدة الكالسي أورثيدز - توري فلوفنتس 22:
 
تتكون ترب أراضي هذه الوحدة الخرائطية من أراضٍ ذات سطح شبه مستوٍ، وانحدار بسيط يراوح بين صفر و 5%، وتشكل ترب الكالسي أورثيدز نحو 60% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل تربة التوري فلوفنتس 20%، أما الأنواع الأخرى من الترب فإنها تشكل الجزء المتبقي 20% من أراضي هذه الوحدة. ويُعدُّ قوام ترب هذه الأراضي قوامًا طمييًا، وطمييًا حصويًا. وأما فيما يتعلق بملوحة ترب هذه الوحدة فإنها تراوح بين صفر و 16 ملليموز / سم في بعض أراضي هذه الوحدة، وبين صفر و 8 ملليموز / سم في أجزاء أخرى من تلك الأراضي، وأما قدرة هذه الأراضي على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 10 و 22سم / 150سم، وتُعدُّ أراضي هذه الوحدة صالحة للزراعة، (جدول 28) .
 
ح) وحدة الكالسي أورثيدز والتوري أورثنتس - بروزات صخرية 23: 
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من الأراضي ذات السطح شبه المستوي، وذات الانحدار البسيط في السهول والهضاب. وفي أراضي البروزات الصخرية، وتشكل ترب الكالسي أورثيدز والتوري أورثنتس نحو 65% من أراضي هذه الوحدة، وتُعدُّ ترب هذه الأراضي من أكثر وحدات الترب ظهورًا في منطقة الرياض. ويتسم قوام هذه الترب بالقوام الطميي والطميي الحصوي، وتعد ترب هذه الوحدة قليلة الملوحة (أعلى من 1 ملليموز / سم)، أما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فهي منخفضة، إذ تقل عن 6سم / 150سم، وتعد هذه الترب غير صالحة للزراعة، (جدول 28) .
 
ط) وحدة الكالسي أورثيدز والتوري أورثنتس - بروزات صخرية 24:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من الأراضي شبه المستوية وخفيفة الانحدار، ومن أطراف سفوح منحدرات التلال، والرواسب المروحية، ومن الأراضي خفيفة إلى حادة الانحدار في السفوح والتلال وأراضي البروزات الصخرية، وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 30%، في حين تشكل تربة التوري أورثنتس نحو 25% من أراضي هذه الوحدة، أما البروزات الصخرية والأنواع الأخرى من الترب فإنها تشكل الجزء المتبقي وهو 45% من أراضي هذه الوحدة. وأما فيما يتعلق بقوام ترب هذه الوحدة فإنه يعد قوامًا طمييًا وطمييًا حصويًا، وكمية الأملاح في هذه الترب تراوح بين صفر و 16 ملليموز / سم، أما محتواها المائي فإنه يراوح بين 15 و 22سم / 150سم في بعض الأجزاء، وأقل من 6سم / 150سم في الأجزاء الأخرى، وتعد ترب هذه الوحدة صالحة للزراعة، (جدول 28) .
 
ي) وحدة الكالسي أورثيدز - توري سامنتس 25:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من أراضٍ ذات بروزات صخرية ومن الأراضي المرتفعة، وتشكل أراضي البروزات الصخرية نحو 45% من هذه الوحدة، في حين تشكل ترب التوري أورثنتس وترب الكالسي أورثيدز نحو 40%، وأما الأنواع الأخرى من الترب فإنها تشكل نحو 15% من هذه الوحدة. ويتسم قوام هذه الترب بأنه قوام طميي حصوي، وكمية الأملاح التي تحتوي عليها ترب هذه الأراضي تراوح بين 0 و 8 ملليموز / سم، في حين تُعدُّ قدرة هذه الترب على الاحتفاظ بالماء منخفضة، إذ تراوح بين 6 و 10سم / 150سم، وتُعدُّ ترب هذه الوحدة الخرائطية صالحة للزراعة، (جدول 28) .
 

مجموعة الكامب أورثيدز (Camborthids)

 
تُعدُّ تربة الكامب أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة، وتمثل ترب الكامب أورثيدز في منطقة الرياض الوحدات الآتية:
 
أ) وحدة الكامب أورثيدز 27:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من الأراضي المستوية وخفيفة الانحدار، ومن السهول، وأسفل الجروف، وتشكل ترب الكامب أورثيدز نحو 85% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي من هذه الأراضي وهو 15%. ويُعدُّ قوام ترب هذه الوحدة قوامًا طمييًا حصويًا، أما ملوحتها فإنها تراوح بين صفر و 8 ملليموز / سم، في حين تراوح قدرتها على الاحتفاظ بالماء بين 10 و 15سم / 150سم، وتعد ترب هذه الأراضي صالحة للزراعة.
 
ب) وحدة الكامب أورثيدز 29:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من أراضي الرواسب المروحية ذات السطح شبه المستوي وخفيف الانحدار، وتتشكل ترب هذه الأراضي من ترب الكامب أورثيدز بنسبة 85%، ومن أنواع أخرى من الترب بنسبة 15%. وتتسم ترب هذه الوحدة بالقوام الطميي والطميي الحصوي والملوحة العالية التي تزيد على 16 ملليموز / سم، في حين يراوح محتواها المائي بين 10 و 22سم / 150سم، وتعد ترب هذه الأراضي قابلة للاستصلاح الزراعي.
 
3 - مجموعة الجبسي أورثيدز (Gypsiorthids):
 
تعد ترب مجموعة الجبسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة والمنتشرة في أجزاء محدودة من المنطقة، وتتمثل ترب الجبسي أورثيدز في المنطقة الوحدة 31 التي تتكون من أراضي السهول شبه المستوية التي يراوح انحدارها بين صفر و 3%، وتغطي معظم أراضي هذه الوحدة بنسبة 85%، في حين تغطي أنواع أخرى من الترب بقية أراضي هذه الوحدة بنسبة 15%، وتتسم ترب الجبسي أورثيدز بالقوام الطميي، والقدرة المنخفضة على الاحتفاظ بالماء 4 و 6سم / 150سم. أما كمية الأملاح فيها فإنها تزيد على 4 ملليموز / سم، ومن أهم خصائصها احتواء قطاعها على الأفق الجبسي (الطبقة الجبسية الصماء)، وهذا الأفق يؤدي دورًا بارزًا في منع حركة الماء نحو الأسفل، وكذلك منع توغل جذور النباتات داخل قطاع التربة، لهذا السبب تعد ترب الجبسي أورثيدز تربًا غير صالحة للزراعة، وتتداخل مع ترب الكالسي أورثيدز في منطقة الرياض، كما هي الحال في الوحدات الآتية:
 
أ) وحدتا الجبسي أورثيدز - الكالسي أورثيدز 32:
 
تتكون ترب هذه الوحدة من الأراضي السهلية شبه المستوية وخفيفة الانحدار التي يراوح انحدارها بين صفر و 5%، وتغطي ترب الجبسي أورثيدز 55% من أراضي هذه الوحدة، في حين تغطي ترب الكالسي أورثيدز 30%، أما الأنواع الأخرى من الترب فإنها تغطي الجزء المتبقي من أراضي هذه الوحدة وهو 15%، وتتسم ترب هذه الوحدة الخرائطية بالقوام الطميي والملوحة التي تزيد على 4 ملليموز / سم، أما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 4 و 15سم / 150سم، وترب هذه الوحدة غير صالحة للزراعة، وقد يعود ذلك إلى زيادة الأملاح والجبس، وكذلك إلى وجود الطبقة الصماء.
 
ب) وحدتا الجبسي أورثيدز - الكالسي أورثيدز 33 و 34:
 
تتكون ترب هاتين الوحدتين من أراضي السهول، والتلال شبه المستوية وحادة الانحدار التي يراوح انحدارها بين صفر و 25%، وتغطي ترب الجبسي أورثيدز 40% من أراضي الوحدتين، في حين تغطي ترب الكالسي أورثيدز 35% من تلك الأراضي، وأما الجزء المتبقي من هاتين الوحدتين فتغطيه الأنواع الأخرى من الترب بنسبة 25%. ويُصنَّفُ قوام هذه الترب بأنه قوام طميي، وأما المحتوى المائي في هذه الترب فإنه يراوح بين 4 و 15سم / 150سم، وأما ملوحة هذه الترب فإنها تزيد على 4 ملليموز / سم، وتعد ترب الوحدتين 33 و 34 غير صالحة للزراعة، وهذا قد يكون عائدًا إلى ارتفاع الأملاح والجبس، ووجود الطبقة الصماء داخل قطاعها، وإلى شدة الانحدار في بعض أجزاء هذه الأراضي.
 
4 - مجموعة السباخ - السال أورثيدز (Salorthids): 
 
تعد تربة السباخ - السال أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في أمكنة محدودة في منطقة الرياض، وتمثل ترب السال أورثيدز وحدة السباخ - السال أورثيدز 38، وتحتل السباخ الأراضي المنخفضة ذات السطح المستوي من منطقة الرياض، والواقعة بالقرب من القيعان والأودية وبطونها. وأراضي السباخ في المنطقة عادة ما يكون الماء الجوفي فيها قريبًا جدًا من السطح، وفي فصل المطر تغمر أراضي السباخ بالماء، في حين تجف في فصل الجفاف وتغطَّى بقشرة ملحية، ويعود سبب تكوين القشرة الملحية في الجزء العلوي من تربة السبخة إلى حركة ماء التربة في فصل الجفاف من الأسفل إلى الأعلى، وعندما يتبخر الماء من التربة تبقى الأملاح، ولترب السباخ في المنطقة مجموعة من الخصائص منها:
 
 عمق القطاع مع وجود بعض الآفاق.
 
 القوام الطميي أو الطيني.
 
 النفاذية المنخفضة جدًا.
 
 القدرة العالية على الاحتفاظ بالماء 15 - 22سم / 150سم.
 
 الملوحة العالية، إذ تزيد كمية الأملاح فيها على 16 ملليموز / سم.
 
 عدم صلاحية هذه الترب للزراعة، بسبب ارتفاع كمية الأملاح، وكذلك لتعرضها للغمر بالماء.
 
ب - رتبة الأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols):
 
وهي جبال ومدرجات زراعية شبه مستوية، وتُعدُّ رتبة الأراضي الحديثة من أكثر رتب الأراضي انتشارًا في العالم؛ لأنها تنشأ في ظل أي نظام رطوبي أو تحت أي مادة أصل أو أي غطاء نباتي  .  وأهم ما تتميز به ترب الأراضي الحديثة هو حداثة تكوينها، وأن قطاعاتها لا تحتوي على الآفاق الوراثية، وهذا عائد إلى الجفاف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وإلى شدة عمليات التعرية، وإلى سرعة حدوث عمليات الترسيب والتراكم، وإلى اختفاء الغطاء النباتي والأنشطة الحيوية الأخرى  .  وفي منطقة الرياض تنتشر رتبة الأراضي الحديثة في أراضي الكثبان الرملية والمرتفعات الجبلية ذات الانحدار الشديد، وكذلك في رواسب الأودية الطميية الحديثة، مثل:
 
 الكثبان الرملية مثل: نفود الثويرات  ، عريق البلدان، الدهناء... إلخ.
 
 المرتفعات والحافات، مثل: طويق، العرمة، هريسان... إلخ.
 
 الأودية، مثل: حنيفة، السهباء... إلخ.
 
وتُعدُّ مجموعات التوري سامنتس، والتوري أورثنتس، والتوري فلوفنتس، من أهم المجموعات الكبرى التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في المنطقة، وفيما يأتي وصف لتلك المجموعات الكبرى:
 
1 - مجموعة التوري سامنتس (Torripsamments):
 
تعد مجموعة التوري سامنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة سامنتس التابعة لرتبة الأراضي الحديثة، وتنتشر ترب التوري سامنتس في منطقة الرياض في الأجزاء المغطاة بالرمال مثل نفود الثويرات وغيره وفي أمكنة الرواسب الرملية السهلية مثل صفراء المستوي وغيرها، وكذلك على جوانب الأودية في المنطقة مثل: وادي حنيفة، والسهباء، والدواسر... إلخ، ومن وحدات تلك الترب ما يأتي:
 
أ) وحدتا التوري سامنتس 48 و 49:
 
تتكون ترب هاتين الوحدتين الخرائطيتين من أراضي السهول شبه المستوية وخفيفة الانحدار التي يراوح انحدارها بين صفر و 5%، وتشكل تربة التوري سامنتس نحو 80% من أراضي تلك الوحدتين، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي من تلك الأراضي 20%. وتعد ترب هذه الأراضي من أكثر أنواع الترب انتشارًا في منطقة الرياض، وتتسم بالقوام الرملي، وتُقدَّرُ كمية الأملاح فيها بين صفر و 8 ملليموز / سم، أما المحتوى المائي في ترب هاتين الوحدتين فإنه يراوح بين 6 و 8سم / 150سم، وهي أراضٍ صالحة للزراعة، (جدول 29) .
 
ب) وحدات التوري سامنتس 50 و 51 و 52 و 54:
 
تتكون ترب هذه الوحدات الخرائطية من أراضٍ خفيفة الانحدار إلى حادة الانحدار في الكثبان الرملية، كما هي الحال في الوحدتين 50 و 51، ومن أراضٍ شديدة الانحدار وحادة الانحدار كما هي الحال في الوحدة 52. وتشكل تربة التوري سامنتس في مناطق الكثبان الرملية نحو 50% من تربة الوحدة 50، في حين تشكل تربة التوري سامنتس في مناطق السهول التي تتخللها الكثبان الرملية نحو 45%، وبقية أجزاء أراضي هذه الوحدة تتشكل من الأنواع الأخرى من الترب بنسبة 5%، أما في الوحدتين 51 و 52 فإن تربة التوري سامنتس في مناطق الكثبان الرملية تشكل نحو 80% من أراضي هاتين الوحدتين، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب نحو 20%. ويُعدُّ قوام ترب هذه الوحدات قوامًا رمليًا، أما كمية الأملاح فيها فإنها تراوح بين صفر و 8 ملليموز / سم في الوحدتين 51 و 52، وبين صفر و 4 ملليموز / سم في الوحدتين 50 و 54، أما محتوى هذه الوحدات المائي فإنه يراوح بين 6 و 8سم / 150سم، وتُعدُّ ترب هذه الوحدات من أكثر أنواع الترب انتشارًا في منطقة الرياض، وجميعها غير صالح للزراعة، (جدول 29) 
 
وتتداخل ترب التوري سامنتس في المنطقة مع ترب الجبسي أورثيدز في الوحدة 53، ومع البروزات الصخرية في الوحدة 42 و 55، ومع التوري أورثنتس في الوحدة 57، (جدول 29) .
 
2 - مجموعة التوري أورثنتس (Torriorthents):
 
تُعدُّ تربة التوري أورثنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة أورثنتس التابعة لرتبة الأراضي الحديثة، وتمثل ترب التوري أورثنتس في منطقة الرياض الوحدة الآتية:
 
- توري أورثنتس - وحدة البروزات الصخرية 39:
 
تتكون ترب هذه الوحدة الخرائطية من أراضي البروزات الصخرية حادة الانحدار 15 - 80% التي تشكل نحو 45% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل تربة التوري أورثنتس نحو 40%، وأما الأنواع الأخرى من الترب فإنها تشكل الجزء المتبقي من هذه الأراضي ونسبته 15%. ويتسم قوام ترب هذه الوحدة بأنه قوام طميي حصوي، وكمية الأملاح فيها تراوح بين صفر و 8 ملليموز / سم، ومحتواها المائي يقل عن 6سم / 150سم، وترب هذه الوحدة تعد من أكثر وحدات هذه المجموعة ظهورًا في المنطقة، إلا أنها غير صالحة للزراعة؛ بسبب شدة انحدارها وضحالة قطاعها، (جدول 30) . وتتداخل ترب التوري أورثنتس مع ترب الكالسي أورثيدز في الوحدات 40 و 45 و 46، وتُعدُّ هذه الوحدات الثلاث ذات ظهور متعدد في المنطقة، ولمعرفة خصائص تلك الوحدات انظر (جدول 30) 
 
3 - مجموعة التوري فلوفنتس (Torrifluvents):
 
تُعدُّ ترب التوري فلوفنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة تحت رتبة فلوفنتس التابعة لرتبة الأراضي الحديثة، وتنتشر ترب التوري فلوفنتس في منطقة الرياض في مناطق الرواسب الطميية بمجاري الأودية المعرَّضة للغمر بوساطة الفيضانات. تتكون قطاعات ترب التوري فلوفنتس من مجموعة من الطبقات الرسوبية العميقة التي تراكمت خلال فترات الفيضانات المختلفة، وتتداخل ترب التوري فلوفنتس في منطقة الرياض مع ترب التوري أورثنتس (وحدة 43)، ومع ترب التوري سامنتس (وحدة 44).
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook