تصنيف الترب بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تصنيف الترب بالمنطقة الشرقية  في المملكة العربية السعودية

تصنيف الترب بالمنطقة الشرقية  في المملكة العربية السعودية.

 
بناءً على نتائج المسح الشامل لأراضي المملكة الذي قامت به وزارة الزراعة في سنة 1406هـ /1986م والمبني على معايير التصنيف الأمريكي الشامل للأراضي فإن أراضي المنطقة تشتمل على رتبة الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols) ورتبة الأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols) وكذلك على رتبة الأراضي الأولية (إنسبتي سولز Inceptisols)  وفيما يلي عرض رتب تلك الأراضي بناءً على تصنيف وزارة الزراعة الموضح في الخريطة العامة للتربة:
 

 رتبة الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols)

 
تربة طميية ملحية حصوية عميقة ومتوسطة العمق:
 
تشتمل رتبة الأراضي الجافة في المنطقة على رتبة الأورثيدز وهي تحتوي على مجموعات الترب الكبرى الآتية:
 
 مجموعة الكالسي أورثيدز.
 
 مجموعة الجبسي أورثيدز.
 
 مجموعة السال أورثيدز.
 
وتتسم ترب الأراضي الجافة في المنطقة بأن محتواها المائي منخفض في معظم أيام السنة؛ ولذلك لا تحتوي على كمية كافية من الرطوبة لسد المتطلبات المائية للنباتات ذات الاحتياجات المائية المتوسطة لفترة زمنية طويلة. وترب الأراضي الجافة في المنطقة لا تشتمل قطاعاتها على جميع الآفاق التشخيصية وقد تحتوي على بعض منها. وفيما يأتي وصف لمجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن رتبة الأورثيدز كما جاء في الخريطة العامة للتربة في المملكة 1406هـ /1986م.
 
1 - مجموعة الكالسي أورثيدز (Calciorthids):
 
تعد ترب الكالسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في المنطقة. وتحتوي قطاعات ترب الكالسي أورثيدز في المنطقة على الأفق الكلسي ويتشكل ذلك الأفق في قطاعات تلك الترب نتيجة ترسب وتراكم كربونات الكالسيوم، وأحيانًا أخرى من ترسب وتراكم كربونات الكالسيوم والماجنيزيم على عمق لا يزيد على 100سم من سطح التربة. وفي بعض أراضي المنطقة تعد عملية غسل كربونات الكالسيوم من الطبقة العلوية من قطاع التربة أمرًا غير ممكن بسبب قلة الأمطار المتساقطة على هذه المنطقة. لهذا السبب فإن معظم الأجزاء العلوية من قطاعات ترب هذه الأراضي تعد أراضي جيرية. ومن أهم ما تتسم به ترب أراضي الكالسي أورثيدز أن عمق قطاعاتها يراوح بين القطاع الضحل إلى القطاع العميق. كما أن الملوحة فيها تراوح بين الترب غير الملحية والترب شديدة الملوحة. وتمثل ترب الكالسي أورثيدز في المنطقة مجموعة من الوحدات، وفيما يأتي وصف لأكثر تلك الوحدات الخرائطية ظهورًا في المنطقة، (جدول 17) .
 
- وحدة الكالسي أورثيدز 10: وتتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من سهول شبه مستوية تجري في بعض أجزائها مجاري الأودية الكبيرة المتقطعة والمجاري المائية الضحلة جدًّا والضيقة. وتشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 85% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب والبروزات الصخرية الجزء المتبقي من هذه الأراضي 15%. وتتسم ترب الكالسي أورثيدز بالقوام الطميي، والقطاع العميق، والملوحة التي تراوح قيمتها بين صفر و 16 ملليموز /م. في حين يراوح محتواها الرطوبي بين 15 و 22سم /150سم. وأما مدى صلاحية هذه الترب للزراعة فإنها تعد صالحة. وفيما يتعلق بتكرار وجود هذه الوحدة الخرائطية فقد ظهرت في ست من لوحات المنطقة الخرائطية، كما في (جدول 17) 
 
2 - مجموعة الجبسي أورثيدز (Gypsiorthids):
 
تعد ترب مجموعة الجبسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة والمنتشرة في أجزاء مختلفة من أراضي المنطقة. وقوام ترب هذه المجموعة قوام طميي رملي أو طميي رملي ناعم أو طميي. ومن أهم ما يميز ترب هذه المجموعة وجود الأفق الجبسي المتكون على عمق أقل من 100سم من سطح التربة، كما يتكون في قطاعات ترب هذه المجموعة أيضًا الأفق الكلسي فوق الأفق الجبسي في أمكنة واسعة من أراضي هذه المنطقة. وتمثل الوحدة الخرائطية 31 ترب الجبسي أورثيدز في المنطقة الشرقية وقد تكرر ظهورها في 14 لوحة من لوحات المنطقة الشرقية. وتتكون أراضي الوحدة 31 من الأراضي شبه المستوية في السهول. وتشكل تربة الجبسي أورثيدز نحو 85% من هذه الوحدة، في حين تشكل بقية الأنواع الأخرى من الترب نحو 15%. وفيما يتعلق بملوحة تربة هذه الأراضي فإنها تزيد على 4 ملليموز /سم، وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها منخفضة فهي تراوح بين 4 و 6سم /150سم. وفيما يتعلق بمدى صلاحيتها للزراعة فإنها تعد تربًا غير صالحة، وقد يعود عدم صلاحيتها للزراعة إلى وجود الطبقة الجبسية الصماء في داخل قطاعاتها، (جدول 17) 
 
وتتداخل وحدة الجبسي أورثيدز مع وحدة الكالسي أورثيدز في ترب أراضي المنطقة في الوحدات الخرائطية 32 و 33 و 34 وفيما يأتي وصف لتلك الوحدات:
 
أ) وحدة الجبسي أورثيدز - الكالسي أورثيدز 32: تنتشر تربة هذه الوحدة الخرائطية في الأراضي السهلية شبه المستوية والخفيفة الانحدار 0 - 5%. وتحتوي على مجموعة من المجاري المائية المتقطعة. وتشكل تربة الجبسي أورثيدز نحو 55% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل تربة الكالسي أورثيدز 30%، وأما الجزء المتبقي 15% من أراضي هذه الوحدة فإنه يتشكل من أنواع أخرى من الترب. وتتسم ترب هذه الأراضي بالقوام الطميي، وفيما يتعلق بالملوحة فيها فإنها تزيد على 4 ملليموز /م. أما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تختلف من جزء إلى آخر، ففي بعض الأجزاء تراوح بين 4 و 15سم /150سم، وفي مناطق أخرى تراوح القدرة على الاحتفاظ بالماء بين 15 و 22سم /150سم. وتعد ترب هذه الوحدة من أكثر أنواع الترب انتشارًا في المنطقة؛ إذ تكرر ظهورها في 18 لوحة خرائطية. وفيما يتعلق بصلاحية هذه الترب للزراعة فإنها تعد تربًا غير صالحة للزراعة، وهذا قد يعود إلى وجود الطبقة الجبسية الصماء في داخل قطاعاتها، (جدول 17) 
 
ب) وحدتا الجبسي أورثيدز - الكالسي أورثيدز 33 و 34: تنتشر ترب هاتين الوحدتين في الأراضي ذات السطح المستوي وفي الأراضي شديدة الانحدار 0 - 25% في السهول والتلال الصغيرة. وتنتشر في أراضي هاتين الوحدتين الأودية الصغيرة المتقطعة التي لا تخرج أحواضها عن تلك الوحدات. وتشكل تربة الجبسي أورثيدز نحو 40% من ترب هاتين الوحدتين، في حين تشكل تربة الكالسي أورثيدز نحو 35%، وأما الأجزاء المتبقية وهي 25% من أراضي الوحدتين فإنها تتكون من أنواع أخرى من الترب. وتتسم ترب الوحدتين 33 و 34 بقوام طميي وبملوحة تراوح بين 0 و 4 ملليموز /سم. وفيما يتعلق بقدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 4 و 22سم /150سم في الوحدة 33، وبين 4 و 15سم /150سم في الوحدة 34. وتعد هاتان الوحدتان من أكثر وحدات الترب الخرائطية ظهورًا في لوحات المنطقة الخرائطية. وفيما يتعلق بمدى صلاحية الوحدتين للزراعة فإنهما تعدان تربًا غير صالحة للزراعة، (جدول 17) .
 
3 - مجموعة السباخ - السال أورثيدز (Salorthid):
 
تعد ترب مجموعة السباخ - السال أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في أجزاء مختلفة من أراضي المنطقة؛ إذ تكرر ظهورها في 10 لوحات خرائطية في المنطقة. وهذه الترب شديدة الملوحة ورطبة وتنتشر في الأراضي السبخية ذات المستوى المائي الأرضي العالي، ويؤدي تبخر الماء المتحرك من الأسفل إلى الأعلى في تلك الترب إلى تراكم الأملاح فيها وتكوين الأفق الكلسي والقشرة الملحية وقت الجفاف. وتمثل الوحدة الخرائطية 38 هذه المجموعة من الترب ذات القوام الطميي الطيني والسطح المستوي 0 - 1%. وفيما يتعلق بملوحة تربة هذه الوحدة فإنه يزيد على 16 ملليموز /سم، وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 15 و 22سم /150سم. وتعد تربة الوحدة 38 تربًا غير صالحة للزراعة.
 
وتعد ترب الكالسي أورثيدز من أكثر ترب الأراضي الجافة تداخلاً مع بعض أنواع الترب الأخرى من رتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في المنطقة كما في الوحدات 22 و 23 و 25 و 40 و 45. وتتداخل تربة الجبسي أورثيدز مع ترب رتبة الأراضي الحديثة كما في الوحدة 53 وكذلك تتداخل رتبة السال أورثيدز مع تربة التوري سامنتس إحدى وحدات ترب الأراضي الحديثة كما في الوحدة 56.
وفيما يأتي وصف لتلك الوحدات المتداخلة حسبما جاء في الخريطة العامة للتربة في المملكة:
 
أ) وحدة الكالسي أورثيدز - التوري فلوفنتس 22: تنتشر ترب هذه الوحدة الخرائطية في الأراضي ذات السطح شبه المستوي والانحدار البسيط 0 - 5%، والأراضي الواقعة بجوانب الأودية (الكالسي أورثيدز) والسهول الفيضية (التوري فلوفنتس). وتجزئ ترب هذه الأراضي مجموعة من مجاري الأودية التي تجري في تلك الأراضي. وتشكل ترب الكالسي أورثيدز نحو 60% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل تربة التوري فلوفنتس نحو 20%، وأما الجزء المتبقي من هذه الأراضي 20% فإنه يتشكل من الأنواع الأخرى من الترب. ويعد قوام ترب الوحدة 22 قوامًا طمييًّا وطمييًّا حصويًّا، في حين تراوح ملوحة هذه الترب بين 0 و 16 ملليموز /سم في بعض الأجزاء وبين 0 و 8 ملليموز /سم في أجزاء أخرى. وأما قدرة هذه الأراضي على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 15 و 22سم /150سم في بعض الأجزاء وبين 10 و 22سم /150سم في أجزاء أخرى. وتعد ترب أراضي هذه الوحدة صالحة للزراعة، (جدول 18) .
 
ب) وحدة الكالسي أورثيدز والتوري أورثنتس - بروزات صخرية 23: تنتشر ترب هذه الوحدة الخرائطية في الأراضي ذات السطح شبه المستوي وذات الانحدار البسيط 0 - 5% و 0 - 15%. وتتشكل أراضي هذه الوحدة من الترب المنتشرة في السهول والهضاب كما تتشكل من مساحات من البروزات الصخرية. وتجري في بعض أجزاء أراضي هذه الوحدة مجموعة من مجاري الأودية المائية ذات الأثر في تمزيق سطح التربة. وتشكل ترب الكالسي أورثيدز والتوري أورثنتس من أراضي هذه الوحدة نحو 65%، في حين تشكل أراضي البروزات الصخرية نحو 10%، وأما الجزء المتبقي من أراضي هذه الوحدة 25% فإنه يتشكل من الأنواع الأخرى من الترب. وتعد الوحدة 23 من أكثر وحدات الترب ظهورًا في اللوحات الخرائطية بالمنطقة، ويعد قوام هذه الوحدة قوامًا طمييًّا وطمييًّا حصويًّا. وفيما يتعلق بملوحة ترب هذه الأراضي فإنها تقدر بأعلى من ملليموز واحد /سم. وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها منخفضة حيث تقل عن 6سم /150سم. وتعد ترب هذه الوحدة تربًا غير صالحة للزراعة، (جدول 18) .
 
ج) وحدة الكالسي أورثيدز - توري سامنتس 25: تنتشر ترب هذه الوحدة الخرائطية في الأراضي السهلية ذات السطح الأملس وشبه المستوي التي يراوح الانحدار فيها بين 0 و 3%، وظهرت وحدة الكالسي أورثيدز - التوري سامنتس في تسع من لوحات المنطقة الخرائطية. وتتشكل أراضي هذه الوحدة من ترب الكالسي أورثيدز 45%، ومن ترب التوري سامنتس 40% ومن أنواع أخرى من الترب 15%. وتتسم ترب هذه الوحدة بالقوام الرملي والقطاع العميق، وأما قيمة الملوحة فيها فإنها تراوح بين 0 و 8 ملليموز /سم، وفيما يتعلق بقدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 6 و 10سم /150سم. وتوصف ترب وحدة الكالسي أورثيدز - التوري سامنتس بأنها ترب صالحة للزراعة، (جدول 18) .
 
د) وحدة البروزات الصخرية - التوري أورثنتس والكالسي أورثيدز 40: تنتشر ترب هذه الوحدة الخرائطية في الأراضي ذات البروزات الصخرية وفي الأراضي المرتفعة. وسطح أراضي هذه الوحدة يتسم بالاستواء في بعض الأجزاء وبالانحدار الشديد في أجزاء أخرى. وتتشعب في بعض أراضي هذه الوحدة مجاري الأودية كاملة التكوين، وفي أجزاء أخرى تتقطع الأودية غير أنها تتصف بالعمق. وتنتشر هذه الوحدة في عدد من الأمكنة في المنطقة وقد تكرر ظهورها في 11 لوحة من لوحات المنطقة الخرائطية. وتتشكل أراضي هذه الوحدة من البروزات الصخرية 45% ومن ترب التوري أورثنتس وترب الكالسي أورثيدز 40% وتشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي من هذه الأراضي 15%. ويعد قوام ترب هذه الوحدة قوامًا طمييًّا حصويًّا، وأما ملوحتها فإنها تزيد على 4 ملليموز /سم، في حين تعد قدرتها على الاحتفاظ بالماء منخفضة؛ إذ تقل عن 6سم /150سم. وتعد ترب أراضي هذه الوحدة الخرائطية غير صالحة للزراعة، (جدول 18) 
 
هـ) وحدة التوري أورثنتس والكالسي أورثيدز - بروزات صخرية 45: تنتشر ترب هذه الوحدة الخرائطية في الأراضي حادة الانحدار وفي الأراضي ذات البروزات الصخرية وفي التلال التي تقطعها الأودية القصيرة، وقد تكرر ظهور هذه الوحدة في 13 لوحة من لوحات المنطقة الخرائطية. وتتشكل أراضي هذه الوحدة الخرائطية من ترب التوري أورثنتس 65% ومن ترب الكالسي أورثيدز 10% وتشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي من هذه الأراضي 25%. ويتسم قوام هذه الوحدة الخرائطية بأنه قوام طميي وطميي حصوي وأما ملوحتها فإنها منخفضة إذ لا تزيد على ملليموز واحد /سم، وفيما يتعلق بقدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 3 و 15سم /150سم. وترب هذه الأراضي غير صالحة للزراعة، (جدول 18) .
 
و) وحدة التوري سامنتس - الجبسي أورثيدز 53: توجد ترب هذه الوحدة الخرائطية فوق أراضي الكثبان الرملية خفيفة الانحدار وحادته. وتعد من أكثر أنواع الترب انتشارًا في المنطقة الشرقية؛ إذ تكرر ظهورها في 13 لوحة من لوحات المنطقة الخرائطية، وهي من الترب غير الصالحة للزراعة. وتتشكل أراضي هذه الوحدة الخرائطية من تربة التوري سامنتس 60%، ومن تربة الجبسي أورثيدز 30%، وتشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي من تلك الأراضي 10%. ويعد قوام ترب هذه الوحدة قوامًا رمليًّا وطمييًّا، وأما كمية الأملاح في هذه الترب فإنها تختلف من جزء إلى آخر، ففي بعض الأجزاء تراوح الملوحة بين 0 و 8 ملليموز /سم، في حين تزيد على 16 ملليموز /سم في أجزاء أخرى، وفيما يتعلق بقدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 6 و 8سم /150سم في بعض الأجزاء، وفي أجزاء أخرى تقل عن 6سم /150سم، وترب هذه الأراضي غير صالحة للزراعة، (جدول 18) 
 
ز) وحدة التوري سامنتس - سال أورثيدز 56: تنتشر ترب هذه الوحدة الخرائطية في أراضي الكثبان الرملية ذات الانحدار الخفيف والانحدار الشديد. وتتشكل أراضي هذه الوحدة الخرائطية من تربة التوري سامنتس 50% ومن تربة السال أورثيدز 30%، وأما الجزء المتبقي من أراضي هذه الوحدة وهو 20% فإنه يتشكل من الأنواع الأخرى من الترب. ويعد قوام تربة وحدة التوري سامنتس والسال أورثيدز قوامًا رمليًّا وطمييًّا. وأما فيما يتعلق بكمية الأملاح في هذه الترب فإنها تراوح بين 4 و 16 ملليموز /م في بعض الأجزاء وأقل من 16 ملليموز /م في أجزاء أخرى. وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها تراوح بين 6 و 10سم /150سم. وترب هذه الأراضي تعد غير صالحة للزراعة، (جدول 18) 
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook