تصنيف الترب في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تصنيف الترب في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

تصنيف الترب في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
بناءً على نتائج المسح الشامل لأراضي المملكة الذي قامت به وزارة الزراعة والمياه في سنة 1406هـ / 1986م  ،  والمبني على أساس التصنيف الأمريكي الشامل للأراضي فإن أراضي منطقة تبوك تشتمل على رتبتي الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols) والأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols). وفيما يأتي وصف لتلك الأراضي.
 
أ - رتبة الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols):
 
تربة طميية ملحية حصوية عميقة ومتوسطة العمق، وتشتمل رتبة الأراضي الجافة في منطقة تبوك على تحت رتبة الأورثيدز، وتحتوي تحت رتبة أراضي الأورثيدز في المنطقة على مجموعات الترب الكبرى الآتية:
 
1. مجموعة الكالسي أورثيدز.
2. مجموعة الكامب أورثيدز.
3. مجموعة السباخ (السال أورثيدز).
 
وتتسم ترب الأراضي الجافة في المنطقة بأن محتواها المائي منخفض في معظم أيام السنة، وأنها لا تحتفظ بقدر من الرطوبة الكافية لسد المتطلبات المائية للنباتات ذات الاحتياجات المائية المتوسطة لفترة زمنية طويلة. كما أنَّ ترب الأراضي الجافة في المنطقة لا تحتوي قطاعاتها على جميع الآفاق التشخيصية، وإنما قد تحتوي على أفق أو أفقين من تلك الآفاق. وفيما يأتي وصف لمجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز.
 
1 - مجموعة الكالسي أورثيدز (Calciorthids)
 
تُعَدُّ ترب الكالسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة الأكثر انتشارًا في المنطقة. وتحتوي قطاعات ترب الكالسي أورثيدز في المنطقة على الأفق الكلسي الذي يتشكل داخل قطاعات تلك الترب؛ نتيجة ترسب كربونات الكالسيوم وتراكمها على عمق لا يزيد على 100سم من سطح التربة. وفي معظم أراضي منطقة تبوك تُعَدُّ عملية غسل كربونات الكالسيوم من الطبقة العلوية من قطاع التربة أمرًا غير ممكن؛ بسبب قلة الأمطار المتساقطة على هذه المنطقة. لذا فإن معظم الأجزاء العلوية من قطاعات ترب هذا النوع من الأراضي تعد أراضي جيرية. ومن أهم ما تتسم به ترب أراضي الكالسي أورثيدز أن عمق قطاعاتها يراوح بين القطاع الضحل والقطاع العميق. كما أن الملوحة فيها تراوح بين الترب غير الملحية والترب شديدة الملوحة. وتمثل مجموعة الكالسي أورثيدز في المنطقة وحدات الترب 10 و 11 و 12 و 13 و 14 و 15. ويوضح (جدول 12) خصائص وحدات ترب الكالسي أورثيدز الفيزيائية والكيميائية المنتشرة في المنطقة، ومدى صلاحيتها للزراعة. وتتداخل ترب الكالسي أورثيدز مع البروزات الصخرية في المنطقة في وحدات الترب 18 و 19 و 20 و 21.
 
2 - مجموعة الكامب أورثيدز (Camborthids):
 
تعد تربة الكامب أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في منطقة تبوك. وتحتوي قطاعات ترب هذه المجموعات على الأفق الكامبي ويتسم قوامها بالقوام الطميي والطميي الحصوي. وأما ملوحتها فتراوح قيمتها بين الترب غير الملحية والترب الشديدة الملوحة. ومن أهم وحدات ترب الكامب أورثيدز المنتشرة في المنطقة وحدات الترب 26 و 27 و 28 و 29. ويوضح (جدول 12) خصائص ترب تلك الوحدات الكيميائية والفيزيائية، ومدى صلاحيتها للزراعة.
وتتداخل ترب الكالسي أورثيدز والكامبي أورثيدز والجبسي أورثيدز بعضها مع بعض ومع ترب الأراضي الحديثة في المنطقة في الوحدات 17 و 22 و 23 و 24 و 30 و 32 و 34، (جدول 13)
 
3 - وحدة السباخ سال أورثيدز (Salorthids): 
 
تعد تربة السباخ - السال أورثيدز الممثلة في الوحدة 38 إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة الأورثيدز التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في منطقة تبوك، كما هي الحال بالنسبة إلى السباخ المنتشرة شمال مدينة تبوك، وشمال غرب مدينة تيماء، وكذلك السبخة الواقعة في وادي السر. وتتكون أراضي هذه الوحدة من ترب السباخ 40%، ومن ترب السال أورثيدز 40%، وأما الجزء المتبقي 20% من أراضي هذه الوحدة فإنه يتشكل من أنواع أخرى من الترب. ولترب السباخ في المنطقة مجموعة من الخصائص من أهمها العمق في القطاع والقوام الطميي أو الطيني والملوحة العالية (أعلى من 16 ملليموز / سم)، كما يتسم سطح أراضي هذه الوحدة بالاستواء إذ يراوح انحدارها بين صفر و 1%.
 
ب - رتبة الأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols):
 
جبال ومدرجات زراعية شبه مستوية، وتشتمل رتبة الأراضي الحديثة في منطقة تبوك على تحت رتبة الفلوفنتس والأورثنتس والسامنتس وتحتوي تحت رتبة الأراضي تلك في المنطقة على مجموعات الترب الكبرى الآتية:
 
مجموعة التوري أورثنتس، مجموعة التوري سامنتس.
 
وتنتشر ترب رتبة الأراضي الحديثة في المنطقة في أراضي الكثبان الرملية، وكذلك في تجمعات رواسب الأودية الفيضية الحديثة، وفي المنحدرات، وتتسم ترب أراضي هذه الأجزاء من المنطقة بأن قطاعاتها لا تحتوي على جميع الآفاق التشخيصية؛ لذا تبقى هذه الترب في مرحلة الشباب دون الوصول إلى مرحلة النضج. وفيما يأتي وصف لترب تلك المجموعات الكبرى المنتشرة في المنطقة.
 
1 - مجموعة التوري أورثنتس المتداخلة (Torriorthents):
 
تعد تربة التوري أورثنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة تحت رتبة الأورثنتس التابعة لرتبة الأراضي الحديثة. وتمثل ترب التوري أورثنتس في منطقة تبوك وحدة البروزات الصخرية - التوري أورثنتس: جبال 39، وتتكون أراضي تلك الوحدة من ترب البروزات الصخرية الحادة الانحدار 45%، ومن ترب التوري أورثنتس 40%، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي من أراضي هذه الوحدة 15%. ويتسم قوام ترب هذه الوحدة بأنه قوام طميي حصوي، وأما كمية الأملاح فيها فإنها تراوح بين صفر و 8 ملليموز / سم. وفيما يتعلق بمحتواها المائي فإنه يقل عن 6سم / 150سم. وترب هذه الوحدة تعد غير صالحة للزراعة، وهذا قد يعود إلى شدة انحدار سطحها، كما تتداخل ترب التوري أورثنتس مع ترب الكالسي أورثيدز في الوحدتين 40 و 45 ومع التوري فلوفنتس في الوحدة 43.
 
2 - مجموعة التوري سامنتس (Torripsamments):
 
تعد ترب التوري سامنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة تحت رتبة سامنتس التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في أراضي الكثبان الرملية من المنطقة، وفي تجمعات الرواسب الرملية السهلية، وفي السهول، وكذلك على جوانب الأودية في المنطقة. وتمثل ترب التوري سامنتس في المنطقة وحدات الترب الآتية: 48 و 49 و 51 و 52 و 54 و 55، وتعد وحدة الترب 54 من أكثرها انتشارًا في المنطقة، وتتسم ترب هذه الوحدات بالقوام الرملي، وبقدرتها المنخفضة على الاحتفاظ بالماء 6 - 8سم / 150سم. وتتداخل ترب التوري سامنتس في المنطقة مع البروزات الصخرية في الوحدتين 41 و 42، ومع التوري سامنتس في الوحدة 44، ومع تربة التوري أورثنتس في الوحدة 57، ومع اليودي سامنتس في الوحدة 58. ويوضح (جدول 14) بعض خصائص ترب تلك الوحدات الفيزيائية والكيميائية، ومدى صلاحيتها للزراعة.
 
ج - ترب الحرات: 
 
تنتشر ترب الحرات في محافظة أملج في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تبوك، كما تنتشر أراضي الحرات أيضًا في الشرق من محافظة ضباء (حرَّتا الرَّحا والعويرض). وحسب التصنيف الأمريكي للأراضي فإن أراضي الحرات تقع ضمن الوحدة 36 التي تتشكل أراضيها من مساحات من الحمم البركانية 80% ومن أنواع أخرى ثانوية من الترب 20%. وقد تكرر ظهور ترب هذه الوحدة في تسع لوحات خرائطية، وتشتمل أراضي هذه الوحدة على الترب الرملية المنتشرة في أراضي الكثبان الرملية، كما تشتمل على الترب الحصوية المتداخلة مع الحمم البركانية. وتراوح ملوحة ترب هذه الوحدة من ترب خفيفة الملوحة إلى ترب شديدة الملوحة، وتعد ترب أراضي الحرات غير صالحة للزراعة، وقد يعود عدم صلاحيتها إلى وجود الكتل الصخرية على السطح.
 
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook