تصنيف الترب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تصنيف الترب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

تصنيف الترب في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
بناءً على نتائج المسح الشامل لأراضي المملكة الذي قامت به وزارة الزراعة والمياه في سنة 1406هـ/1986م، والمبني على أساس التصنيف الأمريكي الشامل للأراضي فإن أراضي منطقة نجران تشتمل على رتبتي الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols) والأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols)  .  وفيما يلي وصف لتلك الأراضي:
 
أ - رتبة الأراضي الجافة (أريدي سولز Aridisols):
 
وهي تربة طميية حصوية عميقة ومتوسطة العمق، وتشتمل على تحت رتبة الأورثيدز التي تحتوي على مجموعات الترب الكبرى الآتية:
 
 مجموعة الكالسي أورثيدز.
 
 مجموعة الكامب أورثيدز.
 
 مجموعة الجبسي أورثيدز.
 
وتتسم ترب الأراضي الجافة في المنطقة بأن محتواها المائي منخفض جدًا في معظم أيام السنة، وأنها لا تحتفظ بقدر كافٍ من الرطوبة لسد المتطلبات المائية للنباتات ذات الاحتياجات المائية المتوسطة لفترة زمنية طويلة. وترب الأراضي الجافة في المنطقة لا تحتوي قطاعاتها على الآفاق التشخيصية, وإنما قد تحتوي على أفق أو أفقين من تلك الآفاق. وفيما يلي وصف لمجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن "تحت رتبة الأورثيدز":
 
1 - مجموعة الكالسي أورثيدز (Calciorthids):
 
تعد ترب الكالسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن "تحت رتبة الأورثيدز" التابعة لرتبة الأراضي الجافة الأكثر انتشارًا في المنطقة. وتحتوي قطاعات ترب الكالسي أورثيدز في المنطقة على الأفق الكلسي، ويتشكل ذلك الأفق في قطاعات تلك الترب نتيجة ترسب كربونات الكالسيوم وتراكمها على عمق لا يزيد على 100سم من سطح التربة. وفي بعض أراضي منطقة نجران تعد عملية غسل كربونات الكالسيوم من الطبقة العلوية من قطاع التربة أمرًا غير ممكن؛ بسبب قلة الأمطار المتساقطة على هذه المنطقة؛ ولهذا السبب فإن معظم الأجزاء العلوية من قطاعات ترب هذه الأراضي تعد أراضي جيرية. ومن أهم ما تتسم به ترب أراضي الكالسي أورثيدز أن عمق قطاعاتها يراوح بين القطاع الضحل والقطاع العميق، كما أن الملوحة فيها تراوح بين الترب غير الملحية والترب شديدة الملوحة. وتمثل الوحدة 10 و 11 و 14 ترب الكالسي أورثيدز في منطقة نجران، (جدول 14) .
 
2 - مجموعة الكامب أورثيدز (Camborthids):
 
تعد تربة الكامب أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن "تحت رتبة الأورثيدز" التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في المنطقة، وتحتوي قطاعات هذه الترب العميقة على الأفق الكامبي، ويعد قوامها قوامًا طمييًا وطمييًا حصويًا. وأما ملوحتها فتراوح بين الترب غير الملحية والترب شديدة الملوحة، ومن أهم وحدات ترب الكامب أورثيدز في منطقة نجران الوحدة 26 و 27 و 28 و 29، (جدول 14) .
 
3 - مجموعة الجبسي أورثيدز (Gypsiorthids):
 
تعد ترب مجموعة الجبسي أورثيدز إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن "تحت رتبة الأورثيدز" التابعة لرتبة الأراضي الجافة المنتشرة في المنطقة. وقوام ترب هذه المجموعة قوام طميي رملي أو طميي رملي ناعم أو طميي. ومن أهم ما يميز ترب هذه المجموعة وجود الأفق الجبسي المتكون على عمق أقل من 100سم من سطح التربة. كما يتكون في قطاعات ترب هذه المجموعة أيضًا الأفق الكلسي فوق الأفق الجبسي. وتمثل الوحدة الخرائطية 31 ترب الجبسي أورثيدز في منطقة نجران، وتتكون أراضي الوحدة 31من الأراضي شبه المستوية في السهول. وتشكل تربة الجبسي أورثيدز نحو 85% من هذه الوحدة، في حين تشكل بقية الأنواع الأخرى من الترب نحو 15%. وفيما يتعلق بملوحة تربة هذه الأراضي، فإنها تزيد على 4ملليموز/سم، وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء فإنها منخفضة إذ إنها تراوح بين 4 و 6سم/150سم. وفيما يتعلق بمدى صلاحيتها للزراعة فإنها تعد تربًا غير صالحة، وقد يعود عدم صلاحيتها للزراعة إلى وجود الطبقة الجبسية الصماء في داخل قطاعاتها، (جدول 14) .
 
ويوضح (جدول 14) وحدات ترب الكالسي أورثيدز والكامب أورثيدز والجبسي أورثيدز، وهي الوحدات 10، 11، 14، 26، 27، 28، 29، 31؛ على الترتيب، ويوضح خصائصها الفيزيائية والكيميائية ومدى صلاحيتها للزراعة.
 
وتتداخل ترب الكالسي أورثيدز والكامب أورثيدز والجبسي أورثيدز معًا ومع البروزات الصخرية ومع ترب الأراضي الحديثة في منطقة نجران (ترب التوري أوثنتس، والتوري سامنتس) في ترب الوحدات الآتية:18 و 19 و 21 و 23 و 24 و 25 و 30 و 32 و 34. ويوضح (جدول 15) خصائص ترب تلك الوحدات الفيزيائية والكيميائية ومدى صلاحيتها للزراعة.
 
ب - رتبة الأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols):
 
وهي جبال ومدرجات زراعية شبه مستوية تنتشر في المنطقة في أراضي الكثبان الرملية، وكذلك في تجمعات رواسب الأودية الفيضية الحديثة، وفي المنحدرات. وتتسم ترب أراضي هذه الأجزاء من منطقة نجران بأن قطاعاتها لا تحتوي على الآفاق التشخيصية؛ لذا فإن هذه الترب تبقى في مرحلة الشباب. وتعد تربة التوري أورثنتس والتوري سامنتس والتوري فلوفنتس المتداخلة من أهم المجموعات الكبرى التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في منطقة نجران، (جدول 16) . وفيما يلي وصف لتلك المجموعات الكبرى:
 
1 - مجموعة التوري أورثنتس (Torriorthents) المتداخلة:
 
تعد تربة التوري أورثنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن (تحت رتبة الأورثنتس) التابعة لرتبة الأراضي الحديثة، وتمثل ترب التوري أورثنتس المتداخلة في المنطقة، الوحدة 37 و 39. وتعد ترب الوحدة 39 من أكثر وحدات التوري أورثنتس المتداخلة مع البروزات الصخرية انتشارًا في المنطقة، وتتكون هذه الوحدة من ترب أراضي البروزات الصخرية الحادة الانحدار45%، ومن ترب التوري أورثنتس 40%، وأما الجزء المتبقي15% من أراضي هذه الوحدة فإنه يتشكل من أنواع أخرى من الترب. ويتسم قوام ترب هذه الوحدة بأنه قوام طميي حصوي، وأما كمية الأملاح فيها فإنها تراوح بين صفر و 8ملليموز/سم. وفيما يتعلق بمحتواها المائي فإنه يقل عن 6سم/150سم. وترب هذه الوحدة تعد غير صالحة للزراعة، وهذا قد يعود إلى شدة انحدارها، (جدول 16) . كما تتداخل ترب التوري أورثنتس مع البروزات الصخرية وترب الكالسي أورثيدز في الوحدة 40، ومع الكالسي أورثيدز في الوحدة 45 و 46، وتتداخل ترب التوري أورثنتس مع البروزات الصخرية والتوري فلوفنتس في الوحدة 47.
ويوضح (جدول 16) الخصائص الفيزيائية والكيميائية لترب وحدات المجموعات الكبرى: التوري أورثنتس والتوري سامنتس والتوري فلوفنتس، ومدى صلاحيتها للزراعة.
 
2 - مجموعة التوري سامنتس (Torripsamments):
 
تعد ترب التوري سامنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن (تحت رتبة سامنتس) التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في الأجزاء المغطاة بالكثبان الرملية في هذه المنطقة. وتمثل ترب التوري سامنتس في منطقة نجران الوحدات الخرائطية: 48 و 49 و 50 و 51 و 52. وتتداخل ترب التوري سامنتس مع البروزات الصخرية في الوحدة 55، ومع التوري أورثنتس في الوحدة 57. وتعد ترب الوحدة 52 و 48 و 50 من أكثر وحدات التوري سامنتس ظهورًا في المنطقة. وتتسم ترب التوري سامنتس بالقوام الرملي وبقدرتها المنخفضة على الاحتفاظ بالماء 6- 8سم/150سم، وتتداخل البروزات الصخرية مع تربة التوري سامنتس في المنطقة في الوحدة 41؛ كما تتداخل ترب التوري سامنتس مع البروزات الصخرية في الوحدة 55، ومع التوري أورثنتس في الوحدة 57، (جدول 16) 
 
3 - مجموعة التوري فلوفنتس (المتداخلة):
 
تعد تربة التوري فلوفنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن (تحت رتبة فلوفنتس) التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في أراضي الرواسب الفيضية بمجاري الأودية في منطقة نجران. وأهم ما يميز هذه المجموعة من ترب الأراضي الحديثة في المنطقة أنها تتكون من رواسب متجانسة يصعب تمييز الطبقات داخل قطاعاتها العميقة، وأما فيما يتعلق بالملوحة في تلك الترب فإنها تراوح بين الترب غير الملحية والترب المتوسطة الملوحة. وفيما يتعلق بقوام ترب هذه المجموعة، فإنه إما قوام رملي أو طميي أو حصوي. كما تتسم هذه الترب بأنها قليلة الرطوبة من النوع الجاف. وتمثل الوحدة 43 ترب التوري فلوفنتس المتداخلة مع التوري أورثنتس في منطقة نجران، أما الوحدة 44 فإنها تمثل ترب التوري فلوفنتس المتداخلة مع التوري سامنتس، (جدول 16) 
 
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook