تطور الحواس لدى الجنين

الكاتب: نور الياس -
تطور الحواس لدى الجنين

تطور الحواس لدى الجنين.

 

 

تطور الحواس والجهاز العصبي للجنين:

 

1- الحركة:
إن دهليز الأذن وهو العضو الذي يتحسس الحركة يتشكل في الأسبوع السابع عشر من عمر الجنين، والعصب المسؤول عن نقل حس السمع يغمد في الأسبوع الرابع والعشرين.

2- اللمس:
تتشكل الأعصاب التي تنقل حاسة اللمس في الأسبوع الرابع والعشرين، ويستجيب الدماغ للمس في الأسبوع السادس والعشرين.

3- الرؤية:
يتشكل العصب البصري في الأسبوع الثامن، وأول استجابة للمخ للضوء في الأسبوع 27.
وتستطيع عين الجنين المحافظة على تحديقها في مصدر ضوئي الأسبوع الثلاثين.

4- التذوق:
تتشكل حليمات التذوق في الأسبوع العشرين.

5- السمع:
يكتمل التوصيل العصبي إلى أذن الجنين مع بداية الأسبوع الثامن والعشرين، وتفتح القناة الأذنية في الأسبوع السادس والثلاثين، وتصبح استجابات الدماغ للصوت ناضجة تمامًا في الأسبوع الخامس والثلاثين.

6- الشم:
يكتمل نمو البصلة الشمية، والعصب الشمي في الأسبوع السابع عشر. كذلك فإن عقل الجنين يستجيب أيضًا للتنبيهات، وتنقل الرسائل إلى مخ الجنين من حواسه التي تكون في طور النمو وذلك عن طريق تشابكات عصبية مع خلايا المخ. إن هذه الاستجابات التي يظهرها الجنين تعتمد على حالة صحوه ونومه، ومن خلال استخدام الموجات فوق الصوتية أدرك الأطباء أن الجنين يكون نائمًا وأنه يستيقظ كل 30 دقيقة من تلقاء نفسه أو نتيجة أصوات عالية مفاجئة. ويكون الجنين أيقظ ما يمكن في المساء، لذا فلا عجب أن الأمهات يشتكين من أن المواليد الجدد يستيقظون عندما تخلد الأم إلى الفراش.

 

تعليم الجنين:

 

أثبتت الدراسات العلمية أن الجنين بإمكانه تعلم بعض الأمور قبل ولادته. فالجنين يسمع الأصوات في الطور الجنيني، ويتعلم بعض الامور من خلالها، لذا يحسن أن تقضي الأم بعض الأوقات في الحديث إلى جنينها يوميًا. ويجب على الأم في هذه الفترة بالذات أن تعزف عن النطق بكلام بذىء، وعن التواجد حيث ينشغل الآخرون بكلام خارج.

ويجب على الأم أن تتحاشي الصراخ بصوت مرتفع جدًا، وألا تمكث في أماكن شب فيها النزاع وتعالي فيها صراخ الآخرون في وجه بعض، وأن تخفض من مشاهدة الأفلام الصاخبة بمشاهد العنف والسرقة والكذب والسلوكيات الحمقاء، وأن تستبدلها بالأفلام التعليمية والتاريخية.

 

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook