تعرف أين تقع مدينة جنين

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف أين تقع مدينة جنين

 

 

تعرف أين تقع مدينة جنين

 

تقع مدينة جنين في الضفة الغربية في دولة فلسطين، وتُطل على أحد مداخل سهل مرج ابن عامر التي تصل طريقها إلى جبال مدينة نابلس لذلك كانت لها أهمية خاصة،كما تُشارك مدينة جنين حدودها من الجهة الشرقية مع وادي الأردن، ومن الجهة الشمالية مع مرج ابن عامر، ومدينة نابلس التي تبعُد عنها 43كم على الطريق القديم التجاري الذي يصل بين مدينة نابلس ومدينة حيفا، كما ترتفع مدينة جنين 100-250م فوق مستوى سطح البحر.

 

أصل التسمية

يعود أصل تسمية مدينة جنين بهذا الاسم إلى عين جينيم التي اشتُهرت بالينابيع التي تمتاز بوفرة الماء الغزيرة فيها، وقد كانت تُدعى باسم جينا في رسائل تل العمارنة المصرية، والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، كما سُميت ايضاً باسم جينا في العصر الروماني، وقد سُميت جنين في عصر الإفرنجة باسم جرين الكبيرة.

 

المناخ

يسود مدينة جنين بشكل عام مناخاً معتدلاً، ويعود سبب ذلك إلى مناخ البحر الأبيض المتوسط، كما يبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية إلى ما يُقارب 19.5 درجة فيها، ويتراوح المتوسط السنوي للنهاية الصغرى والنهاية الكبرى بين 14-28 درجة مئوية، كما يبلغ المعدل السنوي للرطوبة في مدينة جنين مقدار 58%.

 

معلومات عامة عن مدينة جنين

نذكر بعض الحقائق والمعلومات عن مدينة جنين فيما يلي:

  • تمتلك مدينة جنين أحد أهم المستشفيات الرئيسية فيها والذي يُسمى مستشفى الشهيد الدكتور خليل سليمان.
  • تحتوي مدينة جنين على مخيّم اللاجئين الرسمي للأمم المتحدة.
  • كانت مدينة جنين في عام 1948م ملاذاً للاجئين مما أدَّى إلى تراجع أوضاعها الإقتصادية وهجرة أعداد سكانية منها إلى الضفة الشرقية الأردنية بالإضافة إلى بلدان الخليج
شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook