تعرف أين ومتى تدفع البقشيش والإكراميات في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف أين ومتى تدفع البقشيش والإكراميات في تركيا

تعرف أين ومتى تدفع البقشيش والإكراميات في تركيا

البقشيش والإكراميات

يعتبر البقشيش والإكراميات من الأمور التي يتلهف عليها من يعمل في المجال السياحي , حيث أنها تعتبر مصدر رزق اضافي , كذلك يعتبر البقشيش تعبيرًا عن الإمتنان لآداء الخدمة لك على أكمل وجه , بالطبع يمكنك عدم دفع أي شئ إن لم تعجبك الخدمة ولم تكن على المستوى المطلوب , الأتراك في الغالب لا يعطون بقشيش.

دفع البقشيش يكون عن طريق الكاش , وليس عن طريق الفيزا بالطبع وإن كانت هناك بعض المطاعم الغربية تأتي فواتيرها مراعية لتلك النقطة , لكن العرف جاري على إعتبار الكاش هو أفضل وسيلة لدفع البقشيش.

يفضل الأتراك أن يتم إعطاؤهم البقشيش بعملتهم ألا وهي الليرة التركية , بالطبع يمكنك أن تعطيهم من عملتك المحلية , لكن في تلك الحالة عليك أن تعطيهم أوراق نقدية وليس عملات معدنية حتى يمكنهم تغييرها بالليرة التركية.

أين تدفع البقشيش ؟

المطارات :

تحتوي المطارات على حمّالين محترفين , وهناك تعريفة رسمية مقابل خدمتهم , في حالة عدم وضوح التعريفة , يمكنك أن تعطيهم من 2-3 ليرة على كل شنطة.

التاكسيات :

التاكسي لا يأخذ إلا ثمن التوصيلة فقط , لكن يمكنك أن تعطيهم فارق الكسر , مثلًا كانت الأجرة 8.6 ليرة , تدفع للسائق 9 ليرة وهكذا , هذه هي القاعدة , لكن في حالة أن قام السائق بحمل أمتعتك من وإلى السيارة ففي هذا الحالة عليك إعطاؤه بعض المال.

الحافلات الصغيرة ( دولموس ) :

لا يوجد بقشيش

الفنادق :

يتم إعطاء الحمّالين وكذلك خدمات الغرف حوالي  5 ليرات , اعتاد الناس على وضع 5 ليرات أو 10 على السرير قبيل تركهم للمكان أو ترك حوالي 20 ليرة في مكتب الاستقبال بالإضافة لقيمة الفاتورة كبقشيش.

المطاعم والمقاهي :

يتم ترك بقشيش بما يعادل 5% من قيمة الحساب.

الحمّام التركي :

 ليس هناك مهرب من دفع بقشيش لهم!
حيث أنه بمجرد إنتهائك من حمّامك ستجدهم في وداعك وبالطبع ستضطر لدفع بقشيش لهم , لذلك حاول أن تجعل معك ما قيمته 10% من قيمة الحساب وقم بتوزيعه عليهم.

المرشد السياحي :

 المرشد السياحي لا يعمل من أجل البقشيش , فأجرته أنت تحملتها عندما دفعت قيمة برنامجك السياحي , لكن بالطبع في الغالب لن يرفضوا البقشيش , جرت العادة على أن يكون الدفع للمرش جماعي وليس فردي بما يعادل 20 ليرة.

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook