تعرف البحار والمحيطات أساس الحياة

الكاتب: وسام -
تعرف البحار والمحيطات أساس الحياة

 

 

تعرف البحار والمحيطات أساس الحياة

 

تعتمد المليارات من الناس في جميع أنحاء العالم خاصة في أفقر دول العالم على المحيطات والبحار بشكل أساسي في توفير فرص العمل والغذاء، وما يلزمهم من احتياجات يومية، ووفقاً لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي تسهم المحيطات والبحار بمبلغ 1.5 تريليون دولار سنوياً في القيمة المضافة للاقتصاد الكلي، وتعتبر أمراً أساسياً في النمو الاقتصادي، والإنتاج الغذائي، والجهود العالمية للتخفيف من تغير المناخ، بالإضافة إلى أنها تعزز النمو والثروة.
 
أهمية البحار بالنسبة للإنسان
تكمن أهمية البحار و المحيطات في العديد من الأمور، ومنها:
 
تغطي أكثر من 70% من سطح الأرض، و99% من أماكن المعيشة على الأرض فبدون هذا الفضاء لبقاء الكائنات الحية سيكون عدد الحيوانات أقل على الأرض.
تضم تنوعاً بيولوجياً كبيراً.
تعد مصدراً للثروات الطبيعية على اختلاف أنواعها؛ فهناك العديد من المعادن المهمة في قاع البحار والمحيطات، ومنها النفط والغاز الطبيعي .
تعد وسيلة مهمة من وسائل النقل؛ حيث تعد السفن التجارية والمراكب وسيلة مهمة لنقل البضائع من مكان إلى آخر.
تعد مهمة لزيادة الاقتصاد؛ فالعديد من الأطعمة، والمنتجات، والأدوية التي يستخدمها الإنسان تحتوي على مكونات من البحر.
تلعب دوراً مهماً في دورة المياه على سطح الأرض؛ فهي تضم 97% من مجموع المياه على الأرض، و78% من مجموع الهطول العالمية، ويحدث 86% من مجموع التبخر العالمي فوق سطح المحيطات.
فوائد أخرى للبحار
تنتج البحار والمحيطات أكثر من نصف الأكسجين في العالم وتخزن كمية من ثاني أكسيد الكربون تفوق النسبة التي يخزنها الغلاف الجوي بنحو خمسين مرة، كما تنظّم المناخ وأنماط الطقس، بالإضافة إلى الاستفادة منها في النقل البحري، وإلى إنها توفّر العديد من الأنشطة الفريدة للاستجمام، والعديد من السلع التي تعود بمنافع اقتصادية على الإنسان في جميع أنحاء العالم
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook