تعرف البحرين أصغر الدول العربية مساحة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف البحرين أصغر الدول العربية مساحة

 

 

تعرف البحرين أصغر الدول العربية مساحة

 

تُمثّل دولة البحرين أصغر الدول العربية مساحةً؛ إذ تُغطي مساحة قدرها 293 ميلاً مربعاً، وتقع قبالة الساحل الشرقيّ للمملكة العربية السعودية في الخليج العربيّ، وهي بمثابة أرخبيل صغير مكوّن من ثلاث وثلاثين جزيرةً، وتُعدُّ جزيرة البحرين أكبر هذه الجزر، وترتبط الجزر الرئيسيّة الأربعة مع الطرق الحديثة، ويربط جسر الملك الفهد جميع الجزر بالمملكة العربية السعودية، علماً أنّ طول هذا الجسر يصل إلى خمسة وعشرين كيلومتراً،ويتحدّد موقعها الفلكيّ بين خط عرض 26.0275 درجة شمالاً، وبين خط طول 50.5500 درجة شرقاً، وتتمثّل الحدود البحرية لدولة البحرين مع كلّ من: إيران، وقطر، والمملكة العربية السعودية، بينما لا تتواجد لها حدود برية مع الدول الأخرى.

 

مناخ البحرين

تتمتّع دولة البحرين بشتاء بارد معتدل؛ حيث تنخفض درجات الحرارة من شهر كانون الأول إلى آذار، وتصل إلى 21 درجة مئوية، وتتساقط الأمطار في هذه الأوقات بمعدل عشرة أيام من العام، ويبلغ متوسط الهطول المطريّ إلى 75 ملم سنوياً، وتسود فيها الرياح الرطبة والتي تهب من الجهة الشمالية الغربية وتسمى برياح الشمال، بينما الرياح الجافة الجنوبية تسمى برياح الكوس، وتكون مصحوبة بالرمال، والغبار، وبنسبة رطوبة قليلة، وفي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة والرطوبة معاً، وتتجاوز درجات الحرارة 35 درجة مئوية؛ وذلك في منتصف النهار من شهر أيار إلى شهر تشرين الأول.

 

معلومات عامة عن دولة البحرين

يوجد العديد من المعلومات المتعلّقة بدولة البحرين، وهي على النحو الآتي:

  • تُمثّل اللغة العربية اللغة الرسمية في البحرين، وتعدّ اللغة الإنجليزية اللغة الثانية والإلزامية في جميع المدارس، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من اللغات الأخرى، كاللغة الفارسية، والأردية، والهندية، والتاغالوغية.
  • يؤمن غالبية سكان البحرين بالدين الإسلاميّ، ويُمثل أتباع الدين المسيحيّ خمس السكان، كما توجد مجموعات أخرى تؤمن باليهودية، والهندوسيّة، والبهائية.
  • يُشكل العرب نصف سكان البحرين، ومعظمهم من مواليد البحرين، والبعض الآخر يرجع إلى أصول فلسطينية، وعمانية، وسعودية، أمّا بالنسبة للنصف الآخر من السكان فمعظمهم من إيران، والهند، وباكستان، وبريطانيا، والولايات المتحدة.
  • تتمتع البلاد بتاريخ عريق؛ حيث يبدأ تاريخها من السومريين، والآشوريين، والبابليين، والبارثيين.
  • تُعتبر مدينة المنامة عاصمة لدولة البحرين، والمركز السياسيّ للبلاد؛ إذ تُمثل الملكية الدستورية، وهي موطن الرئيس التنفيذي البحريني، وتقع هذه المدينة بين خط عرض 26.22 درجة، وخط طول 50.58 درجة، ويعيش فيها حوالي 147,074 نسمة
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook