تعرف اين تقع مدائن صالح

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف اين تقع مدائن صالح

 

 

تعرف اين تقع مدائن صالح

 

تقع مدائن صالح في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد شمال مدينة العلا، والتي تبعد عنها بحوالي ٢٢ كم مربع، كما تقع المدائن في محيط المدينة المنورة والتي تبعد عنها بمساقة ٤٠٠ كم مربع من ناحية الشمال الغربي.

وتوجد في منتصف المسافة بين البتراء ومكة؛ حيث تبعد عن الجهة الجنوبية الشرقية للبتراء بمسافة ٥٠٠ كم مربع، أما عن عاصمة السعودية الرياض فهي تبتعد عنها بمسافة ١٠٤٣ كم مربع، وتميزت مدائن صالح بموقعها قديمًا والذي كان نقطة التقاء هامة بين الدول.

 

أهمية موقع مدائن صالح الجغرافي

أدى وقوع مدائن صالح في طريق هام في شبه الجزيرة العربية؛ لجعلها نقطة مميزة تربط بين الدول المختلفة قديمًا، وأصبحت مركزًا تجاريًا هامًا، وملتقى للكثير من الثقافات والحضارات العظمى، وكان ينتشر فيها تجارة التوابل، والبخور، وقد استولت الأنباط على هذين التجارتين، وأصبحت تصدرهم للعديد من الشعوب الأخرى مثل المصريين، والإغريق والرومان، وكافة الحضارات الموجودة على ساحل البحر المتوسط.

ما هي مدائن صالح

تعد مدائن صالح موقع أثري هام يعود إلى عصر الأنباط، الذين كانوا يسكنوا في جنوب البتراء بالأردن، وقد قامت منظمة اليونسكو بإدراجه تحت بند التراث العالمي، وتتكون المدائن من ١٣١ مقبرة منحوتة داخل الصخور، وتميزت هذه المقابر بوجود الكثير من النقوش والرسوم والزخرفة التي تشير إلى الحضارة النبطية وما قبلها.

وهو من أكثر المناطق التي تتميز بالغموض في شبه الجزيرة لتحرك الصخور به فجأة، وارتفاعها لأعلى، وكان يستخدم المكان في الجنائز لوجود عدد من الهياكل، وتحتوي المدائن على مكان كان يستخدم في العبادة، فضلًا عن مذبحان، وكانت تضم المنطقة سوق للتجار وبيوت من الطوب اللبن.

 

سبب تسمية مدائن صالح بهذا الاسم

يعود تسمية مدائن صالح إلى النبي صالح عليه السلام، والتي ذُكرت في القرآن الكريم باسم الحجر، ووصفت بإنها مدينة تتكون من الصخور المنحوتة، وكانت في عهد قوم ثمود الذين انقلبوا عن دعوة النبي صالح، وسكنت العديد من الشعوب في هذه المنطقة منها المعنيين، اللحيانيين ثم الانباط.

طبيعة المدافن المعمارية

 
 

كان سكان مدائن صالح قديمًا من الأثرياء، وكان لهم طقوسهم الخاصة في حفر الصخور، كما كانوا يقوموا بالحفر من أعلى إلى أسفل، ويصنفون أنواع الصخور فهناك، وكانت تختلف أسعار المقابر فترتفع اسعار المدافن القريبة من السكان وتقل البعيدة، كما كانوا يقوموا بتحديد ارتفاع وعرض المدفن حتى يتناسب مع الطقس وسقوط الأمطار، ويثبت التاريخ والنقوش الموجودة على المدافن أنه كان هناك مجموعة من النحاتين وكان لهم رئيس شارك في العديد من المدافن.

ا

السياحة في مدائن صالح

أصبح يتردد سؤال اين تقع مدائن صالح كثيرًا بعد استقبال السعودية العديد من السياح لزيارة هذا الموقع الأثري، واعتبارها أحد المواقع السياحية الهامة بداخل المملكة، كما أن للمنطقة تاريخ ديني طويل، وإحدى المناطق التي تم ذكرها في القرآن مما يكسبها طابعًا فريدًا ومن أشهر الأماكن الأثرية داخل المدائن

مدافن قصر البنت

تتكون هذه المدافن من ٣١ مقبرة، وتضم جبلين واحد كبير والآخر صغير، يحتوي الكبير على أغلب عدد المدافن، بينما الصغير يحتوي على اثنين فقط.

مدافن الجبل الأحمر: هو عبارة عن جبل يتميز بلونه الاحمر، ويقع في الجهة الجنوبية الغربية لقصر البنت، ويضم حوالي ١٩ مقبرة.

مدافن جبل المحجر

يضم الجبل ١٤ مدفن، وهو يوجد بالقرب من بئر الأنباط، وأيضًا بالقرب من مدافن قصر البنت، ويتكون من مجموعة من الصخور التي تحتوي كل صخرة منهم على عدد من المدافن.

مدافن قصر الصانع

هي كتلة صخرية تضم بداخلها ٧ من المدافن، وتوجد هذه الكتلة جنوب الحجر، وتنقسم الصخور إلى كتلة غربية، وأخرى شرقية.

 مدافن المنطقة السكنية

تقع هذه المنطقة في وسط المدينة، وتحاط بسور منقوش بالعديد من الرموز الدينية، ويوجد بها الكثير من المباني المميزة، والجبال التي استخدموا حجارتها قديمًا من أجل بناء البيوت والمدافن.مدائن صالح

كيفية الوصول إلى مدائن صالح

يمكنك زيارة مدائن صالح وعدد من المواقع الأثرية الأخرى عن طريق مدينة العلا، عن طريق السيارة أو مطارها الدولي، وينتشر في المدينة العديد من المعالم الأثرية الإسلامية، والأماكن السياحية، كما يوجد الكثير من الفنادق التي تستطيع أن تسكن فيها عدة أيام من أجل استكشاف المدينة.

ويجب على الزائر الاجنبي أن يحصل على تصريح من أجل زيارة مدائن صالح أو أي موقع أثري، كما يمكنه أيضًا التسجيل عن طريق الاسم فقط كما صرحت الهيئة العامة للسياحة من قبل.

شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook