تعرف على 11 نصيحة لزيادة قدراتك العقليّة خلال العمل

الكاتب: رامي -
تعرف على 11 نصيحة لزيادة قدراتك العقليّة خلال العمل

تعرف على 11 نصيحة لزيادة قدراتك العقليّة خلال العمل

نشعر أحياناً بأنّ أدمغتنا أصبحت أبطأ أو فقدت لياقتها. ولكي نضمن لها الأداء الثّابت والمثالي، علينا أن نتعلّم كيف ندرّبُ أدمغتنا
عندما تمارس عملك اليومي، تستطيع أن تُصبح أكثر إنتاجيّةً إذا ما أصبحتَ أكثر ذكاءاً من ذي قَبل. إليك عزيزي القارئ النّصائح الأمثل لتُعيد دماغك إلى الطّريق الصّحيح أثناء وخارج ساعات العمل

1. اكتب أكثر:

في عصر البريد الإلكتروني والرّسائل الفورية، والحواسيب، والتابلت، والأجهزة الذكيّة، قام أغلب الناس بالاستغناء عن كتابة الملاحظات على الورق. ولكن عليك تغيير هذه العادة واستبدالها بالكتابة على المفكّرة بدلاً من اللابتوب أو الأجهزة الأخرى. فالتفكير والتعلُّم بشكلٍ حرَكي وسريع ليس موجود لدى كثير من الناس ، فاستثمر ذلك لصالحِك، وحرّك دماغَك لكي تستطيع الحصول على أفكار أكثر.
في المنزل، حاول يومياً ترتيب أفكارك على ورقة لكي تجعلها أكثر وضوحاً في ذهنك، وهذا ما سيتّضحُ لكَ من خلال تذكُّرها بشكل شفهي.

2. استخدم يدك الثانويّة للتحكم بالأشياء:

هذا الأمر سيجعلُك تفكّر بشكلٍ أكبر كي تستطيع التركيز بالقيام بالأشياء التي بين يديك، كأن تكتُب باليد اليُسرى مع أنّ يدك الأساسيّة هي اليُمنى.

3. احفظ الأشياء:

استخدم أجهزة العرض المختلفة لتتدرّب على حفظ الأشياء. تدرّب على حفظ المعلومات الهامّة التي سيتم مناقشتها في اجتماعك القادم.

4. تحدّث مع زملائك:

مع أنّنا لا ننصحُ بالثّرثرة خلال ساعات العمل، لكنّ الحفاظ على النّشاطات الاجتماعيّة خلالها تُحفّز الدّماغ إلى حدٍّ ما. حتّى ولو كُنت شخصاً غير اجتماعي.

5. قُم من مكانك و مارس بعض المشي:

بإمكانك أيضاً القيام ببعض المشي خارج مكتبك (إذا كان عملُك يسمحُ بذلك). راقب الوسط المُحيط وخُذ وقتك في توظيفه أو اسقاطه على ما يجول في رأسك من أفكار.

6. خُذ قيلولة:

القيلولة ليست فقط للأطفال أو للأشخاص الكسولين. هُناك سببٌ وجيه لوجود أماكن للقيلولة لدى شركة غوغل النّاجحة، مفكّرون مشهورون كآلبرت آينشتاين اعتمدوا على القيلولة وأيّدوا نمط الحياة الذي يجعل من القيلولة حاجة يوميّة.
إذا كان عملك يسمح لك، يمكنك أن تأخذ استراحةً قصيرة لحوالي 20 دقيقة فقط، فهي ستُعطيكَ دفعة كبيرة من الطّاقة والإبداع والقُدرة على الإدراك. فالقيلولة لاتعطي الدماغ شحنة من الطاقة في مُنتصف النّهار فقط، بل تؤدّي إلى فوائد في الإنتاجيّة طويلة الأمد أيضاً.

7. حسّن من عاداتك الغذائيّة:

من المؤكّد أنّ الطعام يعزّز القُدرة على التّفكير. تناول الوجبات الخفيفة خلال النّهار بدلاً من أن تترُك نفسك جائعاً لكي تعود وتتناول الغداء بشراهة.
هذه العادات تُعزّزُ من قدرتك على التّركيز، وتُعزّز أيضاً من التّمثيل الغذائي لديك. خزّن مايكفي من البروتين والفاكهة لجسدك، وحاول إضافة بعض الأغذية الغنيّة بالمغنيزيوم لبرنامجك الغذائي والتي تحمي الجُمجمة كثيراً (كالشوكولا الدّاكنة والسمك والأفوكادو) وكُن متأكّداً من تناولك للكاربوهيدرات، اشرب بعض القهوة إن لزم الأمر، أو اشرب الشّاي الأخضر الذي يحوي الكثير من الفوائد.

8. رفّه عن نفسك بطريقة ذكيّة:

شاهد الأفلام والعروض التي تجعلُ عقلك يعمل لتتمكّن من مواكبة الأحداث تلو الأُخرى.

9. اقرأ الأخبار:

واظب على قراءة الأخبار من أجل أن تبقى في الحدث بشكلٍ دائم ولكي تُغذّي عقلك بالمعلومات.

10. استخدم التّطبيقات:

هناك تشكيلة واسعة للغاية من تطبيقات الأجهزة الذكيّة التي تستطيعُ تحميلها من الإنترنت، والتي تُساعدُك على تحسين كفاءتك العقليّة.

11. اقرأ بعض الكتب التي تحثّك على التفكير:

تواصل مع أصدقائك وأقربائك ودعهم يقدمون اقتراحاتهم حول بعض الكتب الشيقة التي تجعل من يقرأها يفكر بشكل دائم حول مضمونها وأحداثها.
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook