تعرف على 5 حيل لنجاح التغيير المرن

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على 5 حيل لنجاح التغيير المرن

 

 

تعرف على 5 حيل لنجاح التغيير المرن

 
يسعى الكثيرون إلى الحفاظ على الوضع الراهن؛ وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل هناك مقاومة لأي محاولة للخروج عن هذا الوضع الراهن، ولعل من بينها: الكسل، والخوف من المستقبل، ناهيك عن حصول البعض على بعض المصالح الشخصية؛ ولذلك فإن التغيير المرن هو الحل الوسط الذي يمكن من خلاله إحداث تغيير ممنهج وبطيء ومرن في ذات الوقت.
 
ومن البديهي أن من لم يتغير فسيجاوزه الزمن؛ فالأوضاع متغيرة، والأحداث تتجدد بشكل دائم، فمن يتغير يجني نتائج جمة، ومن لم يبرح مكانه سيزول من السوق، وسيلتهمه أولئك الذين يغيرون من طرائقهم واستراتيجياتهم طوال الوقت.
 
اقرأ أيضًا: إغلاق المشروع.. متى يحين هذا القرار؟
 
كيف ينجح التغيير؟
وإذا كان للتغيير هذه الأهمية الكبرى، وإذا هو فعلًا أمر محتّم لا بد منه، فما هي الوسائل/ الطرق التي يمكن من خلالها أن تنجح مبادراتنا للتغيير؟
 
في هذا المنحى لن نجد أفضل من Lior Arussy؛ وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Strativity GroupK، ومؤلف كتاب”Next Is Now”، ليساعدنا في الإجابة عن هذا السؤال.
 
وبدوره يقدّم Lior Arussy خمس تكنيكات لنجاح مبادرات التغيير المرن ، والتي هي على النحو التالي:
 
اقرأ أيضًا: كيف تدير وقتك؟
 
1- لا تبدأ بخطة كاملة
ربما يكون هذا غريبًا؛ إذ ما جدوى التخطيط إذا كنا سنبدأ بخطة غير محكمة أو مكتملة؟! يتعلق الأمر هنا بأن المستقبل لا يمكن لأحد أن يمتلكه كاملًا؛ لذا يجب أن نترك ثغرة مرونة للأحداث الطارئة والوقائع المستجدة.
 
2- أصلح فجوة الثقة
إذا كنت قائدًا لفريق أو في قمة الهرم الوظيفي في إحدى الشركات فاحرص على أن تطابق أقوالك أفعالك؛ إذ إن كلامك لن يجدي نفعًا إن لم يكن مشفوعًا بفعل، ناهيك عن أن موظفيك يجب أن يكونوا مقتنعين بجدوى وجدية رغبتك في التغيير.
 
اقرأ أيضًا: العرض النهائي.. قل كل شيء في دقيقة واحدة
 
3- احذر مقاومي التغيير
عندما يتم طرح أي مبادرة للتغيير فمن الطبيعي والمتوقع كذلك أن يكون هناك مجموعة من الموظفين رافضين لهذا التغيير، وستكون محظوظًا إن أعلنوا رفضهم لمبادرتك علانية؛ إذ إن هذا سيمكّنك من التعامل معهم، أما إذا لم يفعلوا ذلك فإنهم، في الغالب، سيعملون كمعول هدم، ويثبطون همة الموظفين الآخرين.
 
التغيير المرن
 
4- كن أصيلًا ومُلهمًا
على القادة الذين يطمحون إلى التغيير الحقيقي والفعلي أن يكونوا من ذوي الأفكار الأصيلة، أي التي تقدم وتقول شيئًا جديدًا، ليس هذا فحسب، وإنما هم ملهمون كذلك، بمعنى أنهم القدوة والمثل الذي يُحتذى به من قِبل شتى الموظفين الآخرين.
 
اقرأ أيضًا: التأثير الاجتماعي للشركات.. المبادئ أساس النجاح
 
5- أدر النقاشات
إذا كان لديك مبادرة تغيير ما، وأردت أن تروج/ تُسوق لها فمن الواجب عليك أن تستخدم قدرتك على التحدث في الكلام وإجراء النقاشات المعمقة حول هذه المبادرة تحديدًا؛ فهذه النقاشات تنطوي على قدر كبير من الأهمية؛ ليس أقلها إقناع من لم يقتنع بالتغيير بعد، أو تعزيز ثقة المؤمنين بالتغيير.
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook