تعرف على 5 خطوات تجعل موظفيك شركاءً في النجاح

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على 5 خطوات تجعل موظفيك شركاءً في النجاح

 

 

تعرف على 5 خطوات تجعل موظفيك شركاءً في النجاح

 

لاخلاف على أن الموظفين هم عماد أي مؤسسة, وأن نجاحهم هو نجاح للمؤسسة وفشلهم هو فشل للمؤسسة ؛ لذا عليك كصاحب عمل وضع الموظفين نصب عينك , لأنهم يشاركونك بخبراتهم عند حاجتك إلى استراتيجيات جديدة , كما يشاركونك عند التطلع لفتح أسواق جديدة ومتعددة .
ولعل التحدي الذي أمامك هنا هو كيفية تخفيز موظفيك , والعمل على تركيز انتباههم على متطلبات المؤسسة والإدارة العليا ، والاستفادة القصوى من وقتهم المحدود ومهاراتهم ؛ لضمان نجاح عملك .ولتحقيق ذلك على أكمل وجه , يمكنك الاستعانة بمستشارين متخصصين ؛ لكي تتمكن من تلبية احتياجات موظفيك الذين يعتمد نجاح عملك عليهم .
ويمكنك الحصول على أفضل أداء من موظفيك ، إذا استطعت أن توصل إليهم الشعور بأهمية مشاركاتهم وقيمتهم في نجاح عملك وشركتك . ومن الضروري أن يشعر العاملون بأهمية آرائهم ومجهوداتهم عن طريق اكتشاف ما هو مهم بالنسبة لهم وتضمين ذلك في خطة عملك .

ولكي تحفز موظفيك على العمل ، اتبع ما يلي معهم :
1 – إيضاح المتوقع منهم :
يمكنك تحقيق أفضل النتائج إذا أدرك موظفوك ماهو متوقع منهم ؛ فعليك تحفيزهم ببيان مدى أهميتهم , وذلك من خلال تشجيعهم على المساهمة في القرارات التي تؤثر عليهم مباشرة . كذلك ، يمكنك تحديد النتائج المتوقعة ؛ لأن مشاركة الموظفين في تحديد المهام سوف يحسن من العمل ويزيد من مستوى التزامهم ؛ لأنه عندما يتكفل الموظف بمشروع معين , فغالبًا ما يكون ملتزمًا بإنجازه على أتم وجه .
2 – حثهم على التعاون :
ارفع من مستوى أداء موظفيك بحثِّهم على التواصل والتعاون , وتشجيعهم على المشاركة في تطوير تجربة الحلول المبتكرة وزيادة التواصل معهم ؛ إذ من خلال خبرتهم في مجالاتهم , يمكنك إتاحة الفرصة لهم لتحسين عملك بشكل جماعي ؛ ما يساعدهم على الترابط ليصبحوا أكثر قوة .
3 – إتاحة الفرصة للابتكار :
يمكن تحفيز الموظفين بتعليمهم مهارات جديدة أو طرق شتى لتحقيق النجاح , بتشجيعهم على التواصل مع بعضهم البعض من دون تدخل منك لمناقشة كيفية تحقيق أهداف شركتك . ومن المهم ، أن يحظى موظفوك ببعض الوقت للابتكار من دون إرشاد منك ؛ لأن شخصيتك القوية قد تحد من إبداعاتهم , فعندما يكون الموظفون جزءًا من الحل , يصبحون أكثر إلهامًا للوصول إلى النجاح .
4 – المشاركة بالمعلومات عند معرفتها :
يشعر الموظفون أنهم جزء هام من عملك ويشاركون في نجاحه عند إبقائهم داخل حلقة العمل ؛ لذا عليك تبصيرهم بمدى تأثير أعمالهم واتجاهاتهم في عملك , فكلما كنت صريحًا , كلما شعروا بالالتزام تجاه نجاح عملك . حفز موظفيك بمعاملتهم بالطريقة التي يرغبون التعامل بها , وشجعهم على المشاركة بخبرتهم الفردية .
5- أشرك الموظفين في وضع خطط العمل المستقبلية:
احرص على وضع خطط مستقبلية للمؤسسة يشارك فيها موظفوك ؛ لأن عدم مشاركتهم قد يعيق بصورة كبيرة تنفيذ تلك الخطط .وقد سمعنا عن أصحاب شركات ومديرين ، وضعوا خططًا في أبراج عاجية من دون مشاركة موظفيهم ؛ ما أدى إلى فشلها ؛ لأنك لن تستطيع فرض سياسة عمل جديدة دون اقتناع الموظفين بها ؛ لذا عليك مشاركة موظفيك في وضع خطط شركتك المستقبلية.
واعلم أن إدراكهم أنهم جزء جوهري من مستقبلك المهني ، يلهمهم عمل الكثير من أجلك .

 

شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook