تعرف على 6 أخطاء تكتيكية على رواد الأعمال تجنبها

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على 6 أخطاء تكتيكية على رواد الأعمال تجنبها

 

 

تعرف على 6 أخطاء تكتيكية على رواد الأعمال تجنبها

 

كثيرة هي الأخطاء التي يقع بها رواد الأعمال، فبعض الأخطاء تكون عند تأسيس الشركة الناشئة وبعضها تكون أخطاء تكتيكية أثناء سير العمل، لكنها تؤثر على النجاح العام للشركة الناشئة وقد تسبب الفشل لها. سنعرفك الى بعض الأخطاء التكتيكية التي يجب تجنبها في ريادة الأعمال:
 
تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.
 
المبالغة في الأمور الإدارية على حساب العمليات الأساسية في الشركة: يركز بعض رواد الأعمال على الأمور الإدارية بشكل كبير إذ يخصصون موظفين أكثر للأمور الإدارية ويخصصون ميزانيات مالية أكبر للإداريين والعمليات الإدارية مقابل تخصيص ميزانية أقل للعمليات اليومية، هذه العمليات التي تعتبر ضرورية لسير العمل واستمرار الشركة الناشئة.
 
التدريب المحدود للموظفين: يخطأ بعض رواد الأعمال في عدم تخصيص برامج تدريبية لموظفيهم مما يؤثر على مستوى إنتاجيتهم، ويعود ذلك لاعتقادهم بأن البرامج التدريبية تشكل مصاريف إضافية على الشركة الناشئة, ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن التدريب ما هو إلا استثمار في موظفي الشركة.
 
إهمال العلاقات العامة: بعض رواد الأعمال يهملون بناء العلاقات العامة، على الرغم من أن العلاقات العامة لها دور كبير في نجاح رائد الأعمال فهي تساعده في جلب المزيد من التمويل لشركته الناشئة وجذب المزيد من الزبائن لمنتجات شركته الناشئة.
 
غياب العروض الترويجية: تعتبر العروض الترويجية من أهم التكتيكات التسويقية لنجاح الشركة الناشئة، فالعروض الترويجية كالتخفيضات السعرية والعينات المجانية تساعد على تبّني الزبائن لمنتجات الشركة الناشئة، وتحقيق المزيد من المبيعات للشركة الناشئة.
 
تفضيل الربح عن السيولة النقدية: يقع بعض رواد الأعمال في خطأ تكتيكي كبير قد يسبب فشل الشركة الناشئة وخروجها من السوق، ويتمثل في البيع الآجل مقابل تحقيق هامش ربح أكبر، ولكن هذا الأسلوب قد يسبب أزمة سيولة نقدية للشركة وخصوصاً أن معظم الشركات الناشئة ذات تمويل محدود ومن الخطأ الفادح تجميد أموالها كديون للزبائن.
 
عدم الاهتمام بفريق المبيعات: مهما كان تخطيط الشركة الناشئة جيداً ومهما كان التمويل للشركة الناشئة جيدا، والحملات التسويقية جيدة، لن تنجح الشركة في تحقيق المبيعات إن لم تؤسس فريق مبيعات قويا ومدرّبا بشكل جيد يضم مواهب كبيرة تستطيع إقناع الزبائن بمنتجات الشركة الناشئة، وتتمكن من بيع منتجاتها. ففريق المبيعات هو الأهم في الشركة الناشئة لأنه المسؤول عن تحقيق المبيعات والأرباح للشركة الناشئة وإهماله يعني فشل الشركة الناشئة وخروجها من السوق.
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook