تعرف على أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي

الكاتب: رامي -
تعرف على أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي
"محتويات
? أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي
? أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين
? أحكام انتهاء عقد عملك في السعودية
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي

تعرف الاستقالة بأنها تخليك عن عملك بصورة رسمية، ولا يعد ترك العمل عند انتهاء العقد المحدد استقالة، وتكون الاستقالة إرادية أي برغبتك، أو لا إرادية بإجبارك من طرف آخر على ترك عملك وتقديم استقالتك، فبمجرد أن تقدم طلب الاستقالة إلى مديرك، تكون قد استقلت بالفعل، وتتنوع أسباب الاستقالة، فيمكن أن تستقيل من عملك لأنك حصلت على فرصة عمل أفضل، أو أنك تستقيل لأن بقاءك في هذا العمل سيتسبب لك بمشاكل أكثر، أو لأسباب صحية أو شخصية أخرى.[?]فإذا كنت تعمل في السعودية، فلا بد أن تعلم بأن التشريعات والأحكام السعودية منحتك الحق في تقديم استقالتك من عملك في الوقت الذي تريد، وهي من الحالات القانونية التي يتم من خلالها إنهاء عقد العمل المُبرم بين العامل والمؤسسة التي يعمل فيها، ولكن حينها يتوجب عليك إخبار الشركة قبل فترة معينة من ترك العمل، وأي تجاوز لهذه القوانين يعد تعسفًا من قِبلك باسنخدام حقك، ويحق لصاحب العمل طلب تعويض عن الضرر الذي تسببت فيه عند تركك العمل دون سابق إنذار، ومن أحكام الاستقالة وفق قانون العمل السعودي ما يأتي:[?][?]

لا يجوز للعامل ترك منصبه إلا بعد مضي مدة الإشعار في عقد العمل غير محدد المدة، وذلك لأن في عقد العمل محدد المدة، يمكن للعامل ترك العمل دون مدة إشعار ولكن بالاتفاق مع صاحب العمل، ويعد ذلك إنهاء خدمة وليس استقالة.
تقبل الاستقالة في حال كان الطرفان متفقان على إنهاء العقد، لكن في هذه الحالة يجب أن تكون موافقة العامل خطية.
لا تقبل الاستقالة إذا كانت أسبابها واهية وغير مقبولة.
يحق للعامل عند تقديم استقالته الحصول على جميع مستحقاته من الشركة والمنصوص عليها في قانون العمل السعودي.
يحق للعامل تقديم استقالته في أي وقت يريده.
لا تُعد الاستقالة الشفوية رسمية، بل بجب أن تكون مكتوبة بخط اليد.
أي مخالفة يرتكبها العامل تُعرّضه لتلقي العقوبات.
لا يجب على العامل أن يتنازل عن حقه، ولا يجب على صاحب العمل أن يكون متعسفًا في استخدام سلطته.
يمكن أن ترفض الاستقالة أو تؤجل لفترة معينة إذا كانت مصلحة العمل تقتضي ذلك.




أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

إذا كنت لا تمتلك الجنسية السعودية، ولكنك تعمل في السعودية، فلا بد لك أن تعرف أنه بإمكانك تقديم الاستقالة من العمل، ويمكنك أيضًا طلب فسخ عقد العمل، وتنطبق عليك البنود المنصوصة في قانون العمل السعودي مع الالتزام بعدة شروط:[?]

أن تكون الاستقالة التي قدمتها مكتوبة بخط اليد على تقدمها لصاحب العمل مباشرة.
لا يمكنك ترك العمل قبل إنهاء فترة الإشعار وفق نظام العمل السعودي، وهي الفترة التي تأتي بعد أن تخبر مديرك بأنك ستترك العمل.
ليس من حق صاحب العمل أو القضاء التحقيق في أسباب ترك العمل، ما دامت واضحة وصريحة.




أحكام انتهاء عقد عملك في السعودية

وُضعت العديد من الأحكام التي تُنظم إنهاء العقد، سواء أكان العقد محدد المدة، أم غير محدد المدة، فإذا كان العقد محدد المدة، أي حُددت الفترة التي تعمل بها لصالح جهة معينة مقابل مبلغ من المال، وأردت إنهاء عقدك قبل انتهائه، فعليك تعويض صاحب العمل عن المدة المتبقية، أما إذا كان العقد مفتوح المدة وأردت إنهاءه في أي وقت، فعليك توجيه خطاب خطي لصاحب العمل قبل شهر واحد من ترك العمل، ولا يجوز أن تترك عملك خلال شهر الإنذار، ولا تتقاضى خلال تلك الفترة راتبك، ويترتب عليك تعويض صاحب العمل عن تلك الفترة بما يعادل أجرك.

Volume 0%
 

ولا بد أن تعلم بأنه عند انتهاء عقدك، فإنك تستحق مكافأة على مدة العمل، وتُسمى هذه المكافأة وفق النظام السعودي بالتعويض للعامل، ومن حقك بعد أن تنهي عقدك في السعودية أن تحصل على جميع الأوراق والشهادات التي قدمتها لصاحب العمل عند توظيفك، ويحق لك أن تطلب شهادة خبرة تُثبت أنك عملت في هذا المنصب لفترة ما.[?]




قد يُهِمُّكَ

لا بد أنك وصلت في وقت من الأوقات إلى قناعة تامة مفادها أنه حان الوقت لترك وظيفتك، لأن هناك فرص كثيرة بانتظارك، فإذا بلغت هذه الدرجة من التفكير، فلا بد لك من الانتقال إلى مرحلة أبعد من التفكير، وهي التفكير في طريقة تقديم الاستقالة إلى مديرك في العمل، مع الحرص على إخباره بذلك قبل فترة زمنية وجيزة، ليتمكن من العثور على الموظف المناسب الذي سيحل محلك ويقوم بأعمالك، وإليك فيما يلي بعض الأمور التي لا بد أن تأخذها بعين الاعتبار عندما تتخذ القرار بتقديم استقالتك:[?]

لا تنتظر إلى أن تصبح مُستهلكًا وضعيفًا وغير قادر على الاستمرار حتى تتخذ مثل هذا القرار، لأنك ستحتاج إلى كتاب توصية من مديرك السابق عند تركك عملك، لذا عليك أن تنجز عملك بأقصى طاقة وكفاءة ممكنة حتى آخر يوم.
أمّن وظيفة جديدة قبل أن تقدم استقالتك في وظيفتك الحالية، واحرص على معرفة ما لديك من امتيازات ونقاط قوة، وإلى أي المجالات ستؤهلك.
خطط كيف ستُخبر مديرك بقرار الاستقالة، فلا يجب أن تفاجئ المدير بمثل هذا القرار، ولا بد من التمهيد له حتى يخطط لكيفية سير الأمور بعد استقالتك.
لا تشارك قرار مثل هذا مع الآخرين قبل إخبار مديرك به، فلا يجب أن تتصرف بطريقة عشوائية في مثل هذه المواقف، بل عليك أن تكون في أقصى درجات الهدوء والحكمة.
امنح الشركة الفرصة لعرض فرص أخرى أمامك لإقناعك بالبقاء للعمل لديهم.
فكر في الطريقة التي ستخبر بها زملاءك أنك ستترك العمل.
أنهِ كل المهام الموكلة إليك قبل ترك العمل.
اكتب خطاب استقالة مؤدب ووجهه إلى مديرك، ولا تضمّنه بأي من العبارات المسيئة، أو غير اللطيفة، فلا بد من كتابته بطريقة جيدة، والتأكيد على الرغبة في ترك العمل نهائيًا.
أظهر تقديرك للمدير وامتنانك للمكان الذي عملت فيه، فلا بأس في تضمين بعض المدح والمجاملات في الخطاب الأخير.
تحدث عن المشاريع التي أنجزتها في الشركة، وعن نجاحاتك التي حققتها خلال العمل لديهم، ليس من باب التباهي، وإنما لأن هذا الخطاب سينتقل معك إلى عملك الجديد وسيبقى في ملفك المهني.
لا ترسل خطاب الاستقالة خاصتك عبر البريد الإلكتروني، بل أرسله إلى مكتب المدير مباشرة، واحتفظ بنسخة أخرى تبقى معك أثناء مناقشة مديرك بها.
اطلب من مديرك ترتيب موعد لمناقشة كل الحيثيات التي ترغب بالحديث عنها.
انتظر الوقت الذي يكون فيه مديرك هادئًا ولديه متسع من الوقت.
كن مباشرًا في حديثك مع مديرك، وتحدث بأسلوب هادئ ومؤدب، وتدرب على بعض السيناريوهات التي يمكن أن تحدث خلال الاجتماع، واعرف كيف يجب عليك أن ترد عليها.
كن على قدر من الاستعداد والثقة لمناقشة أسباب تركك للعمل، جهز ردودًا مفهومة ومباشرة وواضحة للغاية، بهدوء واتزان.
فكر في العروض التي يمكن أن تتاح لك من صاحب العمل، واستعد للتفاوض، وطلب ما تريده من زيادة راتب أو ترقية، أو الحصول على المزيد من الامتيازات، وأعد تقييم الأسباب التي دفعتك لاتخاذ مثل هذا القرار، وفكر مجددًا في قرارك.




المراجع
^ أ ب ت ""الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين""، محتويات، اطّلع عليه بتاريخ 2020-09-29.بتصرّف.
^ أ ب ""أحكام الاستقالة للسعوديين وغير السعوديين حسب نظام العمل""، محاماة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-09-29. بتصرّف.
? ""كيفية تقديم الاستقالة بأسلوب لطيف""، ويكي هاو، اطّلع عليه بتاريخ 2020-09-29. بتصرّف."
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook