تعرف على أساليب التحليل المساعدة في التخطيط

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أساليب التحليل المساعدة في التخطيط

 

 

تعرف على أساليب التحليل المساعدة في التخطيط

 

قبل منتصف العام 2016 ، كان تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات (SWOT)، هو الأسلوب السائد كخطوة أولى وأساسية لتقييم الوضع العام، أو ما يعرف بالبيئة الداخلية والخارجية للكيانات الاقتصادية، والذي يُبنى عليه وضع الأهداف البعيدة والقريبة، بل وعملية التخطيط بصفة عامة لدى رواد الأعمال.

وقد كان ذلك عرفًا طبيعيًا لتقييم الأوضاع في حالة الثبات العام أو الاستقرار بالمملكة؛ أما في مراحل التغيير، أو ما يعرف حاليًا بالتحول الوطني بالمملكة كإحدى مراحل رؤية 2030، فنرى أن تقييم الوضع الحالي للبيئة الخارجية بصفة خاصة، لابد أن يشمل تقييم الأوضاع السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتقنية  والبيئية، والقانونية، فيما يُطلق عليه خبراء التخطيط ” تحليل PESTEL”.

ويعني هذا التحليل، منهجية تُستخدم لتحديد القوى الخارجية الكلية التي تؤثر على عملية التخطيط، سواء كان بعيد المدى (استراتيجي)، أو قصير المدى (خطط عمل)، أو مراحل تنفيذ؛ وذلك لاستغلال هذه التغييرات كفرص، أو إيجاد حلول للتهديدات المحتملة بشكل أفضل من المنافسين.

البيئة المحيطة

وللقيام بتحليل (PESTEL) بطريقة متوازنة ومفيدة لعملية التخطيط الاستراتيجي، يتعين علينا جمع وتحليل أكبر كمِّ من المعلومات حول البيئة المحيطة بالشركة؛ إذ تتمثل أهمية التحليل في كونه أداة مساعدة، بل وأساسية لعملية التخطيط، أو اتخاذ قرارات الاستثمار الكبرى في مثل هذه الظروف.

 أدوات متكاملة

ونشير هنا أيضًا إلى أن أدوات التحليل الأخرى؛ مثل تحليل القوى الخمس”Porter”، وتحليل SWOT وغيرها، أصبحت جميعها مع تحليل (PESTEL) أدوات متكاملة للتحليل الشامل، قبل البدء في وضع الأهداف الاستراتيجية لأي كيان جديد أو قائم.

وللاستفادة القصوى من هذه التحاليل وغيرها، يجب أن يكون الفريق المنوط به عملية التخطيط بالكامل مؤهلًا لهذا العمل بالفعل؛ ليستفيد من هذه المعلومات ووضع الأوزان المناسبة للترجيح عند اتخاذ القرار، أو وضع الأهداف، أو تدشين الخطط التنفيذية، أو خطط العمل وبرامج الإنجاز، ومعايير تقييم الأداء التشغيلي والاستراتيجي، وغيرها من مخرجات التقييم للوضع الحالي، والمتوقع في المستقبل.

ولقد بدأت معظم الكيانات الآن- وبمختلف أنشطتها وأحجامها، وكذلك رواد الأعمال- تلجأ إلى المتخصصين في التخطيط الاستراتيجي؛ لمعاونتها في هذا الموضوع الذي يُعد أهم مراحل التخطيط، ووضع الخطط البديلة (Plan B) في حالة السيناريوهات المختلفة.

 

شارك المقالة:
173 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook