تعرف على أسباب تسمية أشهر العملات العالمية بأسمائها

الكاتب: رامي -
تعرف على أسباب تسمية أشهر العملات العالمية بأسمائها

تعرف على أسباب تسمية أشهر العملات العالمية بأسمائها.

تعتبر العملات و النقود من أهم الأشياء في حياة الإنسان، و التي لا يستطيع شراء أي شيء بدونها، و نجد أن العملات و النقود ليست واحدة في كل البلاد، فهي تختلف من بلد لأخرى، و تختلف أيضاً أسماء هذه العملات، فنجد أن لكل عملة منهم اسم مخصص لها، و لكل اسم قصة ورائه كانت السبب في تسمية العملة بهذا الاسم .
1- الدولار : يعتبر الدولار من أكثر العملات الشهيرة في العالم، و هذه الكلمة جائت من تحريف كلمة أخرى، حيث كان هناك وادي يسمى يواخم، و هذا الوادي مشهور بوجود مناجم الفضة فيه، و تم تسمية العملة في هذه المنطقة نسبة لأسم الوادي، و بعد ذلك تم تحريفها لتصبح كلمة دولار، التي تعبر اليوم عن العملة الأكثر شهرة في العالم، و التي يتم استخدامها في العديد من البلاد، أشهرهم الولايات المتحدة الأمريكية .
2- عملة الريال: يعتبر الريال من أشهر العملات الموجودة في الوطن العربي، و اشهر الدول التي تستخدمه كعملة رسمية لها، هي المملكة ، و عند البحث عن أصل اسم هذه العملة، نجد أن أصلها جاء من كلمة لاتينية، كان معنى هذه الكلمة ملكي، و بعدها تم تسمية العملة بهذا الاسم و اصبحت مشتقة من الكلمة اللاتينية .
3- البيزو: تعتبر عملة البيزو من العملات الرسمية في أكثر من دولة مختلفة، و عند البحث عن أصل تسميتها بهذا الإسم، نجد أن أصل الإسم يعود للغة الإسبانية، حيث كلمة بيزو في اللغة الإسبانية تعني الوزن، و نجد أن هذه العملة لاقت شهرة واسعة و أصبحت من العملات الشهيرة حتى وقتنا هذا .
4- الليرا: هذه العملة يعود أصلها للغة اللاتينية، فنجد أن اسمها يأتي من اسم في اللغة اللاتينية و معنى هذا الاسم باوند، فتم تسمية الليرا بهذا الإسم، و نجد أنها من العملات التي تستعمل حتى الآن في العديد من الدول، و منها بعض الدول العربية أيضاً .
5- الدينار: هناك العديد من العملات التي وجدنا أن أصلها يعود للغة اللاتينية، و عند البحث عن عملة الدينار، وجدنا أن أصلها يرجع لعملة كان يتم استخدامها في روما، و التي أيضاً تم أخذ كلمة دينار منها و من اسم هذه العملة اللاتيني، حتى أصبح اسم العملة دينار، و نجد العديد من الدول العربية ومنها الكويت في وقتنا هذا تستعمل هذه العملة .
6- الرينجنت: هذه العملة الشهيرة يتم استخدامها حتى اليوم في ماليزيا، و نجد أن أصلها له علاقة باللغة الماليزية أيضاً، و الكلمة المأخوذ منها اسم العملة تعبر عن الأطراف المسننة فكانت تعبر عن شكل العملة في ذلك الوقت أيضاً، و نجد أن هذه العملة يتم استخدامها الآن في ماليزيا .
7- الزلوتي: هذه العملة أصل تسميتها يرجع للغة البولندية، حيث نجد أن كلمة زلوتي معناها ذهبي في اللغة البولندية، و نجد أن عملة الزلوتي مازالت تستخدم حتى يومنا هذا، على أنها العملة الرسمية و المتداولة في بولندا .
8- الراند: هذه العملة هي واحدة من العملات الشهيرة و المتداولة في جنوب افريقيا، حيث تعتبر العملة الرسمية فيها، و نجد أن أصل هذه الكلمة و تسميتها، يعود لمدينة في جنوب افريقيا و اسم هذه المدينة هولندي، و منه اشتق اسم عملة الراند، و يتم استخدام عملة الراند حتى يومنا هذا كعملة رسمية في جنوب افريقيا .
9- الكرونة: نجد أن أصل تسمية هذه العملة، يعود للغة اللاتينية، و الكلمة المشتقة منها العملة تعني التاج، و نجد أن هذه العملة يتم استخدامها في بعض المناطق حتى يومنا هذا .
10- الباوند: عند البحث عن أصل تسمية عملة الباوند، نجد أصلها يعود لكلمة لاتينية، معنى هذه الكلمة هو الوزن، و اشتقت عملة الباوند اسمها من هذه الكلمة اللاتينية التي كانت سبب في التسمية، و نجد أن عملة الباوند عملة شهيرة و يتم استخدامها في العديد من الدول و منها الدول العربية أيضاً .
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook