تعرف على أسباب ندرة الموارد الاقتصادية

الكاتب: رامي -
تعرف على أسباب ندرة الموارد الاقتصادية

تعرف على أسباب ندرة الموارد الاقتصادية.

الندرة هي واحدة من أهم جوانب الأعمال والاقتصاد ، لديها القدرة على التأثير على كيفية استخدام الشركات للموارد ، وتصنيع منتجاتها وتلبية متطلبات الموظفين ، إن فهم الندرة وكيفية تأثيرها عليك أمر أساسي لإدارة العمل بنجاح وهناك عدة أسباب لندرة الموارد الاقتصادية من أهمها ارتفاع الطلب على الموارد
ما هي ندرة الموارد
تُعرَّف ندرة الموارد بأنها حالة يتجاوز فيها الطلب على الموارد الطبيعية العرض مما يؤدي إلى انخفاض الموارد المتاحة ، عندما نتحدث عن الموارد النادرة ، فإننا عادة ما نعني أن الاستخدام الحالي غير مستدام على المدى الطويل.
يمكن أن تنطوي الندرة على موارد غير متجددة ، مثل النفط والمعادن الثمينة والهليوم يمكن أن يتضمن أيضًا موارد متجددة محتملة ، يتم استهلاكها بشكل أسرع من قدرتها على التجديد مثل الإفراط في الصيد ، الاستخدام المفرط للمياه العذبة.
أمثلة على ندرة الموارد الاقتصادية
الأرض: نقص الأراضي الخصبة للسكان لزراعة الغذاء ، مثل يتسبب تصحر الصحراء في انخفاض الأراضي المفيدة للزراعة في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
ندرة المياه: تسبب الاحترار العالمي وتغير الطقس في جعل بعض أجزاء العالم أكثر جفافاً وتجف الأنهار وقد أدى ذلك إلى نقص مياه الشرب لكل من البشر والحيوانات.
نقص العمالة: في فترة ما بعد الحرب ، عانت المملكة المتحدة من نقص العمالة عدد العمال غير الكافي لشغل الوظائف ، مثل سائقي الحافلات في السنوات الأخيرة ، تم التركيز على النقص في مجالات ماهرة معينة ، مثل التمريض والأطباء والمهندسين.
نقص الرعاية الصحية: في أي نظام للرعاية الصحية ، هناك قيود على المعروض المتاح من الأطباء وأسرة المستشفيات ، يؤدي هذا قوائم الانتظار لعمليات معينة.
نقص موسمي: إذا كان هناك ارتفاع في الطلب على هدية عيد الميلاد الشهيرة ، فقد يتسبب ذلك في نقص مؤقت حيث أن الطلب أكبر من العرض ويستغرق وقتًا لتقديمه.
توريد ثابت للطرق: تعاني العديد من مراكز المدن من الازدحام هناك نقص في مساحة الطريق مقارنة بعدد مستخدمي الطريق ، وهناك ندرة في الأراضي المتاحة لبناء طرق أو سكك حديدية جديدة.
أسباب ندرة الموارد الاقتصادية
ارتفاع الطلب على الموارد
يمكن أن يؤدي ارتفاع الطلب إلى ندرة الموارد ، مثال عندما يكون هناك عدد قليل من السكان ، فإن المياه العذبة وفيرة ولا تكاد تكون أي تكلفة ومع ذلك ، مع ارتفاع عدد السكان ، قد يفشل البئر أو الخزان في مواكبة الزيادة في الطلب على سبيل المثال ، بين عامي 1950 و2000 ، زاد عدد سكان أفريقيا جنوب الصحراء من 177 مليون إلى 657 مليون مما خلق ضغطًا متزايدًا على الأراضي الزراعية المحدودة.
ازداد عدد سكان العالم من 2 مليار شخص في عام 1927 إلى 7 مليار في عام 2012 وقد أدت هذه الزيادة الكبيرة في الناس إلى جانب ارتفاع الدخل والناتج الاقتصادي إلى زيادة الضغط على العديد من الموارد الطبيعية مما تسبب في ندرة أكبر بين بعض الموارد والأشكال الجديدة الندرة مثل ارتفاع مستوى سطح البحر.
وفقًا لتقرير للأمم المتحدة ، شهد القرن الماضي زيادة كبيرة في استخراج الموارد العالمية السنوي من 7 مليارات طن في عام 1900 إلى حوالي 50 مليار طن في عام 2000 ، وقد تحدث ندرة بسبب الطلب بسبب:
النمو السكاني.
نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والدخل مما يمكّن الناس من استهلاك موارد أكثر من ذي قبل.
تؤدي التغييرات في التفضيل ، مثل نمو الطلب على الهواتف المحمولة ، إلى زيادة الطلب على معادن معينة ، مثل الكوبالت والنيكل المستخدم في إنتاج بطاريات الليثيوم.
الندرة الناتجة عن العرض
إذا تم استنفاد إمداد المورد أو تعرضه للتهديد ، فسوف يتسبب في نقص في السلعة والندرة ، في أفريقيا ، ساهم تغير المناخ في زيادة التصحر في الأراضي وزحف الصحراء الكبرى.
منذ عام 1900 ، نمت الصحراء الكبرى على بعد 250 كم إلى الجنوب هناك حالة مماثلة في الصين مع نمو الأراضي الصحراوية غوبي الحد.
يمكن أن يكون بسبب الندرة التي يسببها العرض:
سوء الأحوال الجوية / فشل المحاصيل حيث يمكن أن تحدث ندرة موضعية إذا كانت هناك مشاكل معينة على سبيل المثال ، يمكن أن يهلك المرض الفطري محصولًا مثل أشجار الزيتون ، مما يسبب نقصًا في الزيتون.
تدهور العرض: شكل آخر من أشكال الندرة عندما يكون المورد ملوثًا مما يجعله غير صالح للاستهلاك على سبيل المثال ، تتسبب كارثة الطاقة النووية في حدوث إشعاع يجعل مياه الشرب والأراضي الزراعية غير صالحة للاستعمال في المنطقة المحيطة.
الندرة الهيكلية &ndash سوء الإدارة وعدم المساواة
يحدث هذا عندما تكون المشكلة واحدة من التوزيع ، هناك وفرة من المياه في العالم ، ولكن في بعض المناطق ، قد يكون هناك نقص في الإمداد بسبب عدم الوصول ، قد تتسبب دولة بها تفاوت كبير في ندرة البعض مثلا قد تكون الموارد مملوكة لنسبة صغيرة من السكان وقد يكون الفقراء غير قادرين على شراء إمدادات المياه.
الندرة المركبة
غالبًا ما تحدث الندرة بسبب مزيج من التأثيرات التي يسببها العرض والطلب ، يؤدي ارتفاع الطلب ، على سبيل المثال بسبب ارتفاع عدد السكان إلى الاكتظاظ وهجرة السكان إلى مناطق إيكولوجية هشة أخرى ، يمكن أن تؤدي زيادة الزراعة واستخدام هذه المناطق الهشة إلى تدهور الموارد مما يتسبب في انخفاض إضافي في المعروض من الأراضي القابلة للحياة ، وهذا يخلق حلقة ردود فعل سلبية مع الندرة مما يسبب المزيد من الضغط على الموارد المحدودة وبالتالي المزيد من الضغط لإحداث ندرة أكبر.
عوامل أخرى تساهم في الندرة الموارد
عدم وجود بديل
ومن المؤمل أنه عندما تصبح السلعة نادرة ، فإن آلية السوق ستوفر حافزًا لتطوير البدائل، مثال مع ندرة النفط هناك حافز لتطوير السيارات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.
ومع ذلك ، إذا لم تكن البدائل التكنولوجية متاحة ، فإن الندرة مشكلة أكثر خطورة ، على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون هناك بديل للنفط ، ولكن إذا أصبحت المياه شحيحة فلا يوجد بديل ذي مغزى.
لا يمكن تصحيح الضرر الذي لحق بالموارد
عندما يصبح الهواء النظيف ملوثًا من خلال الإشعاع والتلوث ، ليس من السهل إنهاء ندرة الهواء النظيف ، يعتمد الهواء على العوامل العالمية ، وحتى إذا توقف التلوث ، فستستمر بعض الملوثات والإشعاع لفترة طويلة ، بمجرد إطلاق بعض الملوثات ، ستستمر لفترة طويلة.
الحصص ومشكلة ندرة الموارد
أحد الحلول للتعامل مع الندرة هو تطبيق نظام الحصص على الكمية التي يمكن للناس شراؤها ، مثال على ذلك هو نظام التقنين الذي حدث في الحرب العالمية الثانية نظرًا لندرة الطعام ، كانت الحكومة تفرض قيودًا صارمة على مقدار ما يمكن أن يحصل عليه الناس ، كان هذا لضمان حصول حتى ذوي الدخل المنخفض على الغذاء وهو ضرورة أساسية.
مشكلة الحصص هي أنها يمكن أن تؤدي إلى سوق سوداء ، بالنسبة لبعض السلع ، يكون الناس على استعداد لدفع مبالغ عالية للحصول على طعام إضافي لذلك ، قد يكون من الصعب مراقبة نظام التقنين ، لكنها كانت سياسة ضرورية للحرب العالمية الثانية.
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook