تعرف على أسرار تجارة الحديد

الكاتب: رامي -
تعرف على أسرار تجارة الحديد
"محتويات
? تعرف على أهم أساسيات تجارة الحديد
? هل تجارة الحديد مربحة؟
? تعرف على أشهر أنواع تجارة الحديد
? إليك أبرز مميزات وعيوب تجارة الحديد
? قد يُهِمُّكَ: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجارة الحديد والأسمنت
?.? دراسة جدوى لمشروع تجارة الحديد
?.? دراسة جدوى لمشروع تجارة الأسمنت
? المراجع
تعرف على أهم أساسيات تجارة الحديد

تُستخدم النسبة الأكبر من الحديد الخام المستخرج من الأرض في عملية التصنيع، مما يجعل التجارة بالحديد واحدةً من أفضل المشاريع القديمة والحديثة في آنٍ واحد، وإذا أردت العمل في مجال تجارة الحديد فلا بد لك من معرفة أساسياتها فيما يلي:[?]

ركز على خام الحديد في التجارة كونه ثالث أكثر المعادن شيوعًا على وجه الأرض، ويأتي خام الحديد على نوعين هما الهيماتيت وأكسيد الحديد، ويجب أن تكون ملمًا بخلط الحديد مع عناصر ومعادن كيميائية أخرى؛ مثل المنغنيز، والنيكل، والتنجستن، والكروم، والفاناديوم، وذلك لأن الحديد لوحده ليس قويًا بما فيه الكفاية.
تعرف على تطبيقات الحديد في صناعة السيارات ومواد البناء الفولاذية والتطبيقات الصناعية الأخرى، وقد يشجعك أن تعلم بأن هذه الصناعات في تطور مستمر ويزداد الطلب عليها باستمرار.
اعلم بأن الحديد يُباع بوحدة الطن المتري (1000 كيلوغرام)، وأسعار الخام منه متقلبة ومتذبذبة كثيرًا خلال العام الواحد تبعًا للإنتاج وأوضاع السوق وتنافس الدول الكبرى وسواها.
تعد تكلفة استخراج الحديد من المناجم من أهم العوامل التي تُقيم نجاح المشروع برمته من فشله، وذلك بسبب كمية الاستثمارات الهائلة التي يتطلبها من بناء السكك الحديدية والتسجيلات الحكومية والوقود وغيرها.
تعد الصين وروسيا والبرازيل وأستراليا من أبرز الدول المتصدرة في مجال تجارة الحديد، مما يعني أن عينيك يجب أن تتجه إلى تلك الدول في الاستيراد والتصدير والعمل.




هل تجارة الحديد مربحة؟

أجل؛ تعد تجارة الحديد واحدة من المشاريع المربحة، لكن وبسبب حاجتها لرأس مال كبير للعمل فيها مباشرةً في استخراج الحديد من المناجم إلى التوريد والتسويق، فإن غالبية المهتمين يكتفون بشراء الأسهم في البورصات العالمية أو وضع رهانات على أن سعر الحديد سيرتفع أو سينخفض خلال إطار زمني محدد، وعندما تربح أسهمك فإنكَ ستحصل على ربح كبير تصل نسبته إلى 80% منرأس سهمك، أما الخسارة فستكون أكثر أثرًا كون نسبتها تصل إلى 100%، لكن الأمر ليس بالسهولة التي يبدو بها على الورقبسبب مقدرة تجار الحديد بالتلاعب بالرسوم والقراءات البيانية لصالحهم، مما يعني أن عليكَ التركيز والتسلح بالمعرفة والفهم الشامل لهذه التجارة.[?]




تعرف على أشهر أنواع تجارة الحديد

كما ذكر سابقًا؛ يفضل تجارة الحديد من خلال شراء الأسهم وبيعها كونها تحتاج لرأس مالي ضخم، وهنالك أنواع متعددة للتجارة بالحديد مما يمنحك خيارات أكبر بما يتناسب مع ميزانيتك وظروف عملك، وهي:[?]

Volume 0%
 
العقود الآجلة لخام الحديد وتبادلها: يراهن المتداولون من خلال هذه الطريقة على أسعار سلع خام الحديد، وعند انخفاضها يبدؤون بإيداع هامش إضافي للحفاظ على مراكزهم، وبعد أن تنتهي الصلاحية يصل المراهنون لتسوية العقد ماليًا، وتقدم البورصات نسب مختلفة من أرباح خام الحديد، وبعدها يبدأ التداول على المنصة الإلكترونية عالميًا، وتتيح البورصات العالمية نوعين من العقود بالاعتماد على خيارات مختلفة ولكل منها صلاحية انتهاء مختلفة، وأنتَ كمتداول يمكنكَ اختيار الأفضل بالنسبة لك.
صناديق الاستثمار: يتداول فيها على شكل أسهم في البورصات بنفس طريقة تداول أسهم الشركات، وهي غالبًا ما تحتوي على معادن مختلفة وليس الحديد وحسب.




إليك أبرز مميزات وعيوب تجارة الحديد

تحمل التجارة في المعادن والتداول والاستثمار فيها الكثير من الإيجابيات لك؛ فمن المحتمل أن يجعلك من رجال الأعمال خلال فترة قصيرة من الزمان، وعلى جانب آخر فالأمر أيضًا قد يحمل جانبًا سلبيًا وبعض المخاطر، وهو ما سنسلط الضوء عليه فيما يلي بالكامل:[?]

مميزات تجارة الحديد:
صناعة الحديد راسخة وثابتة وقوية؛ إذ يعود تاريخها لأكثر من 40 ألف عام، ولقد تطورت لتأخذ اتجاهاتوأنماط متعددة يمكن التنبؤ بها تبعًا للقراءة الاقتصادية للأوضاع، مما يعني أنها ليست جديدة أو غير معروفة.
زيادة الطلب عليها في ظل الزيادة السكانية المستمرة في العالم وزيادة أرباحه بسبب محدودية الموارد.
بساطة العمل في المجال والاستثمار به في حال فهمه على النحو السليم، فجميع الشركات في هذا المجال تتبع الدورة ذاتها من الإنتاج حتى التسويق، وذلك من خلال إجراء دراسات الجدوى الشاملة للمشروع.
تعدد المجالات المتعلقة بتجارة الحديد مما يعني إمكانية تقليل نسبة المخاطر عند اختيار المشروع في البداية؛ فهنالك الشركات الصغيرة والكبيرة، ومجال التعدين والاستخراج أو مجال البيع والتوريد وغيرها.
عيوب تجارة الحديد:
قد تكون عملية التعدين والاستخراج معقدة للغاية، وذلك لأنها تتعلق بتحليل السوق ووضع قائمة مرجعية لأشخاص وشركات على اتصال بالمجال، ومعرفة مدى استعدادك للمخاطرة وسواها من التفاصيل.
نقص في المعلومات التي يحتاجها المستثمر بالتجزئة في تجارة الحديد، بسبب شح التقارير وشركات الأبحاث والوسطاء، وكلما كان معدل المعلومات أقل كان هنالك خوف من الاستثمار وزيادة نسب احتمال الفشل بالمشروع.
يتميز السماسرة بين المستثمرين بأنهم على درجة متواضعة من الدراية والانضباط والمهارة في مجال تجارة الحديد، مما يعرض فرصك الاستثمارية للخطورة الدائمة.
الترويج والتسويق الزائف المبالغ فيه في الكثير من الأحيان، وهو ما سيخدعك لتتوقع أرباحًا أكبر خلال فترة أقصر، لكن الأمر يتطلب الصبر والدراسة المستفيضة في البداية.
التقلبات الكبيرة في معدلات التعدين والأرقام في أسواق البورصة العالمية، وذلك بسبب ظهور شركات جديدة وصغيرة على الدوام تقلب المعادلة باستمرار.




قد يُهِمُّكَ: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجارة الحديد والأسمنت

يرتبط الحديد بالإسمنت على الدوام كونهما من المواد الرئيسية في عملية البناء، وفيما يلي سنزودك بدراستي جدوى لمشروع التجارة بكل منهما على حدى:[?][?]

دراسة جدوى لمشروع تجارة الحديد
تحليل السوق؛ وذلك يشمل دراسة كل من تحليل العرض والطلب على الحديد، ومصادر الحصول عليه واستيراده، وتحليل التدفقات الرئيسية للحديد الخام وسوقه، وتداول المؤشرات لهذا المعدن.
هيكلة المشروع عمومًا عبر معرفة أسباب اختيار المواصفات الأساسية للحديد، وآليات التعدين المستخدمة، والأسعار وغيرها.
الحصول على استشارة من المختصين في مجال تجارة الحديد، وذلك للحصول على معلومات موثقة وموسعة عن المجال أبرزها التجار الموجودين والشركات المنافسة، وأرقام سوق الحديد العالمية، وأدوات التطوير وفرص الاستثمار السانحة.
تعرف على التوقعات المالية لخام الحديد وقارن بين خام الحديد وبين السلع الأخرى، وحدد الأفضل من جانب السعر والجودة والنوعية وسواها، والرؤية المستقبلية لهذا المشروع.
تعرف على طرق تداول الحديد وحجمه، واطلع على أسواق التداول العالمية، ومقدرة البنوك على منح القروض والتسهيلات الاستثمارية.
دراسة جدوى لمشروع تجارة الأسمنت
تعريف واضح للسوق المستهدف وتحليله على النحو السليم.
حدد العوامل الرئيسية التي تؤثر على استهلاك الإسمنت في السوق المستهدفة.
انظر في الأمور القانونية التي تشمل كل من التسجيل والإقرارات الضريبية والتصاريح والتراخيص اللازمة للمشروع.
قيّم المشهد التنافسي الحالي واحصر الجهات والشركات المنافسة وحجم عملها في مجال تجارة الإسمنت.
حدد مقدار الاستهلاك الماضي والمستقبلي للإسمنت في السوق المستهدفة والاطلاع على وضع الأسواق المجاورة المرتبطة بالسوق.
حدد تدفقات الصادرات والواردات ومقدارها.
تعرف على السعر والتكاليف والنفقات الرأسمالية التي يتطلبها المشروع، إضافة إلى البيانات المالية المفصلة؛ مثل بيان الأرباح والخسائر، والميزانية العمومية، وبيان تدفق الأموال.
ضع الوصف الفني أو التقني للمشروع.
ضع التوقعات المالية طويلة المدى التي تضمن نمو المشروع وسيره على الطريق السليم نحو النجاح.
قيّم الأرباح والعوائد المتوقعة للمشروع في كل مرحلة من مراحله.




المراجع
? ""How the Iron Ore Market Works"", Investopedia, 24/1/2020, Retrieved 29/5/2021. Edited.
? Patrick Mahinge (6/4/2021), ""What is Iron Trade?"", Kenya Forex Firm, Retrieved 29/5/2021. Edited.
? Marko Csokasi Read more at: https://commodity.com/precious-metals/iron-ore/trading/ (12/2/2021), ""Iron Ore Trading In 2021: How And Where To Trade The Commodity "", Commodity.com, Retrieved 29/5/2021. Edited.
? Matthew Gordon (3/12/2020), ""Pros and Cons of Investing in Mining and Natural Resources"", Crux Investor, Retrieved 29/5/2021. Edited.
? Metal Bulletin Research, Trading Iron Ore : A full feasibility study for a new derivatives contract, Page 1- 6. Edited.
? ""Feasibility Studies"", Cementis, Retrieved 29/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook