تعرف على أسماء أشهر النجوم

الكاتب: وسام -
تعرف على أسماء أشهر النجوم

 

 

تعرف على أسماء أشهر النجوم

 

تمتلئ السماء بمليارات النجوم، ومنها ما يمكن ملاحظته بالعين المجرّدة بشكل لامع أكثر من غيرها، والتي هي:
 
بولاريس
يُعرف النجم بولاريس أيضاً باسم قطب الشمال، وهو الأكثر شيوعاً، ويحتلّ المرتبة الخامسة والأربعين في قائمة أكثر النجوم سطوعاً، يقع في الجهة السماوية الشماليّة، لذا تمّ استخدامه للإشارة للشمال، وهو من نوع ألفا، ويتواجد في كويكبة الدب الصغير التي تبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئيّة.
 
سيريوس
النجم سيريوس يحتلّ المرتبة الأولى في قائمة أكثر النجوم سطوعاً، وسمي بذلك نسبةً لليونانيّة القديمة التي تعني المتوهّج،ويسمى أيضاً باسم (the Big Dog) يتكوّن من نجمين هما الكلب الكبير والكلب الصغير، يمتاز بلونه الأبيض الذي تتخلله مسحة من اللون الأزرق، ويبعد عن الأرض مسافة 8.6 سنة ضوئيّة.
 
ألفا سنتوري
النجم ألفا سنتوري يحتلّ المرتبة الثالثة في لائحة أكثر النجوم سطوعاً، ويبعد عن الأرض مسافة أربع سنوات ضوئيّة، ويتكوّن من ثلاثة نجوم، ألفا سنتوري (أ)، وألفا سنتوري (ب)، وبروكسيما، حيثُ يصنّف النجم ألفا سنتوري (أ) لقزم أبيض، ألفا سنتوري (ب) لنجم برتقالي، أمّا النجم بروكسيما، فهو عبارة عن قزم أحمر، وهو الأصغر بين هذه النجوم الثلاثة، والأقرب للأرض.
 
كانوب
النجم كانوب هو ثاني أكثر النجوم سطوعاً، سمي بذلك نسبةً لأحد ملوك اسبارتا، يبعد عن الأرض مسافة أربع وسبعين سنة ضوئيّة، وهو من النجوم ذات النوع (F)، ويمتاز بحرارته العالية جداً، وكثافته الكبيرة مقارنةً بالشمس.
 
أركتوروس
يسمى بالنجم الرامح، وهو من النوع (K5)، ويحتلّ المرتبة الرابعة في قائمة أكثر النجوم سطوعاً، يمتاز ببرودته مقارنةً مع الشمس، ويبعد عن الشمس مسافة أربع وثلاثين سنة ضوئيّة.
 
فيجا
النجم فيجا، ويعني نسر الانقضاض، هو النجم الخامس من ناحية الأكثر في السطوع، يصنّف من النوع (A)، ويبعد عن الأرض مسافة خمس وعشرين سنة ضوئيّة، ويمتاز بحرارته العالية مقارنةً مع الشمس.
شارك المقالة:
349 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook