تعرف على أشهر المتاحف الموجودة في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على أشهر المتاحف الموجودة في تركيا

تعرف على أشهر المتاحف الموجودة في تركيا

 
تشتهر إسطنبول بمتاحفها التاريخية والحديثة التي تحكي ماضي المدينة خاصة وتركيا عامة، فضلا عن كونها تحفظ الذاكرة التركية من خلال ما تقدمه من معروضات وما تعرضه من تحف تستحق المشاهدة والاكتشاف.
 
سنعرض في هذه التدوينة معلومات عن عدد من أشهر المتاحف المختارة التي تتواجد في إسطنبول وأبرز ما توفره للسائح.
 

متحف الفنون التركية والإسلامية

كان هذا المتحف في الأصل قصرا لإبراهيم باشا الفرنجي، المتحف مقسم إلى أقسام منها قسم المخطوطات وقسم الآثار الخشبية والمشغولات المعدنية والخزف والصناعات الحجرية والزجاج والسجاد، يعطي المتحف من خلال معروضاته فكرة واضحة للزوار عن نمط حياة الأسر التركية وما كانت تستهلكه من منتجات، يقع المتحف في ساحة السلطان أحمد في حي الفاتح.

 
الموقع الإلكتروني: muze
البريد الإلكتروني: yardim@muze.gov.tr
الهاتف: 00902125181805
 

متحف إسطنبول للفن الحديث

متحف الجميل يضاهي المتحف بجودته متحف "تيت مودرن" في لندن، يعرض أهم أعمال مبدعي الفن المعاصر الأتراك ويلخص سيرهم حيث، توجد بالمتحف مكتبة مختصة بتاريخ الفن التركي، ويمكن اقتناء بعض الأواني والتحف الجميلة في المتجر الخاص بالمتحف.

الموقع الإلكتروني: istanbulmodern
البريد الإلكتروني: info@istanbulmodern.org
الهاتف: 0902122434319
 

متحف آثار اسطنبول

يمتاز بكونه واحدا من أول متاحف العالم التي شغلت مباني بنيت أصلا لتكون متاحف، ولا يزال حتى يومنا هذا يحتل مكانة هامة بين أهم وأكبر متاحف العالم، وهو أول متحف في تركيا فقد تم افتتاحه في الثالث عشر من حزيران عام 1891، يضم عددا كبيرا من المعروضات القيمة التي تعود بتاريخها إلى أقدم حضارات المنطقة وتتنوع بتنوعها، يتميز بموقع فريد في حديقة قصر توبكابي أحد أقدم القصور العثمانية الأثرية.

الموقع الإلكتروني: istanbularkeoloji
البريد الإلكتروني: info@istanbularkeoloji.gov.tr
الهاتف: 00902125207740
 

متحف الدمى

افتتح كمتحف غير عادي ومثير لاهتمام الصغار والكبار في 23 أبريل عام 2005 من قبل الكاتب والشاعر التركي الشهير Sunay Akın، يشتمل على أكثر من 4000 لعبة جمعت من داخل تركيا وخارجها تعكس تطور اللعب في العقود المختلفة، ويعود تاريخ بعض المعروضات والتحف إلى ما يقرب 200 سنة، من بين المرافق التي يتوفر عليها المتحف متجر للتذكارات يوجد في  الطابق الأول.

الموقع الإلكتروني: istanbuloyuncakmuzesi
البريد الإلكتروني: info@istanbuloyuncakmuzesi.com
الهاتف: 00902163594550
 

متحف الطيران

هو عبارة عن متحف عسكري تحت إدارة وإشراف سلاح الجو التركي، ويعرض المتحف مروحيات وطائرات حربية ومدنية، وأنظمة دفاعية كانت قد استخدمها سلاح الجو التركي، فضلا عن تحف أخرى تحكي تاريخ الطيران التركي بدءا من العصر العثماني، من أهم مرافقه قاعة المؤتمرات، وكافتيريا، وصالة سينما.
 
الموقع الإلكتروني: hho.edu
البريد الإلكتروني: ikdm@hho.edu.tr
الهاتف: 00902125471100
 

متحف ساكيب سابانجي

 
يضم المتحف مجموعة رائعة من التحف العثمانية واللوحات الخطية، والرسومات، والفنون الجميلة كما تجد فيه نسخا نادرة من المخطوطات من القرآن الكريم فضلا عن مجموعة فريدة من الأمثلة على الخط العثماني التي يعود تاريخها إلى 500 سنة، كما يعرض المتحف وثائق رسمية، ومجموعة من الأدوات المستخدمة لإنشاء الروائع واللوحات الفنية، يمتاز بموقع فريد داخل فيلا تاريخية جميلة ويطل على مناظر خلابة من البوسفور في حي أيميرجان.
 
الموقع الإلكتروني: sakipsabancimuzesi
البريد الإلكتروني: ssminfo@sabanciuniv.edu
الهاتف: 00902122772200
 

متحف قلعة الأبراج السبعة

كان في الماضي حصنا تم تأسيسه من قبل السلطان محمد الفاتح لحماية الخزينة، مر بعدة مراحل تاريخية فقد شهد تنفيذ أحكام الإعدام قبل أن يتحول من سجن إلى مأوى للأسود ثم إلى مصنع للبارود، إلى أن صار متحفا يضم مرافق ومعروضات شاهدة على ماضيه. 

 
العنوان: Kule Meydanı No:4 Yedıkule/İstanbul
الهاتف: 0902125858933

 

شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook