تعرف على أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان

 

 

تعرف على أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان

 

يتمتع كل فصل في شمال لبنان بسحره الخاص؛ فالصيف منعش مع سماء صافيه تحيط بالجبال الشاهقة، أما الشتاء يجذب السياح بالثلوج التي تغطي الجبال حيث؛ تفتح مساحات التزلج، أما الربيع فيمزج بين جمال الفصلين.

بجانب جمال جوها الساحر، تضم الكثير من المعالم السياحية مثل؛ الميناء، ودير كانوبين، واكسير، والمسجد العظيم، ومتحف جبران.


 

أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان…استمتع بالجو الساحر، والتاريخ العريق

  دير كانوبين Dier Qannoubin

دير كانوبين بموقع متميز حيث؛ يلتقي طريق القادسية بالوادي. يقع دير كانوبين في الوادي، ويضم أقدم الديانات في المنطقة.

يحوي المكان كنيسة كانت موطن إقامة البطارقة في الفترة بين 1440و 1790يمكنك الاستمتاع بالسير حتى دير مار إليشا حيث يتمتع الطريق بمنظر خلاب لا يمل منه.

دير كانوبين Dier Qannoubin

 

  الميناء Al Mina

تقع منطقة الميناء ضمن أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان فتمزج بين؛ العادات والتقاليد، والحداثة هذا بجانب شوارعها الضيقة التي تمنحك المتعة، والمرح.

تجمع تلك الشوارع بين تنوع كبير في المقاهي، ومتاجر الملابس، والبارات. هناك أيضا جهة الكورنيش المقابلة للشاطئ مع منظر بانورامي ساحر حيث؛ يمكنك الاستمتاع برحلة بالقارب، أو التوجه إلى أحد الجزر المجاورة.

الميناء Al Mina

  إكسير Ixsir

تشتهر إكسير بصنع النبيذ الأحمر، وتضم ثلاث حقول عنب شهيرة؛ الأول في بسبينا على التلة فوق البترون، والثاني بجزين أما الثالث بوادي البقاع. تعتبر إكسير من أهم وأشهر مناطق صناعة النبيذ في لبنان.

لذا يزورها الكثيرون من أجل التعرف على طريقة التصنيع، والاستمتاع بحقول العنب الخلابة. تعد بسبينا مكان مثالي للقيام بجولة سياحية متميزة، كما تستطيع تناول غداء شهي داخل مطعم المنطقة، ولكن احرص على حجز طاولتك قبل الذهاب.

إكسير Ixsir

 

  خان الخياطين Khan Al khyyatin

يعتبر خان الخياطين من أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان نظرا؛ لكونه منطقة تاريخية هامة تضم عدد من المباني الجميلة والساحرة.

كان الخان قديما مشفى صليبي، واليوم يضم أسواق حياكة محاطة بورش عمل صغيرة؛ تقوم بحياكة ملابس نسائية من النقاب حتى السروايل الضيقة المطبوعة.

خان الخياطين Khan Al khyyatin

  قلعة ريموند دي سنت جيلز  Citadel Of Reymond de Saint Gills

تمتد قلعة ريموند دي سنت جيلز فوق طرابلس، والنهر. عبارة عن؛ حصن صليبي قديم تم تأسيسه في الفترة بين عامي 1104و1103

حرقت القلعة في عام 1279 وأعيد إصلاحها في القرن التالي على يد المملوك أمير، وتستخدم اليوم بواسطة الجيش اللبناني. تعتبر مبني مذهل نظرا لما تحويه.

فتضم خندق، وثلاث بوابات واحدة عثمانية، وواحدة مملوكية، وأخرى صليبية. يقع بداخلها ثلاث لوحات تعريفية هامة توضح تاريخ المكان، كما تضم متحف صغير.

قلعة ريموند دي سنت جيلز  Citadel Of Reymond de Saint Gills

  متحف جبران Gibran Museum

تم دفن جثمان الشاعر والفنان خليل جبران، والذي توفي عام 1931 والمعروف بأشهر كتاباته؛ النبي، داخل منزله العائد للقرن التاسع عشر، والذي بني على المنحدرات الصخرية لتلة غرب ضواحي المدينة، وذلك وفقا لأمنيته.
تم تحويل المنزل إلى متحف يضم مجموعة كبيرة من لوحات جبران منها؛ مثل الحلم. هذا بالإضافة إلى أعماله الأخرى.

متحف جبران Gibran Museum

  مغارة كاديشا Qadisha Grotto

تمتد لحوالي خمسمائة متر داخل الجبل، تضم تلك المغارة الصغيرة مجموعة مذهلة من تشكيلات الحجر الجيرى، لا تشبه منحوتة مغارة جعيتا الواقعة قرب لبنان، ولكنها موقع ساحر يستحق الزيارة.

تبعد مغارة كاديشا حوالي سبعة كيلومترات بالسيارة عن بشري، يفتح مطعم بالقرب من المكان في الصيف، إذا كنت تخطط للذهاب إليه من الأفضل أن تحجز قبلها.

مغارة كاديشا Qadisha Grotto

  الحمام الجديد Hammam Al Jadid

أسس الحمام الجديد في عام 1940تقريبا   ودام استخدامه حتى السبعينات، تم إهدائه إلى المدينة من قبل حاكم دمشق؛ أسد باشا العظيم، لم يستهلك تأسيسه أموال كثيرة.

تم حفظ المكان جيدا حتى اليوم، مغطى بالكامل ببوابات مزخرفة يصل عدد إلى أربعة عشر واحدة، كما يضم قبه زجاجية ضخمة تحوي ثقوب، وتسمح بوصول الضوء إلى المسبح والنافورة.

أرضيات المكان، والنافورة مغطاه بالرخام مع تناسق ساحر في الألوان، هناك أيضا عدة غرف صغيرة كل منها مغطى بقبه زجاجية، وجميعها تؤدي للحجرة الأساسية.

الحمام الجديد Hammam Al Jadid

  مدرسة القرطاوية Madrasa Al Qartawiyya

تتصل مدرسة القرطاوية بالجزء الشرقي للمسجد العظيم، وتم تأسيسها بواسطة الحاكم المملوك في أوائل عام 1300 في مكان معمودية الكنيسة القديمة.

تقع ضمن أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان كما، تعد معلم تاريخي هام. اشتهرت المدرسة بجودو العمل بها، وتتمتع بواجهة أمامية راقية مع أحجار من اللونين الأبيض والأسود، هذا بجانب أشكال خلية النحل.

توجد أيضا نصف قبة فوق البوابة الرئيسة، ويضم الجدار الخلفي أيضا تصميم من الأحجار البيضاء والسوداء مع كتابات عربية مذهلة. قاعة الصلاة مغطاه بقبة بيضاوية، مع تصاميم خلابة للحائط الجنوبي الذي يحوي المنبر.

مدرسة القرطاوية Madrasa Al Qartawiyya

  خان المصريين Khan Al Misriyyin

يعود خان المصريين للقرن الرابع عشر حيث؛ استخدمه التجار المصريين. يشتهر الخان بتجارة الصابون منها صابون زيت الزيتون الذي تعود صناعته لعام 1803 وصابون طرابلس الذي تعود صناعته لعام 1937

تعتبر هذه الصناعة عمل عائلي حيث يتوارثه كل جيل، يمكنك القيام بجولة في الخان للتعرف على ؛ كيفية تصنيع الصابون من السكان والصناع المحليين.

خان المصريين Khan Al Misriyyin

المسجد العظيم Great Mosque

أسس المسجد العظيم في القرن الثاني عشر مكان الكاتدرائية الصليبية. يضم مدخل ومنبر مذهلان تم صناعتهم من جرس الكنيسة، هذا بجانب فناء صخري مدمج مع قاعة الصلاة المغطاه بقبة.

المسجد العظيم Great Mosque

 

  دير مار إليشا Deir Mar Elisha

يقع دير مار إليشا بالقرب من طريق قاديشا، ويمكن بلوغه بالسيارة، ويعد واحد من أهم الأديرة بالمنطقة، ويدار اليوم على أنه متحف.

اقتتع الدير من صخرة، وعبارة عن محور لكنيسة تعود للقرن التاسع عشر، تضم رمز للقديس إليشا يعود للقرن الثامن.

  كنيسة مار مارينا Chapel of Mar Marina

كنيسة مار مارينا رمز آخر من أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان. تقع وراء دير كانوبين، كانت مار مارينا راهبة وبطريرك، وتقول الأسطورة بأنها وجدت طفل وقامت بإرضاعه.

لذلك السبب تتوافد النساء اللواتي لا تستطعن إطعام أطفالهن إلى الكنيسة؛ حيث يقومون بجرح أنفسهن على ضريح مار إليشا، ظنا منهن أن ذلك سوف يساعدهن.

كنيسة مار مارينا Chapel of Mar Marina

  جدار البحر Sea Wall

وجهة أخرى تقع ضمن أهم و أفضل الأماكن السياحية في شمال لبنان حيث؛ تم تأسيسه في القرن الثاني والثالث الميلادي، ومازال محتفظ بشكله، وبناءه حتى اليوم. يقع بين المدينة القديمة والبحر المعروف ببحر الفينيقي قديما، وأسس كي يمكن، ويساعد المحاجر الواقعة بالمنطقة.

 

شارك المقالة:
478 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook