تعرف على أكبر ثاني جامعة في تركيا ?مرمرة?

الكاتب: رامي -
تعرف على أكبر ثاني جامعة في تركيا ?مرمرة?

تعرف على أكبر ثاني جامعة في تركيا ?مرمرة?

أكبر


التأسيس1883 (منذ 133 سنة)


جامعة مرمرة (بالتركية: Marmara Universitesi) هي جامعة عامة تقع في الجزء الآسيوي من إسطنبول في تركيا. جامعة مرمرة هي ثاني أكبر جامعة في البلاد. يبلغ عدد طلاب الجامعة نحو 60ألف طالب، ويعمل فيها 2839 موظف وتضم جامعة مرمرة 13 كلية و 9 كليات مهنية و 31 مركز أبحاث[1]. وتطرح الجامعة في المجمل 136 برنامج بكالوريوس. كما تضم الجامعة 11 معهد للتعليم العالي ما بعد البكالوريوس ومركزاً للتعليم المستمر. وتتفرد جامعة مرمرة بكونها الجامعة التركية الوحيدة التي تقدم برامج دراسية للبكالوريوس وما بعد البكالوريوس بأربع لغات هي التركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية.

تاريخهاعدل

تعود جذور جامعة مرمرة إلى عام 1883 حين أنشأت كلية حميدي للتعليم التجاري، وتحولت لاحقاً إلى كلية التعليم العالي للاقتصاد والتجارة ثم إلى أكاديمية إسطنبول للاقتصاد والعلوم التجارية. وأخيراً تأسست جامعة مرمرة رسمياً في عام 1982 من اندماج هذه الأكاديمية مع عدد من كليات التعليم العالي الأخرى وأضيفت لها كليات أخرى.

اشهر الخريجينعدل

من أشهر خريجي جامعة مرمرة، رئيس الجمهورية التركيرجب طيب أردوغان والذي تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. كما حصل المستشار الألماني السابق جيرهارد شرويدر على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة مرمرة في عام 2005 ثاني جامعة في تركيا ?مرمرة?
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook