تعرف على أكبر قارات العالم

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أكبر قارات العالم

 

 

تعرف على أكبر قارات العالم

 

القارّة هي أرض من اليابس ذات خصائص مُحدّدة. يتشكّل كوكب الأرض من سبع قارّات تتميّز كلّ منها بخصائص مُعيّنة، إلا أنّ جميعها تشترك بكونها مَناطق قديمة ومُستقرّة جيولوجيّاً. من ناحية الشّكل فإنّ جميع القارّات -عدا قارّة واحدة- تتميّز بكون شمالها أعرض من جنوبها، كما يعتقد بعض الجغرافيّين أنّ القارّة لا تقتصر على المساحة الجغرافيّة؛ بل تشمل على العُنصر الثقافيّ كذلك، حيث تتميّز كلّ قارّة بطابع ثقافيّ يُميّزها عن باقي القارّات.


قارات العالم السّبع هي آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشماليّة، وأمريكا الجنوبيّة، وأوروبا، وأستراليا، والقطب الجنوبيّ (أنتاركتيكا). هناك منطقة أُخرى تُسمى أوقيانوسيا، وهي عبارة عن منطقة تقع في المُحيط الهادئ، وتضُمّ العديد من الجُزُر التي تقع في المُحيط الهادئ ولكن لا تتبع لأيٍّ من قارتيّ آسيا أو أفريقيا، ولكن لا تُعتبر أوقيانوسيا بحد ذاتها قارّةً، بينما يعتبِر بعض الجغرافيّين أنّ قارّة أستراليا هي نفس قارّة أوقيانوسيا؛ حيثُ تضُمّ قارّة أستراليا الكبيرة عدداً من الجُزُر المُتناثرة في المُحيط الهادئ.

 

ترتيب القارّات حسب المساحة

تتكوّن الكرة الأرضيّة من 70.9% من الماء، و29.1% من اليابسة. تبلُغ المساحة الإجماليّة للعالم 510,072,000 كم2، حيث تبلُغ مساحة اليابسة 148,940,000 كم2، بينما تبلُغ مساحة الماء 361,132,000 كم2. وتترتّب قارّات العالم حسب حجمها من الأكبر إلى الأصغر بالتّرتيب الآتي:

 

القارّة المساحة النّسبة
آسيا 49,700,000  %32.9
أفريقيا 30,244,000  %20.07
أمريكا الشماليّة 20,000,000  %13.27
أمريكا الجنوبيّة 17,900,000  %11.88
القطب الجنوبيّ (أنتاركتيكا) 14,000,000  %9.29
أوروبا 10,180,000  %6.75
أستراليا 8,600,000  %5.70

 

ترتيب القارّات حسب عدد السُكّان

يبلُغ عدد سُكّان العالم 7,323,187,457 نسمةً وفق تقديرات عام 2016. وتترتّب قارّات العالم وفقاً لعدد السُكّان فيها ترتيباً تنازليّاً كما يأتي:

 

القارّة عدد السُكّان النّسبة
آسيا 4.4 مليار نسمة  %60.6
أفريقيا 1.1 مليار نسمة  %15.15
أوروبا 740 مليون نسمة  %10.19
أمريكا الشماليّة 567.7 مليون نسمة  %7.8
أمريكا الجنوبيّة 414.6 مليون نسمة  %5.71
أستراليا 40 مليون نسمة  %0.55
القطب الجنوبيّ (أنتاركتيكا) 0 نسمة  %0

 

ترتيب القارّات حسب عدد الدُّول

تتوزّع القارّات حسب البُلدان التي تشملها من الأكبر إلى الأصغر كما يأتي:

 

القارّة عدد الدّول
أفريقيا 54
أوروبا 49
آسيا 48
أمريكا الشماليّة 23
أستراليا 14
أمريكا الجنوبيّة 12
القطب الجنوبيّ (أنتاركتيكا) 0

 

أكبر قارّة في العالم

قارّة آسيا هي أكبر قارّة في العالم من حيث المساحة وعدد السُكّان. تقع القارّة في الجزء الشماليّ الشرقيّ من خط الإستواء، وتشترك بحدود طبيعيّة مع قارّة أوروبا، وترتبط بقارّة أفريقيا عبر قناة السّويس. تضُمّ قارّة آسيا أكبر دولتين في العالم من حيث عدد السُكّان؛ وهما دولة الصّين التي يصل تعدادها السُكانيّ إلى 1,373,541,278 نسمة في عام 2016، ودولة الهند التي وصل تعدادها السُكانيّ إلى 1,266,883,598 نسمة في عام نفس العام.


تضُمّ قارّة آسيا العديد من الثّقافات والأعراق المُختلفة؛ حيث يُمكن تقسيم القارّة تِبعاً إلى التجمّعات الثقافيّة والعرقية إلى: غرب آسيا، وهي المنطقة التي تضُمّ الشّرق الأوسط، ووسط آسيا، وجنوب آسيا، وهي المنطقة التي تُشكّل شبه الجزيرة الهنديّة، وشرق آسيا. ومع التنوّع الثقافيّ الكبير تتنوّع الدّيانات الموجودة في القارّة؛ حيث تُعتبر ديانة الإسلام أكثر ديانة مُتّبعة في القارّة، تليها الهندوسيّة، بالإضافة إلى العديد من الدّيانات الأُخرى، مثل السيخيّة، والزرادشتيّة، واليانيّة.


بالإضافة إلى التنوّع الثقافيّ، تشمل قارّة آسيا على تنوّع في التّضاريس الجغرافيّة كذلك، حيث تُعدّ القارّة موطناً لأعلى قمّة جبال في العالم، وهي قمّة جبل إفرست ضمن سلسلة جبال الهامالايا. وتضُمّ القارّة أيضاً العديد من الأنهار، مثل نهر براهمابوترا، ونهر الغانج، ونهر السّند؛ حيث يصل طول كل منهم إلى 3,219 كم تقريباً. أطول نهر في القارّة هو نهر اليانغتسي، أو نهر تشانغ جيانغ كما يُعرَف في الصّين، والذي يصل طوله إلى 6,300 كم، وهو ثالث أطول نهر في العالم.

 

الدّول التي تضُّمها كلّ قارة

تُقسم دول العالم على نطاق القارّات كالآتي:

 

قارّة أفريقيا

الجزائر، أنغولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرّأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، ساحل العاج، جمهورية الكونغو الديمقراطيّة، جيبوتي، مصر، غينيا الاستوائيّة، إريتريا، إثيوبيا، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا بيساو، غينيا، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موريشيوس، المغرب، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، جمهورية الكونغو، رواندا، ساو تومي وبرينسيب، السّنغال، سيشل، سيراليون، الصّومال، جنوب أفريقيا، جنوب السّودان، السّودان، سوازيلاند، تنزانيا، توغو، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي.

 

قارّة أوروبا

ألبانيا، أندورا، أرمينيا، النّمسا، روسيا البيضاء، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التّشيك، الدّنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، آيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مقدونيا، مالطا، مولدافيا، موناكو، الجبل الأسود، النّرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السّويد، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المُتّحدة، الفاتيكان. أمّا الدّول المُشتركة بين قارتيّ أوروبا وآسيا فهي: أذربيجان، جورجيا، كازاخستان، روسيا، تركيّا.

 

قارة آسيا

أفغانستان، أرمينيا، أذربيجان، البحرين، بنغلاديش، بوتان، بروناي، كمبوديا، الصّين، قبرص، جورجيا، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، فلسطين المُحتلّة، اليابان، الأردن، كازاخستان، كوريا الشماليّة، كوريا الجنوبيّة، الكويت، قيرغيزستان، لاوس، لبنان، ماليزيا، جزر المالديف، منغوليا، بورما، نيبال، عُمان، باكستان، الفلبّين، قطر، روسيا، السعوديّة، سنغافورة، سريلانكا، سوريا، طاجيكستان، تايلاند، تيمور الشرقيّة، تركيّا، تركمانستان، الإمارات العربيّة المُتّحدة، أوزبكستان، فيتنام، اليمن.

 

قارة أمريكا الشماليّة

أنتيغوا وباربودا، باهاماس، باربادوس، بليز، كندا، كوستاريكا، كوبا، دومينيكا، جمهورية الدّومينيكان، السّلفادور، غرينادا، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، جامايكا، المكسيك، نيكاراغوا، بنما، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، ترينيداد وتوباغو، الولايات المُتّحدة الأمريكيّة.

 

قارّة أستراليا

أستراليا، فيجي، كيريباتي، جزر مارشال، ولايات ميكرونيسيا المُتّحدة، ناورو، نيوزيلندا، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، ساموا، جزر سليمان، تونغا، توفالو، فانواتو.

 

قارّة أمريكا الجنوبيّة

الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، الإكوادور، غواتيمالا، باراغواي، بيرو، سورينام، أوروغواي، فنزويلا.

 

شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook