تعرف على أنواع المحللات

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أنواع المحللات

 

 

تعرف على أنواع المحللات

 

تعدّ عملية التحلل من أهم الظواهر الطبيعية التي توازن النظام البيئي في الطبيعة، وذلك من خلال تحليل الكائنات الحية الدقيقة عن طريق تحويلها من مواد معقدة إلى مواد بسيطة تمتصها التربة، وتزود هذه العملية المحلل بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطه الأيضي، بالإضافة إلى تزويده بعنصر الكربون الذي تصنع الغذاء من خلاله، بالإضافة إلى بناء مركباتها المختلفة، وتعتبر البكتيريا، والفطريات من أهم أنواع المحللات.

 

ما أهمية المحللات للبيئة

  • الحفاظ على التوازن في البيئة من خلال إعادة المواد العضوية والغذائية والمعدنية إلى التربة، وبخاصة النيتروجين والكربون والفسفور، وذلك عن طريق تحويل بقايا الكائنات الحية والأشجار إلى دبال، ثم إلى مواد معدنية لامتصاصها في التربة، حيث إنها تختلط في التربة، وتبقى فيها لمدة طويلة إلى حين الاستفادة منها في غذاء العديد من الكائنات الحية؛ كالفطر المحلل نفسه، والأشجار والنباتات، وبخاصة التي تنمو في الغابات.
  • تقليل حدة الجفاف عن طريق الاحتفاظ بالماء لمدة طويلة، ومنع تبخره أو هبوطه في الآبار الجوفية، ومن أهم أنواع المحللات التي تقوم بهذه المهمة: المحلل البني، والأبيض، حيث يتميز المحلل البني بقدرته على الاحتفاظ بالماء لمدة أطول من المحلل الأبيض الذي يتميز بقدرته على امتصاص كميات مياه أكبر من تلك التي يمتصها المحلل البني، وتنمي المياه المخزنة في التربة الأشجار وبذور النباتات التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، وبخاصة في مرحلة السبات التي تسبق عملية الإنبات.
  • تثبيت النيتروجين في التربة، مما يؤدي إلى نمو النباتات.
  • تكاثر الكائنات الحية الدقيقة؛ كالفطريات والبكتيريا التي تحتاج إلى الكثير من الغذاء الذي توفره لها الكائنات المحللة.
  • التخلص من المخلفات الطبيعية؛ كالأشجار والنباتات الميتة، حيث تستفيد من بقاياها كائنات حية أخرى.
  • التوازن البيولوجي عن طريق التطفل المفيد، حيث تدمر المحللات، وبخاصة الفطريات المتطفلة الأشجار والنباتات الضعيفة والكبيرة، مما يؤدي إلى تجددها، وظهور النباتات والأشجار القوية.
  • إنتاج هرمونات بيئية تحتوي على التراكيب الأيضية؛ كالمضادات الحيوية التي تثبط حياة بعض أنواع البكتريا.

 

أنواع المحللات

  • المحللات الهوائية: تعتمد هذه المحللات على الأكسجين في نشاطها، واستمرارية حياتها، و تشبه عملية التحليل الهوائي عملية التنفس في الكائنات الحية.
  • المحللات اللاهوائية: وهي عكس المحللات الهوائية لا تحتاج إلى وجود الأكسجين، مثل: بكتيريا الميثان.
  • المحللات الاختيارية: وهي المحللات التي تتكيف مع البيئة التي تعيش فيها، فإذا توفر الأكسجين كانت محللات هوائية، وإذا لم يتوفر الأكسجين في الوسط الذي تعيش فيه كانت محللات لا هوائية، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع: بكتيريا التربة.
شارك المقالة:
445 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook