تعرف على أهم إنجازات أرض الرافدين

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أهم إنجازات أرض الرافدين

 

 

تعرف على أهم إنجازات أرض الرافدين
 

أطلق اليونان القدماء تسمية أرض ما بين النهرين على البلاد التي يحدها نهرا دجلة والفرات (عراق اليوم)، وازدهرت على هذه الأرض حضارات رائعة مثل الحضارة البابلية والسومرية والآشورية وغيرها من الحضارات، وامتد نفوذ هذه الحضارات إلى البلاد المجاورة، وذلك ابتداء من الألف الخامس قبل الميلاد، ولكن بعد سقوط الإمبراطورية الآشورية سنة 612 قبل الميلاد بادت هذه الحضارات بالسقوط.


من أهم سمات الحضارة الرافدية أنها تعتبر المهد الأول للحضارة البشرية تاريخياً، ويعتبر سرجون الأكدي مؤسس أول دولة في حضارة بلاد ما بين النهرين، أطلق اسم العراق على وادي الرافدين بعد الفتح الإسلامي، ومع بداية العصر العباسي أصبحت مركز جديد للحضارة الإسلامية، وبقيت مركز الدولة الإسلامية لمدة خمسة قرون.


ازدهرت في أرض بلاد الرافدين عدد من مظاهر الحضارات المتقدمة والفنون العظيمة في فترات تاريخية متعاقبة، ومن أعظم هذه الحضارات التي وصلت في الفنون المعمارية لمرحلة متقدمة الحضارة السومرية والآشورية والبابلية وغيرها.
 

أهم إنجازات حضارة وادي الرافدين:
 

  • شهدت استقرار حضاري على نهرين دجلة والفرات في الفترة السومرية، كما عرفوا الكتابة في الفترة ما بين 3000-3500 قبل الميلاد.
     
  • والفترة ما بين 3000-2340 قبل الميلاد تعد فترة تكوين مماليك المدن المبكرة.
     
  • والفترة ما بين سنة 2050 إلى 1594 قبل الميلاد تعد الفترة المتأخرة من ظهور مماليك المدن.

     
  • بعد هذه الفترة شهدت المدن في حضارة بلاد ما بين النهرين عصراً جديداً متقدماً ومتميزاً في الحضارة والفن، وتسمّى هذه المرحلة التي امتدت ما بين 1350 – 1000 قبل الميلاد مرحلة الفن الآشوري المبكر التي استمرت حوالي ثلاثة قرون ونصف، تليها المرحلة التي امتدت ما بين 1000- 612 قبل الميلاد وتسمّى المرحلة المتأخرة من الفن الآشوري حيث دامت أربعة قرون، وفي المرحلة وصل الفن الآشوري إلى مرحلة متقدمة وعالية من التنوع والرقي، حيث كان لها أثر كبير على التطور الفني والحضاري في بلاد الإغريق.

     
  • ساهمت الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين في نقل التطور البشري من العصر الحجري إلى عصر الزراعة والاستقرار البشري، حيث قاموا ببناء السدود والقنوات للزراعة، كما قاموا بتثبيت التوقيت الزمني وحسبوا درجات الدائرة، كما علموا الرياضيات للعرب والإغريق.
     
  • كما ساهموا في إنشاء المكتبات مثل مكتبة أشور بانيبال الشهيرة.
شارك المقالة:
257 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
2

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook