تعرف على أهم المكملات الغذائية التي تسبب تضخم العضلات

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أهم المكمبروتين مصل اللبن

 

 

تعرف على أهم المكملات الغذائية التي تسبب تضخم العضلات

 

يرغب معظم المهتمين في رياضة بناء الأجسام باللجوء إلى المكملات الغذائية الخاصة ببناء العضلات، وذلك للحصول على نتيجةٍ مضمونةٍ وسريعةٍ نسبيًا وعضلاتٍ متناسقةٍ وكبيرة، ومن أهم أنواع المكملات الغذائية:

  • بروتين مصل اللبن

  • : أحد البروتينات الموجودة في اللبن، يوفّر هذا البروتين كمياتٍ كبيرةٍ من الأحماض الأمينية التي تحتاجها  البروتينات للقيام بالعديد من الوظائف في الجسم، وأظهرت العديد من الدراسات فوائد بروتين مصل اللبن في بناء العضلات بعد القيام بالتمارين الشاقة؛ فهو يساعد في تسريع عملية الاستشفاء العضلي كما يساعد في اكتساب الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن.
  • الكرياتين:

  •  أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم داخل الدماغ وفي العضلات، يتم تصنيعه في الجسم داخل الكبد والكلى والبنكرياس، كما يحصل عليه الناس من اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية. يحوّل الكرياتين داخل الجسم إلى فسفوكرياتين، ويخزن هذا المركب في العضلات حيث يساعد في إعطاء دفعات طاقةٍ كبيرةٍ بوقتٍ قصيرٍ، ويعد ذلك جيدًا أثناء رياضة رفع الأثقال. كما يحبس الماء في العضلات مما يؤدي إلى تضخمها، لذلك ينصح أطباء التغذية بعدم تناوله من قبل الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الكلى، إلا أنه يعد آمنًا بشكلٍ عام، وينصح بشرب المياه بكميات أكبر عند البدء بتناوله.
  • الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة وهي:

  • الليوسين، والفالين، والأيزولوسين،  وتعد تلك الأحماض أحد أجزاء البروتينات، حيث تساعد بشكلٍ كبيرٍ في الكثير من العمليات الأساسية في الجسم مثل امتصاص المعادن والفيتامينات، كما لها العديد من الفوائد مثل زيادة القدرة على التركيز، ناهيك عن فائدتها الكبيرة في بناء العضلات، حيث يحتاج لاعبو كمال الأجسام إلى كمياتٍ كبيرةٍ نسبيًا مقارنة بالأشخاص العاديين.
  • هرمون النمو: 

  • يُفرَز هرمون النمو بشكلٍ أساسيٍ من الغدة النخامية ويعمل على تحفيز نمو الخلايا وتجديدها وإصلاح أنسجة العضلات والاستشفاء العضلي وحرق الدهون، كما يعتقد بعض العلماء أن هرمون النمو يمكن أن يساعد في تأخير شيخوخة الجلد. كما يحفز الكبد على إنتاج بروتين مشابه للأنسولين والذي بدوره يلعب دورًا كبيرًا في نمو العضلات والعظام. وعلى الرغم من ذلك هنالك الكثير من المخاطر حول الاستخدام الخاطئ لهذا الهرمون تتضمن:
    1. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
    2. حدوث خدر ووخز في الجد.
    3. تورم الأطراف.
    4. الأورام السرطانية.
    5. تلف في الكبد.
    6. تضخم عضلة القلب.
    7. تضخم الثدي عند الرجال.
    8. تغييرات في المزاج والعديد من المخاطر الاخرى.
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook