تعرف على أهمية التواصل البصري في الأعمال التجارية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على أهمية التواصل البصري في الأعمال التجارية

 

 

تعرف على أهمية التواصل البصري في الأعمال التجارية

 

هايدي الكسندرا، كاتبة استرالية، مدرب، ومخطط المشروع الثقافي بشركة بولارد، رئيس و محاضر في برنامج الماجستير في جامعة كوينز

أهمية التواصل البصري في الأعمال التجارية

انظر بداخل مطبخك و أخرج مجموعة من الأصدقاء القدامى، الذين يحدقون النظر خلفك، فقاعات الأرز، الشخصيات الكرتونية. نمر الرقائق المجمدة، نحلة العسل المنتفخة، فتي الميلو، وجه آشعة الشمس لنخالة السلطانة، سوف تصل إلى الفكرة، إن السبب الحقيقي لوجودهم هنا هو الحنين إليهم في اللاوعي الخاص بك بسبب أن الاتصال بالعين تأثيره أكثر من تذوق المنتجات.

و في دراسة حديثة نشرتها مجلة البيئة والسلوك، قام بها مجموعة من الباحثين من جامعة كورنيل على نظرة أرانب الكرتون على صناديق حبوب تريكس، فوجدوا أن الكبار كانوا أكثر عرضة لاختيار تريكس عن اختيار العلامات التجارية المنافسة حيث كان الأرنب ينظر إليها  بدلا من النظر بعيدا، ووجد الباحثون أيضا أن أعين الشخصيات كانت تتوجه مباشرة على صناديق الحبوب المسوقة للأطفال، لتلبية النظرة الصعودية للأطفال في ممرات محلات البقالة (نعم، تحقق من ذلك في المرة القادمة  أثناء سيرك في السوبر ماركت – الخداع الواعي).

و قد صرّح أحد الباحثين ممن قاموا بالدراسة  وهو “الدكتور بريان وانسنك بقوله” القيام بالاتصال بالعين حتى لو كان مع حرف مكتوب على صندوق الحبوب يلهم مشاعر قوية من الاتصال”

و في دراسات أخري، وجد الباحثون أيضا أن الأطفال و المراهقين ممن تجنبوا أو أنكروا الاتصال العيني هم أكثر ترجيحا للمعاناة من مشاعر الاكتئاب و الإحساس بالعزلة و هم أيضا يحملون سمات معادية للمجتمع مثل القسوة.

و بدلا من بحث السبب والنتيجة، كانت فرضية البحث هي أن العلاقة بين اتصال العين الأقل والمشاكل النفسية علاقة دائرية و قوية، وهذا ما أثار القلق في المجتمع، حيث ينفق الناس المزيد من الوقت في البحث في أجهزتهم المحمولة أكثر مما يبحثون عن بعضهم البعض، حيث أن اتصال العين القصير يجعلنا أكثر وعيا و تعاطفا اجتماعيا، و يسمح لنا أن يكون هناك معني لعلاقاتنا و لتوجهنا الاجتماعي بل و أكثر من ذلك فإن البحث منذ أواخر الثمانينات يوضح بأن الناس الذين يقومون باتصال عن طريق العين ينظر إليهم على أنهم محبوبين و موثوق فيهم أكثر.

إذا كنت لا تزال غير مقتنع حول المدى الذي يعنيه لك  مختلسو النظر إليك في مجال المبيعات والتسويق والعلاقات التجارية، إذا قم بالتحقق من ذلك من خلال مشاهدة حلقات برنامجي التليفزيوني UQTV  حيث سوف أشاركك سببين أو أكثر وراء أهمية ما يضيفه تأثير الاتصال عن طريق العين.

ولكن مهلا – لقد وجد باحثون من كلية طب فاينبيرغ جامعة نورث وسترن في العام الماضي أيضا أن مرضى  الأطباء الذين بذلوا المزيد من التواصل البصري معهم كانوا أفضل صحيا، و ملتزمين أكثر بالمشورة الطبية و أكثر احتمالا للبحث عن علاج للمشاكل الصحية في المستقبل، وليس من المستغرب أن الأطباء الذين جلبوا أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى غرفة  الكشف كان الاتصال بالعين مع مرضاهم أقل.

 و تقول إنيد مونتيج أستاذ الهندسة والطب في جامعة نورث وسترن “إن الاتصال بالعين هو بديل جيد حقا للتعبير عن الاهتمام، حيث أنه مستوي من بناء علاقة التوافق”   وتضيف قائلة “إن الذين استخدموا تسجيلات الفيديو لعدد  100 زيارة للمرضى في عيادة الرعاية الأولية، بالتحليل وجدنا أن الاتصال بالعين يؤدي إلى تحسن واضح لحالة المريض، لذلك فإن الاتصال بالعين مع طبيبك يمكن أن يجعلك أكثر صحة أيضا، انشر ذلك هذه العبارة عبر تويتر “الاتصال بالعين يزيد من الذكاء العاطفي”

لذلك فإن الاتصال بالعين مع طبيبك يمكن أن يحسن من صحتك أيضا، و الآن جاء دورك.

فما هي نصائحك لبناء التواصل والثقة في العلاقات؟ شارك أفكارك في إرسال تعليقك على هذا المقال و حتي نلتقي المرة القادمة حافظ على حياتك وعملك أو مهنتك التي تؤثر في نقاط قوتك الفريدة، و أفضل شئ يمكن أن تقوم به لتغيير العالم من حولك هو ” أن تبدأ بنفسك”

 

شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook