تعرف على أهمية تغيير كتاوت المكيف

الكاتب: رامي -
تعرف على أهمية تغيير كتاوت المكيف

 

 

تعرف على أهمية تغيير كتاوت المكيف 

 

&ndash عند تعطل مكيف السيارة يجب تفحص أجزاءه بعناية لمعرفة مكان الخلل بالتحديد ، و من أهم الأجزاء التي لابد من النظر إليها هو كتاوت المكيف ، فيجب الحرص على إبقاءه نظيفًا و تغيره باستمرار ، و يساهم الكتاوت في الحفاظ على سلامة الكمبروسر ، و ذلك لأن كمبروسر الكلتشات يستهلك 12 فولت بخلاف الكهربائي 6 فولت و يجب التحقق أن الكهرباء جيدة .

أجزاء تكييف الهواء 

&ndash لا يدرك عدد من الأشخاص أن تشغيل مكيف الهواء يقلل فعليًا من عدد الأميال لكل جالون من سيارتك. هناك طاقة تستخدم في إزالة الحرارة والرطوبة من الهواء في السيارة ، وهذا يستهلك البنزين بسبب الحمل الزائد للمحرك ، مبادئ تكييف الهواء الرئيسية هي التبخر والتكثيف ، ثم الضغط والتوسع ، و ذلك على النحو التالي :

التبخر

&ndash ربما لاحظت أنه إذا قمت بفرك بعض الأرواح الجراحية على ظهر يدك ، فستشعر يدك بالبرد ، فإنه يأخذ الحرارة من سطح بشرتك .

التكثيف

&ndash يبرد الهواء الرطب أثناء ملامستها للسطح البارد ، كما أن الهواء أقل قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة ، لذلك يتكثف في الماء .

حرارة الانضغاط

&ndash هل لاحظت يومًا عندما تضخ إطار دراجة بمضخة يدوية ، أن نهاية المضخة تصبح ساخنة؟ وذلك لأن الطاقة التي وضعتها في الهواء عن طريق ضخه لم تضغطه فحسب ، بل تسببت أيضًا في تقريب جزيئات الهواء معًا مما يؤدي إلى إخماد الحرارة باستخدام الاحتكاك .

الانضغاط

&ndash في مرحلة ما تصبح جميع الغازات سائلة في النهاية ، مثال على ذلك يمكن أن يكون علبة مزيل العرق &ndash إنه سائل داخل العلبة (لأنه يمكنك سماعها عند التخلص منها) ولكنه غاز عندما يخرج ويضرب الإبط ، حيث إن الضغط داخل العلبة أعلى ، وبالتالي فإن المادة الدافعة بالداخل تكون سائلة .

التبريد عن طريق التوسعة

&ndash بالعودة إلى مزيل العرق ، ستلاحظ أيضًا إلى أي درجة تشعر بالبرد بسبب أن المادة الدافعة قد توسعت في الحجم بسرعة .

صمام التمدد

&ndash يتدفق المبرد المضغوط من جهاز تجفيف جهاز الاستقبال إلى صمام التمدد ، و يزيل الصمام الضغط من سائل التبريد بحيث يمكن أن يتوسع و يصبح بخار سائل التبريد في المبخر .

المستقبل

&ndash ينتقل سائل التبريد الآن إلى جهاز الاستقبال ، و هذا وعاء صغير لخزان التبريد السائل ، و يزيل أي رطوبة قد تسربت إلى المبرد ، و تسبب الرطوبة في النظام الفوضى ، حيث تسبب بلورات الجليد انسدادًا وتلفًا ميكانيكيًا .

كيفية عمل تكييف الهواء 

&ndash تربط الأنابيب الصلبة و الخراطيم المرنة جميع المكونات الفعلية للتكييف في سيارتك ، و التبخر والتكثيف و التوسع والضغط هما فيزياء سبب نجاحه ، و هناك خمسة مكونات رئيسية للنظام بأكمله ، و هي الضاغط و المكثف و مجفف الاستقبال و صمام التمدد و المبخر .

&ndash السائل الذي يمر حول النظام بأكمله هو المبرد ، و يمكن أن يتبخر المبرد عند درجة حرارة منخفضة ، ثم يتكثف مرة أخرى عند ضغط أعلى ، و في الأيام الخوالي ، كانت R-12 هي المبردات المستخدمة في جميع السيارات تقريبًا ، و كان متوفرا على نطاق واسع ، و لكن تبين أنه كان مساهما في الفتحة في طبقة الأوزون على الأرض كما كان مركبات الكربون الكلورية فلورية ، و تم إيقاف هذه المبردات ، و أصبحت تستخدم جميع السيارات بعد عام 1996م مائعًا غير سائل الكلوروفلوروكربون يُسمى R-134A ، و هو نوع من أنواع البيئة .

&ndash العملية برمتها بسيطة بشكل معقول عندما أوضح مثل هذا ، و تعمل جميع أنظمة تكييف الهواء على نفس المبدأ ، حتى لو كانت المكونات الدقيقة المستخدمة تختلف اختلافًا طفيفًا بين الشركات المصنعة للسيارات ، و نأمل أن يشرح قليلاً كيف يعمل زر &ldquoA / C&rdquo الصغير على سيارتك ، إذا كنت ترغب في شرحه بعمق أكثر قليلاً 

شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook