تعرف على أهمية موقع المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على أهمية موقع المملكة العربية السعودية

تعرف على أهمية موقع المملكة العربية السعودية.

 
المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية ، وتقع في الركن الجنوبي الغربي من آسيا.
تقع خريطة السعودية على مفترق طرق أوروبا وآسيا وأفريقيا ، ويحدها من الغرب البحر الأحمر ، ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان ، ومن الشرق  الإمارات العربية المتحدة وقطر ، ومن الشمال الأردن والعراق والكويت.
يسهل الوصول الى الشرق الأوسط من خلال مضيق هرمز وايضا يعتبر مضيق باب المندب هو المنفذ لكل من قناة السويس وشرق أفريقيا ، مما ساعد المملكة في زيادة تجارتها الخارجية.
يمتد ساحل المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر حوالي 1760 كيلومترًا (1100 ميل) بينما يبلغ ساحل الخليج العربي حوالي 560 كيلومترًا (350 ميلاً) ، وتتكون سهول تهامة الضيقة على شاطئ البحر الأحمر.
يحد المملكة من الشرق سلاسل جبال الحجاز وعسير وتبلغ أعلى قممها أكثر من ألفي متر. 
من الشرق يوجد الصحارى والهضاب الصخرية في الوسط بنسبة 90٪ من المساحة الكلية ، وتعتبر صحراء النفود أكبر صحراء في الشمال وصحراء الربع الخالي في الجنوب.
 في الشرق المملكة وعلى طول الخط الساحلي للخليج العربي توجد سهول ساحلية واسعة.
نتيجة لاتساع مساحة المملكة ، والتطورات الجيولوجية المتتالية ، والتغيرات المناخية الهائلة ، تتميز المملكة بتنوع تضاريسها ، بالنظر إلى كل هذه ، سيجد المرء المرتفعات الجبلية والمرتفعات والهضاب والسهول والوديان والكثبان الرملية ، على طول البحر الأحمر توجد سهول تهامة الساحلية التي يبلغ طولها حوالي كيلومتر واحد وعرضها 60 كيلومترًا في الجنوب ويتقلص عرضها عندما تتجه شمالًا نحو خليج العقبة.
 وعند شرق من هذه السهول تأتي السروات ، وهي سلسلة من الجبال المرتفعة حيث يتراوح ارتفاعها بين 9000 قدم في الجنوب لكنها تنخفض تدريجياً عند التوجه إلى الشمال لتصل إلى 3000 قدم ، وتنحدر من هذه الجبال عدة وديان واسعة باتجاه الشرق والغرب مثل أودية جازان ونجران تثليث وبيشة والحمد والرمة وينبع وفاطمة.
شرقاً تتبع هذه السلاسل هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي غرباً بكثبان الدهناء وصحراء الصمان ، وفي الجنوب تتخللها منطقة وادي الدواسر والمجاورة لصحراء الربع الخالي  ، وتمتد سهول نجد شمالاً حتى منطقة حائل حتى تصل إلى صحراء النفود وحدود العراق والأردن ، وتتميز ببعض المرتفعات الجبلية بما في ذلك جبال طويق والعريض وأجا.[2]
الربع الخالي في المملكة هي منطقة صحراوية شاسعة تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة بمساحة حوالي 640 ألف كيلومتر مربع بما في ذلك الكثبان الرملية والمستنقعات ، السهول الشرقية الساحلية بطول 610 كيلومترات ويوجد بها العديد من الأهوار المالحة والمناطق الرملية.
تعتبر المملكة العربية السعودية مهد للحضارات بسبب موقعها الجيد ، وايضا لها مكانة إسلامية كبيرة.[3]
 
اين تقع المملكة العربية السعودية 
تقع السعودية في الجزء الجنوبي الغربي لقارة آسيا ، وتتميز بموقع متميز جدا حيث تحدها العراق والكويت والمملكة الأردنية  من الجهة الشمالية ، وتحدها اليمن من الجنوب وقطر والإمارات والبحرين من جهة الشرق ، والبحر الأحمر من جهة الغرب.
 
مناخ المملكة العربية السعودية 
يختلف مناخ المملكة من منطقة لآخره ، وتهطل الأمطار في الشمال وعلى طول سلسلة الجبال إلى الغرب ، خاصة في أقصى الجنوب الغربي ، الذي يستقبل الأمطار الموسمية في الصيف ، قد تتساقط أمطار متفرقة في أماكن أخرى ، وأحيانًا تكون غزيرة جدًا مسببة فيضانات خطيرة ، بما في ذلك في الرياض ، حيث يكون الهواء والرياح السائدة عادة ما تكون شديدة الجفاف.
 
تنوع التضاريس وهب المملكة مناخ متنوع يختلف من منطقة إلى أخرى ، وعلى الرغم من أن تضاريس المملكة تتأثر بظواهر الضغط المداري المرتفع ، إلا أن مناخها قاري بشكل عام ، حار في الصيف وبارد في الشتاء ويحدث هطول الأمطار في الغالب في الشتاء ، تتميز المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية بمناخ معتدل بينما تتمتع المناطق الوسطى بصيف حار جاف وشتاء بارد جاف.
 
ويتميز مناخ المملكة العربية السعودية بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة مع هطول الأمطار في الشتاء والربيع في المناطق الساحلية ، ولا يزال هطول الأمطار نادرًا نسبيًا في معظم مناطق المملكة ، باستثناء المنطقة الجنوبية الغربية حيث يكون هطول الأمطار موسميًا وغزيرًا ، وتزداد الرطوبة نسبيًا معظم أيام السنة في السواحل الغربية والارتفاعات وتنخفض إلى الداخل.
 
أبرز انجازات المملكة العربية السعودية
في عام 2019 أصبحت المملكة الثانية في قائمة دول مجموعة العشرين في خدمات الاتصالات المتنقلة.
زيادة النشاطات التعلمية للاهتمام بالأطفال الموهوبين في جميع المجالات.
التخلص من مخلفات المباني والعمل على تجديد شبكات الطرق في جميع أنحاء المملكة.
زيادة عدد المهرجانات والمناسبات الترفيه التي جذبت العديد من السياح.
الاهتمام بصناعة روبوتات متخصصة في العمليات الجراحية الدقيقة.
استخدام التكنولوجيا الحديثة في كل مراحل البناء والتعليم.
زيادة التوسع في الزراعة والاستزراع السمكي.
حققت المملكة الاكتفاء الذاتي في إنتاج القمح والبيض والحليب وغيرها من السلع.
أصبحت جامعة الملك سعود من أفضل الجامعات على مستوى العالم.
الاهتمام بالتعليم والأنشطة التعليمية التي ساعدت على زيادة وعي الأطفال.
تقليل أعداد البطالة عن طريق اقامة العديد من المشروعات وإتاحة العديد من فرص العمل الجيدة للشباب.
قام الملك سلمان بتخصيص مناصب قيادية للشباب.
افتتاح متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام على يد الملك سلمان.
افتتاح العديد من المطارات ومن أهمهم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة ، مما ساهم في زيادة أعداد المسافرين.
الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصه وفتح بيوت اجتماعية خاصة بيهم.
المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط. 
المملكة العربية السعودية تمتلك ثاني أكبر احتياطيات في العالم ، وتقدر بنحو 268 مليار برميل.
المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في العالم بدون نهر ، وتسمح السواحل الممتدة على الخليج العربي والبحر الأحمر بشحن كميات كبيرة خاصة النفط الخام عبر الخليج العربي وقناة السويس.
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز هو ملك المملكة العربية السعودية ورئيس الوزراء ويعاونه مجلس الوزراء المعين.
المملكة العربية السعودية عضو مؤسس في مجلس التعاون الخليجي ، والأمم المتحدة ، وجامعة الدول العربية ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي ، ومنظمة الدول العربية المصدرة للبترول ، ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
تعد المملكة مساهماً رئيسياً في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، المملكة العربية السعودية هي مزود رئيسي للمساعدات للدول النامية ، تعد نسبة المساعدة الإنمائية للمملكة إلى الناتج القومي الإجمالي الأعلى في العالم ، بمتوسط ​​5.5٪ ، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في إجمالي المساعدات.
يتم الاحتفال باليوم الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية كل عام في يوم 23 سبتمبر.
تنقسم المملكة إلي 13 منطقة إدارية ، وتنقسم هذه المناطق الى محافظات ، حيث يوجد بالمملكة 134 محافظة.
تقدر مساحة المملكة العربية السعودية باثنين مليون كيلو متر مربع فهي تحتل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية.
المملكة عضو في مجموعة العشرين العالمية .
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook