تعرف على إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب من الألف للياء وأهم المصطلحات التعريفية

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب من الألف للياء وأهم المصطلحات التعريفية

تعرف على إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب من الألف للياء وأهم المصطلحات التعريفية.

 

معنى الاستيراد والتصدير

يعد التصدير من العمليات التي تتم في عملية التجارة وهي أن يقوم شخص ما أو شركة معينة بتوفير سلعة محلية والعمل على تسويقها إلى الخارج بطريقة أو بأخرى، وتستهدف في طريقك إلى الدول التي تحتاج هذه السلعة بكثرة حتى تتمكن من بيعها والاستفادة منها بكميات كبيرة وتتمكن من تحقيق أكبر عائد ربحي.

معنى الاستيراد

هو العمل على جلب السلع من الخارج وتوفيرها في السوق المحلي والعمل على بيعها وتسويقها في للسوق المحلي لتصل لجميع المواطنين وتحقق نسبة من الربح التي تكمن في البيع والشراء، فهذا المجال من المجالات المميزة التي تكون مناسبة لأرضية مشروع ناجح.

طريقة إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

  • من الممكن أن تكون تكلفة هذا المشروع مناسبة للكثير من المواطنين، وهذا حيث أنها من المشروعات المتوسطة التي من الممكن أن تبدأها بنفقات أقل من المعتاد على حسب الحالة المادية والميزانية التي تقوم بوضعها، ولكن الأمور الأساسية هي أن يكون صاحب المشروع لديه الخبرة الطويلة في التعرف على السوق جيدا ومن ثم تسويق المنتجات التي يتم تسويقها، والتعرف على العجز الموجود في السوق حتى يتم التعرف على كل الأمور ودراستها قبل البدء في المشروع.
  • ولهذه الأسباب نتأكد من إن رأس المال من الممكن أن يحل بسهولة، ولكن الأفضل هو أن يكون صاحب المشروع لديه الخبرة في المجال وفي فن التسويق، وتكلفة هذا المشروع تبدأ من تأجير مكان يكون مقر لمكتب الاستيراد والتصدير، ومن ثم العمل على تحديد السلعة التي يتم استيرادها من الخارج.

خطوات إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

يوجد بعض الخطوات والإجراءات لإنشاء الشركة وهي:

أولًا: تسجيل الشركة

عند اتخاذك قرار إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب، فيجب عليك قبل البدء في إجراءات التأسيس، يجب أن تقوم بالتسجيل للنموذج المعد لهذا الغرض في مصلحة الضرائب على المبيعات، وذلك يكون في النطاق الجغرافي لمقر شركتك، بعد التسجيل يمكنك طلب الدليل الخاص بالتسجيل الصادر من مصلحة الضرائب للاستدلال عليه.

ثانيًا: التقدم للمأمورية المختصة بتقديم الإقرار الشهري

يجب على المقبل لإنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب، في خطوته الثانية في التأسيس أن يتقدم للمأمورية المختصة بتقديم الإقرار الشهري، ليسأل عن الضريبة المستحقة عن مبيعات السلع والخدمات التي تخضع للضريبة والموجود بالنموذج الذي يعد لهذا الغرض في أثناء الشهرين المتواليين، وذلك حتى تنتهي كل فترة ضريبية، ويجب عليه الالتزام بذلك الاقرار الضريبي حتى إن كانت شركته لا تحقق أي مبيعات.

ثالثًا: إصدار فاتورة ضريبية

وفي الخطوة الثالثة على مؤسس الشركة متابعة إصدار الفواتير الضريبية، وهي الفواتير التي تقوم بحساب الضريبة على السلع التي تكون مستوردة أو التي تقوم بتقديم الخدمة الضريبية في الأسواق المحلية وتلك الضريبة يتم تسجيلها دوريًا، ويجب عليك الاحتفاظ بالفواتير الضريبية مدة القيد في السجل الضريبي وهي مدتها ثلاث سنوات.

رابعًا: إعداد الدفاتر والسجلات المحاسبية

وبعد انتهاء الخطوات الثلاثة، يكون أمام مؤسس الشركة عدد كبير من الفواتير الخاصة بالبيع والشراء، وهنا عليه القيام بتسجيل العمليات التي قام بها في بيان يسمى بيانان”بيان المشتريات، وبيان المبيعات” الذي يقوم بتلخيص كل عمليات البيع والشراء وعليك كصاحب شركة أن تحتفظ بتلك البيانات حتى انتهاء السنة المالية والتي تكون مدتها ثلاث سنوات.

عوامل نجاح الشركة

  • نجاح أي مشروع يكون مبني على بعض الإجراءات السابق ذكرها، وهي هامة جدا ولكن يجب أن تفكر أولا في ما هي السلع التي يتم استيرادها أو تصديرها إلى الخارج، ويجب اختيار السلع التي يحتاجها السوق المحلي، فحاول إن تنفرد بذاتك ولا تختار السلع والمنتجات التي يعمل بها باقي الشركات الخاصة بالاستيراد والتصدير، كما يمكن العمل على العديد من أد الاتجاهات فقط سواء الاستيراد أو التصدير في بداية الأمر ومن ثم بعد أن تصبح ذو خبرة عليك العمل على الاتجاهين مع بعضهم البعض لحقق ربح أكثر.

نصائح قبل إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

  • يجب عمل دراسة جدوى للمشروع ككل حتى يتم التعرف على التكلفة الخاصة بالمشروع وتوضيح كافة الجوانب التي تتعلق بالمشروع، فلا داعي للإحباط عندما تسمع التكلفة الفعلية للمشروع، فبإمكانك أن تبدأ بالتكلفة التي تكون قادر عليها.
  • ومن ثم يتم تأجير قمر للشركة والعمل على تسجيل المقر في الشهر العقار باعتبار أنه مقر للشركة، ويدب أن يكون هذا المكان مناسب إلى أن يكون مقر لشركة استيراد وتصدير، وعليك أن تتحرى الشكل في اختيار المكان والرقي، حتى يكون واجهة مميزة للعمل، من الضروري أن يتم تجهيز المكتب بكافة الأجهزة الخاصة بالاتصال، من الكمبيوتر والفاكس والهاتف وغيرها من وسائل الاتصال المميزة.
  • العمل على اختيار موظفين مناسبين للعمل في مقر الشركة، ويجب أن يكون لديهم لغة انجليزية وعربية جيدة ويتمكنون من التعامل مع الكمبيوتر والفاكس والعلاقات العامة التي هي أساس أي شركة ناجحة، والحرص على اختيار من هم أكثر خبرة وكفاءة في العمل حتى تتمكن من تحقيق التقدم والنجاح.
  • عليك الحرص في اختيار الاسم المناسب للشركة ويجب أن يكون اسم فريد من نوعه وغير مقلد بالمرة، حتى يكون علامة تجارية خاصة بك فيما بعد، مع مراعاة أن يكون الاسم مميز وجذاب وسهل الاستخدام والتعامل مع العملاء سواء من الخارج أو من الداخل.

مصطلحات مهمة عند إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

يوجد بعض المصطلحات الأساسية في عمليات الاستيراد والتصدير وهي:

  • فاتورة أولية

هذه الفاتورة تقوم بوصف المنتجات بشكل كامل من حيث السعر وتوقيت التسليم والمواصفات الخاصة بالاستيراد والتصدير والشحن والتعبئة الكاملة، والشروط الخاصة بالدفع والتأمينات التي تفرض على السلعة وهذه من الوثائق الضرورية التي يجب أن تتواجد مع صاحب الشركة لأنها تعد بمثابة رخصة تستخدم للاستيراد والتصدير.

  • مصطلح الدور باك

يعد من المصطلحات القوية التي تقوم باستيراد الرسوم الجمركية التي تم دفعها على السلع التي تخضع إلى دفع الضرائب في حالة تصديرها مرة أخرى.

  • الفاتورة التجارية

تعد هذه الفاتورة من الأساسيات التي تحتوي على صف كامل للبضاعة ويكون موع بها السعر والتكلفة والضريبة الخاصة بالمبيعات.

  • بوليصة الشحن

تعد هذه البوليصة من الوثائق التي تستخدم كعقد يتم عقده بين الشركة الناقلة والمصدر، حيث يعتبر تأكيد من الشركة الناقلة للبضائع بتوصيل المنتجات والسلع والبضائع يتم توضيح ميناء الشحن وطريقة الدفع ووسيلة النقل.

  • كتاب التعريفة الجمركية

يعتبر هذا الكتاب الجمركي من الأمور الأساسية التي يحتاجها أي صاحب شركة تصدير واستيراد، حيث يتواجد فيها كافة المتطلبات الخاصة باستيراد المنتج.

  • نموذج بيان جمركي

هذا النموذج يعتبر نموذج ووثيقة رسمية يعتمد عليها وكلاء التخليص الجمركي المتخصصون في حاب الرسوم الجمركية المختلفة، التي يتم تقديمها مع الحمولة التي يتم أخذ الجمارك عليه فلابد من أن يتم كتابة هذا النموذج بدقة وكفاءة عالية، حتى لا تفرض أي غرامات على صاحب الشركة.

  • شهادة المنشأ

هذه الشهادة من الشهادات التي يتم إصدارها من الغرفة التجارية الخاصة بالدولة، ولا تتم عملية التصدير والاستيراد بدون هذه الشهادة، حيث أنها تعمل على توضيح كافة البيانات منها مكان وبيئة البضاعة التي صنعت بها ومن ثم تكون هي  أساس التعامل في عملية الاستيراد والتصدير، والتعرف على الدول التي يتم استيراد المنتجات منها، حتى يتم التعرف على ما هي الدول إلي يمنع التعامل معها.

طبيعة العمل بعد إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

بعد إنشائك لشركة استيراد وتصدير في المغرب، عليك بعدها بدأ العمل في المشروع الذي قمت باختياره، ولنبدأ المشروع يجب أن تتعرف على الخطوات التالية:

أولًا: البحث عن سوق عمل

بعد أن تتمكن من فتح شركة استيراد وتصدير في المغرب، أو اي دولة أخرى، عليك قبل البدء أن تقوم بمرحلة بحث كبيرة عن سوق عمل يناسب المشروع الذي وقع عليك اختياره، حتى يمكنك التعامل مع هذا السوق ليكبر مشروعك ومنه تكبر شركتك.

ثانيًا: دراسة سوق العمل

بعد تمكنك من إيجاد سوق عمل يتناسب مع شركتك، إذا في خطوتك التالية عليك أن تتمكن من دراسة هذا السوق دراسة جيدة، حتى تتمكن من التعرف على المنتجات التي يحتاج لها هذا السوق لكي تقوم بتمويلها له إذا كنت ستقوم بالتعامل معه في التصدير، إذا كان التعامل مع هذا السوق في مجال الاستيراد، فعليك وقتها معرفة المنتجات التي تتميز بإنتاجها هذا السوق.

ثالثًا: البحث عن شركة للتعامل معها

بعد دراستك الجيدة لسوق العمل، والتأكد من أنه المناسب لاحتياجاتك، ففي الخطوة التالية عليك ببداية مرحلة البحث عن شركة يمكنك التعامل معها في السوق الذي اختارته والبلد التي وقع اختيارك عليها، وفي حال عدم وصولك لأي نتيجة من البحث فليس أمامك فرصة سوى السفر لتلك الدولة، لتتمكن من البحث على نطاق أوسع.

لكي يكون أمامك متسع أكبر للاختيار بين الشركات لتختار الشركة التي ترغب في التعاون معها بشركة الاستيراد والتصدير الخاصة بك، وفي تلك الخطوة يجب أن تكون منتبهاً وتبحث عن خلفية الشركة وتاريخها حتى لا تتعرض للنصب والاحتيال.

رابعًا: الاتفاق

بعد التأكد من كافة الأمور التي ناقشناها عليك في تلك الخطوة الذهاب لمقر الشركة، ويتم الاتفاق على المنتجات التي تريد تصديرها، أو التي ترغب في استيرادها، وفي تلك المرحلة يجب على مؤسس كل شركة أن يقوم بتوقيع عقود بينه وبين الطرف الآخر، وأن يتفقا سويًا على طريقة التسليم او الاستلام والوقت والمكان الذي تتم فيه الصفقة.

بعض التسهيلات في المشروع

الحكومة المغربية طرحت مشروع قانون جديد، يخدم تسهيل الإجراءات التي يقوم بها الأفراد لإنشاء شركات في المغرب، كـ إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب، ليعتمد ذلك القانون على أن ياغي إلزامية توفير الأسمال الأدنى كي يتم تأسيس الشركات صاحبة المسئولية المحددة، كما قام القانون بإلغاء المسألة الخاصة بتجميد رأس المال في حالة تأسيس الشركات التي يكون رأسمالها لا يتجاوز (11 ألف دولار) أي مائة ألف درهم.

المشروع الذي طرحته الحكومة والذي بدوره يساهم في تبسيط الأمر على إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب، يتضمن إمكانية لإنشاء الشركات عبر الانترنت، وهو الأمر الذي يساعد الكثير من المستثمرين أن يوفرا ربح الوقت والمصاريف والانتقالات حيث أن كل شئ يكون الكترونيا عن طريق شبكة الانترنت.

الهدف من إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

الهدف من إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب، يعطي للفرد مجال واسع يقوم من خلاله بالبحث عن كيفية أن يقوم بفتح قنوات اتصال مباشرة بين شركته في المغرب وبين الشركات التجارية في البلدان الأخرى، كما أنه يقوم بفتح الأعين على منتجات المغرب المحلية وتصديرها ليخدم الاقتصاد، وبهذه الطريقة يقوم بالبحث أيضًا على كيفية أن يقوم بفتح الأسواق الخارجية على الأسواق المحلية بالمغرب.

بخصوص الاستيراد على مؤسس الشركة أن يقوم بجلب عينات من المنتج للتأكد من جودته، ومن بعدها يتمم عقد الاتفاق على الكمية ووقت التسليم والتكلفة.

وفي حالة رغبتك أن تصبح شركتك الوكيل التجاري لهذا المنتج، فعليك من البداية أن تقوم بتحديد المنتج، ثم تقوم بتحديد نوع الوكالة الذي ترغب فيه ثم تتعاقد مع الشركة أو الجهة المسئولة عنه.

لإنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب، على المؤسس أن يقوم بالعمل على دراسة بحثية جيدة تعتمد على الأسئلة القادمة، والتي يجيب عليها فقط حال إنهاء تلك الدراسة التي منها يعلن بدأ عمله..

على المستثمر ومؤسس شركة استيراد وتصدير معرفة المنتج الذي يتميز به سوقه المحلي في المغرب عن باقي أسواق البلدان الأخرى؟

كما يجب عليه معرفة البلاد التي تهتم بأن تحصل على المنتج، أو البلد التي يوجد بها نقص فيه؟

كما أنه عليك كمؤسس لشركة استيراد وتصدير أن تعرف ما هي الشركات الموجودة في البلاد التي ترغب في استيراد المنتج منها؟

مقومات نجاح إنشاء شركة استيراد وتصدير في المغرب

  • نجاح أي مشروع يكون مبني على بعض الإجراءات السابق ذكرها، وهي هامة جدا ولكن يجب أن تفكر أولا في ما هي السلع التي يتم استيرادها أو تصديرها إلى الخارج، ويجب اختيار السلع التي يحتاجها السوق المحلي، فحاول إن تنفرد بذاتك ولا تختار السلع والمنتجات التي يعمل بها باقي الشركات الخاصة بالاستيراد والتصدير، كما يمكن العمل على العديد من أد الاتجاهات فقط سواء الاستيراد أو التصدير في بداية الأمر ومن ثم بعد أن تصبح ذو خبرة عليك العمل على الاتجاهين مع بعضهم البعض لحقق ربح أكثر.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook