تعرف على إيفكان آلاء Efkan Ala يد اردوغان الامنية

الكاتب: رامي -
تعرف على إيفكان آلاء Efkan Ala يد اردوغان الامنية

تعرف على إيفكان آلاء Efkan Ala يد اردوغان الامنية

النشأة :

وُلد إيفكان ألاء في بلدة أوطلو بمحافظة أرضروموم عام 1965. درس العلوم السياسية في جامعة إسطنبول، وتخرج منها عام 1987و التحق بمدرسة توركي للغات في إنگلترة عام 1989-1990.


المناصب :

تولى آلاء رئاسة محافظة بطمان من 2003 إلى 2004، ثم أصبح محافظًا لديار بكر ذات الغالبية الكردية بين عامي 2004 – 2007 ليصبح مساعدًا لأردوغان، عندما كان الأخير رئيسًا للوزراء بين عامي 2007 وحتى 2013.


وزيرا للداخلية :

تم تعيين آلاء وزيرًا للداخلية رغم أنه وقتها كان عضوًا بالبرلمان التركي، وهو ما دفعه للاستقالة، إستجابة لأحكام الدستور التركي.


يد اردوغان الامنية :

يصفه البعض بيد أردوغان الأمنية، وهو الذي قاد حملة منظمة للقضاء على نفوذ جماعة فتح الله غولن، والتي أطلق عليهم اسم التنظيم الموازي، بعدما تولى منصب وزير الداخلية في التغيير الوزاري الاضطراري بداية عام 2013، وقد نجح في الحد من تأثير هذه الجماعة بشكل واضح و يتم الاستعانة به من قبل حزب العدالة والتنمية ليتولى مهمة إدارة عملية اختيار مرشحي الحزب في كافة الاستحقاقات الأمنية


دوره في إفشال الانقلاب العسكري

رغم اعتراف الجميع بأن الشعب التركي لعب الدور الأكبر في إحباط محاولة الانقلاب الفاشلة، إلا أن وزير الداخلية التركي إيفكان آلاء كان له دور كبير في استعادة سيطرة حزب العدالة والتنمية في تلك الليلة، خاصة مع محاولة أفراد العصيان العسكري السيطرة على مفاصل وجسور العاصمة


شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook