تعرف على ابن كمال باشا شيخ الاسلام ومفتي الثقلين

الكاتب: رامي -
تعرف على ابن كمال باشا شيخ الاسلام ومفتي الثقلين
"

تعرف على ابن كمال باشا شيخ الاسلام ومفتي الثقلين

تعرف على ابن كمال باشا شيخ الاسلام ومفتي الثقلين

ابن كَمَال باشا هو أحمد بن سليمان بن كمال باشا، الملقب بشمس الدين ، أحد أِشهر قضاة الدولة العثمانية زمن السلطان سليم الاول والسلطان سليمان القانوني . وكان عالما بمصطلح الحديث وعالما برجال الحديث. تركي الأصل، أتقن اللغة العربية. قال التاجي عنه : قلما يوجد فن من الفنون وليس لابن كمال باشا مصنف فيه.

تلقى ابن كمال باشا تعليمه في أدرنه، وتولى القضاء والفتوى في اسطنبول إلى أن مات في عام (940 هـ ،1534 م). له مؤلفات كثيرة، منها (طبقات الفقهاء - مخطوط) و (طبقات المجتهدين - مخطوط) و (مجموعة رسائل - مطبوع) تضم 36 رسالة، ورسالة في (الكلمات العربية - مطبوع) نشرت في المجلد السابع من مجلة المقتبس، و (رسالة في الجبر والقدر - مخطوط) و (إيضاح الإصلاح - مخطوط) في فقه الحنفية، و (تاريخ آل عثمان - مطبوع) و (تغيير التنقيح - مطبوع) في أصول الفقه .

اطلق عليه لقب مفتي الثقلين (الإنس والجن) لعلمه الواسع ، وإحاطته بالمسائل الشرعيّة،أثنى عليه المؤرخون فقال طاش كبري زادة عنه : صاحب أخلاق حميدة حسنة وأدب تام، وعقل وافر، وتقرير حسن مخلص. وقال: كان في العلم جبلاً راسخاً وطوداً شامخاً، وكان من مفردات الدنيا ومنبعاً للمعارف العليا.""

وكان يرى ابن كمال باشا أنّ سلاطين الدولة العثمانيّة هم سلاطين جميع المسلمين، وهم حماة دين الإسلام، وحدود الدولة العثمانيّة هي حدود ديار الإسلام.
"
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook