تعرف على اسم صغير الدب

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على اسم صغير الدب

 

 

تعرف على اسم صغير الدب

 

يطلق على صغير الدب اسم "الديسم"،وتولد الدياسم (بالإنجليزية: Cubs) في أوكار؛ وهي منازل مصنوعة من الأشجار المجوفة، أو حفرة حفرها الدب إلى جانب التل، أو تحت جذور الشجرة الصغيرة، أو في الكهوف، ولا يتعدى وزن الديسم عند الولادة ٣٣٠ غراماً، ويعتمد صغار الدب عند ولادتهم على أمهاتهم من أجل الغذاء والحماية، فمثلاً: كون صغير دب الشمس (بالانجليزية: Sun bear) غير قادراً على السمع، أو الشم عند ولادته، فتقف أمه في وضع مستقيم مثل الإنسان، وتحمل صغارها في مخالبها، أو فمها، وتعتني فيهم.

 

أنواع الدببة

يوجد ثمانية أنواع مختلفة من الدببة هي: الدببة السوداء الأمريكية، والدببة القطبية، والدببة الباندا العملاقة، والدببة السوداء الآسيوية، والدببة الكسولة، والدببة المثيرة للدهشة، والدببة الشمسية، والدببة البنية، وتعدّ الدببة القطبية، أكبر الدببة، وأضخمها حجماً، بحيث يتراوح طول الدب القطبي الذكر البالغ من 3.5 إلى 5 أمتار، ويزن عادة ما بين 351 إلى 544 كيلوغراماً، ويعتبر دب الشمس، أصغر أنواح الدببة، فإن متوسط طوله بين 1.2 إلى 1.5 متراً، ويزن من 27 إلى 68 كيلوغراماً.

 

معلومات عن الدب

يتضمن ما يلي بعض المعلومات والخصائص الخاصة بالدب:

  • السبات الشتوي: تمارس معظم الدببة في نصف الكرة الشمالي السبات عندما يكون الطقس بارداً؛ والسبات هو نوم عميق يسمح لدب بالعيش بدون طعام لفترات طويلة من الزمن، و تتحمل الدببة مدة أربعة إلى ستة أشهر من النوم في أوكارها، بحيث تنخفض درجة حرارتها بشكل طفيف، ويتباطأ معدل ضربات القلب لديها، وتستخدم أجسادها الدهون المخزنة للبقاء على قيد الحياة.
  • الحواس: تعتمد الدببة على سمعها الحاد، وحاسة الشم الفائقة لديها ، فهي تمكنهم من اكتشاف الحيوانات القريبة، والعثور على الفاكهة، ويرقات الحشرات، وغيرها من الأطعمة.
  • التغذية: تتغذى معظم أنواع الدببة على الأعشاب، والفواكة، ولكنهم يأكلون أحياناً أشياءاً أخرى، بما في ذلك الأسماك.
  • النشاط البدني: بالرغم من حجم الدببة الكبير، ووزنها الثقيل، إلا أن الدببة السوداء تستطيع الركض بسرعة تصل إلى ٤٠ كم/الساعة.
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook