تعرف على افكار تسويقية : 10 افكار تسويقية خارج الصندوق 2021

الكاتب: رامي -
تعرف على افكار تسويقية : 10 افكار تسويقية خارج الصندوق 2021
"

تعرف على افكار تسويقية : 10 افكار تسويقية خارج الصندوق 2021

معضلة التسويق بسيطة، أي فكرة تسويقية تنفذها وتنجح اليوم، سيخفت بريقها في الغد وتفشل، لذلك يجب دائما التفكير والبحث باستمرار عن افكار تسويقية غير تقليدية لتجربتها.

طبعا تعاني معظم المشاريع التجارية الصغيرة من صعوبة التسويق لنقص الموارد المالية وصعوبة إرضاء ذوق المستهلك والالتزامات الأخرى المرتبطة بالعملية التسويقية. وكثيراً ما يقف ضعف مهارات التسويق حائلاً في وجه الذين يعملون في بيع بضاعة أو منتجات معينة، ولكن الحقيقة هي أن الكثير من الأفكار لا تحتاج إلى أموال طائلة أو مهارات خارقة. فدائما هناك افكار تسويقية خارج الصندوق.

10 افكار تسويقية غير تقليدية

وذكرت &ldquoفوربس&rdquo عشرةطرق تسويق جديدةيمكنها ان تفيد المنشآت و الشركات الصغيرة في التسويق والترويج لمنتجاتها وخدماتها :

1. هدف اجتماعي نبيل

عليك الاشتراك في تحقيق هدف اجتماعي نبيل يُكسِب شركتك و عملك احترام وتقدير المجتمع ويعزز صورة علامتها، على سبيل المثال يمكن إطلاق مبادرات لتنظيف ضفاف النهر أو التبرع بالدم أو مكافحة التشرد أو حماية الحيوانات الضالة أو إعادة تدوير الحواسيب القديمة أو زيادة المساحات الخضراء وغيرها كثير من الأنشطة البسيطة التي تخدم المجتمع وتترك تأثيراً إيجابياً بالغاً في نفوس المستهلكين.

2. رعاية يوم للطفولة

يعشق الأطفال اللعب والمرح والحلوى والآباء يعشقون اصطحاب أطفالهم إلى المناسبات الاحتفالية مجاناً، وهنا تأتي فرصة تسويقية عظيمة للشركة، فيمكنها رعاية يوم ترفيهي للأطفال باستئجار الأدوات الترفيهية المختلفة كأدوات القفز والوثب وفريق خاص لعروض الأطفال مع تشغيل الأغاني والمقاطع الموسيقية المحببة لهم، فبهذاالأسلوب سيضمن صاحب النشاط كسب ولاء الأطفال وذويهم على السواء.

3. استضافة حفل للحي

وفي نفس السياق يمكن دعوة سكان الحي لحفل اجتماعي محلي، فيتم استئجار أدوات للشواء وتقديم مشروبات مجانية، وبهذه الطريقة يصبح النشاط مرتبطاً في أذهان المستهلكين بالأجواء الاحتفالية المبهجة، بل ويمكن أن يلفت هذا الأسلوب أنظار وسائل الإعلام فتسلط الضوء على الحدث فيحظى النشاط بدعاية مجانية ممتازة.

4. توزيع أغراض مجانية

بعض الشركات الكبرى تلجأ لهذه الوسيلة لتعزيز سمعة علامتها، فهي تقوم بتوزيع مواد غذائية ذات جودة عالية مجانا بصفة منتظمة، هي وسيلة جيدة للتسويق، فينصح صاحب النشاط بتوزيع بعض الأغراض المجانية المناسبة في المواقع المختلفة مثل المعارض التجارية والمناسبات الاجتماعية وأسواق المزارعين أو توزيعها ببساطة من أمام مقر الشركة.

5. تكثيف النشاط الاجتماعي

بناء العلامة الشخصية على نفس الدرجة من أهمية بناء العلامة التجارية بل قد تتجاوزها في تعزيز صورة النشاط، ويٌنصح بتكثيف النشاط الاجتماعي لصاحب الشركة في المجتمع المحلي الذي يخدمه مثل الاشتراك في أنشطة النوادي المحلية والمؤسسات المدنية أو السعي للحصول على مناصب صغيرة بالمجلس المحلي للمدينة وغيرها من الوسائل التي تزيد الدور الاجتماعي للشخص وتساعد كثيراً على نمو أعماله.

6. فرص الخطب العامة

وفي نفس سياق بناء العلامة الشخصية يُنصح بتحري فرص إلقاء الخطب العامة إذا كان الشخص موهوباً في هذا الإطار، ويمكنه الفوز بهذه الفرص من خلال القنوات الآتية:

  1. إلقاء الخطب في الكليات المحلية خاصة تلك التي ترتبط بنوعية نشاطه، فعادة ما يكون الطلاب شغوفين بالاستماع إلى تجارب رجال الأعمال الناجحين لاستلهام نجاحهم.
  2. تقديم طلب للتحدث في المناسبات المحلية أو رعاية أحد المؤتمرات المحلية.
  3. الاشتراك في الجماعات والنوادي المحلية، فتعزيز الوجود الاجتماعي سيساعد على إيجاد الفرص للخطب العلنية.
  4. الاستفسار من الأشخاص النشطين اجتماعياً بالمنطقة باستمرار عن الفرص المتوقعة لإلقاء الخطب.

7. إضافة صور

تميل الشركات الصغيرة للترويج لمنتجاتها من خلال توزيع رسائل إعلانية على صناديق البريد الخاصة بالمنازل القريبة من مقر النشاط. وفي ضوء هذا الاسلوب يُنصّح بإضافة رسالة خاصة موجهة للمجتمع المحيط شريطة أن تكون مرتبطة بنوع النشاط، وكذلك إرفاق صورة شخصية مرحة لصاحب النشاط وهو مع أسرته أو فريق عمله أو موقع شركته مع الرسالة.

8. لصق البيانات على السيارة

قد يستغرب الكثيرون من هذه النصيحة لكنها تثمر عن فوائد عديدة للشركة، وينصح بعض الخبراء صاحب النشاط بلصق شعار شركته وبيانات الاتصال به على سيارته، فذلك سيثير فضول المحيطين للاستفسار عن نوع النشاط، كما سيدفع من يحتاج المنتج أو الخدمة للاتصال سريعاً للحصول على ما يريد، وفوق كل هذا فسيزيد شهرة الشركة ومنتجاتها.

9. استشارات مجانية

يجد رواد الأعمال الجدد صعوبة في الحصول على استشارة متخصصة في بداية نشاطهم خاصة لو كانت مجانية، ويمكن أن يعزز صاحب الشركة صورته الشخصية من خلال تقديم المعرفة والخبرات التي اكتسبها خلال مشواره لهذه الفئة من المبتدئين مجاناً، وبعض الشركات تقيم ما يشبه ورش عمل أو جلسات تحدث لمشاركة من يهمه الأمر بهذه الخبرات التي اكتسبتها في مجالها مثل تغذية الأطفال أو استراتيجيات الاستثمار أو تحسين المنازل وغيرها من مجالات الأعمال.

10. تنظيم لقاءات اجتماعية

بدأ الإقبال على اللقاءات الاجتماعية يزداد من جديد، فالإنسان بدأ يدرك أن مواقع التواصل الاجتماعي لا توفر نفس قيمة التجربة التي تقدمها المحادثات المباشرة وجهاً لوجه مع الآخرين. وامن يبحثعن افكار تسويقية ناجحة من الافضل له استغلال هذا التوجه المتنامي بالدعوة للقاءات اجتماعية عامة لسكان الحي مع اختيار موضوع مرتبط بنوعية النشاط وإدارته بأسلوب شيق لا يثير ملل الحاضرين. فهذا سيعزز شهرة العلامة ويؤسس صورتها كرابط اجتماعي قوي.

إن نجاح عملية التسويق لا يعتمد على وضع استراتيجيات دعائية معقدة ومكلفة وإنما يحتاج إلى افكار تسويقية غير تقليدية تعتمد على أمرين أساسيين إذا استوعبهما الشخص فسيضمن نجاحا باهرا لجهوده التسويقية وهما: فهم واعي لأهداف النشاط. وتحديد المستهلك المستهدف وفهم مزاجه واحتياجاته.

"
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook