تعرف على اقتصاد تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على اقتصاد تركيا
"

تعرف على اقتصاد تركيا

يُعرف اقتصاد تركيا كسوق ناشئة من قبل صندوق النقد الدولي ومتطورة بشكل كبير مما يجعل تركيا واحدة من الدول الصناعية الجديدة .تعد تركيا من بين أبرز المنتجين للمنتجات الزراعية في العالم، والمنسوجات؛ والسيارات والسفن وغيرها من معدات النقل، ومواد البناء، والالكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية. في السنوات الأخيرة، وتشهد تركيا نموًا سريعًا في القطاع الخاص إلا أن الدولة لا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في الصناعة والأعمال المصرفية والنقل والمواصلات.

تركيا هي الدولة 17 من حيث الناتج الأجمالي المحلي الاسمي و15 من حيث الناتج المحلي الأجمالي

تركيا عضو مؤسس في منظمة التعاون والتنمية الأقتصادية (1961)و مجموعة العشرين للاقتصاديات الرئيسية (1999).

وتركيا أيضًا جزء من الاتحاد الجمركي في الأتحاد الأوروبي.


أبقت وكالة “فيتش” الدولية للتصنيف الائتماني على تصنيف تركيا عند درجة “BBB-” مصحوبة بقدرة على الاستثمار، بينما حوّلت النظرة المستقبلية من “مستقرة” إلى “سلبية”.

وأفاد بيان نُشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للوكالة، مساء الجمعة، أن “التصنيف الائتماني لتركيا باقٍ عند درجة (BBB-) إلا أن النظرة المستقبلية تراجعت من مستقرة إلى سلبية، بسبب المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف تموز/ يوليو الماضي والأحداث التي أعقبتها”.

وأشار البيان أن المحاولة الانقلابية الفاشلة “زادت من المخاطر حيال الاستقرار السياسي في البلاد”، مضيفا أن “الغموض السياسي يُشكّل خطرا على السياسات الاقتصادية للدول”.

وتوقعت الوكالة الدولية أن “يتأثر الأداء الاقتصادي في تركيا، إلى جانب ضعف النمو بسبب انخفاض الاستثمارات”، بحسب البيان.

وأكّدت أن “الوضع المالي في تركيا لن يشهد ضعفا جراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي نفذتها عناصر تابعة لمنظمة “فتح الله غولن” الإرهابية، داخل الجيش.

جدير بالذكر أن وكالة فيتش كانت قد أعلنت في 18 تموز/ يوليو الماضي، عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، أن التصنيف الائتماني لتركيا، سيعتمد على التطورات الاقتصادية والسياسية في البلاد بعد المخطط الانقلابي الفاشل.


"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook