تعرف على الأخطاء الستة عند الاستثمار بالخارج

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الأخطاء الستة عند الاستثمار بالخارج

 

 

تعرف على الأخطاء الستة عند الاستثمار بالخارج

 

يمكن لأي صاحب عمل الاستثمار بالخارج ؛ أي فتح فروع لشركته في دول أخرى , ولكن قبل ذلك ، يجب مراعاة أن هناك فروعًا خارجية قد تتعثر عند دخولها إلى الأسواق الدولية ؛ بسبب ستة أخطاء شائعة ، تشمل :
1 – عدم إجراء عقد اتفاق باستلام النقود قبل بدء التصدير:
يجب أن يكون هناك عقد بشروط الدفع موقعًا ومتفقًا عليه قبل البدء في أي صفقة , وخاصة الصفقات التي تتم بالأسواق الخارجية . وأسوا أنواع الاتفاقيات هي المفتوحة ؛ لأنه لا يتم استلام النقود حتى يتم تصنيع وشحن البضائع ؛ الأمر الذي يعرضك لمخاطر تتعلق بتحمل المسؤولية . وفي بعض الأحيان ، قد لا تستطيع الحصول على مستحقاتك المالية في حال عدم وجود اتفاق ملزِم باستلام النقود.
2 – التعامل مع المستهلك الأكثر ربحية :
تأتي أكبر العائدات من نسبة قليلة من المستهلكين الذين يستحقون المتابعة والاستفادة منهم . وهناك مستهلكون يجب إعطاؤهم أولوية أقل ؛ لأنهم غير مفيدين وقليلو الأرباح , فإذا كنت تقوم بالأعمال على وجه صحيح , فلن تحتاج إلى كل مستهلك , بل يمكنك اختيار الأفضل لعمل مشروعات معه . وكلما أصبحت أكثر خبرة بالأسواق الدولية , كلما تمكنت من معرفة أكثر المستهلكين أهمية , وهم من تربح من ورائهم الكثير من الأموال .
3 – عدم وضع استراتيجية كاملة عند تطوير العمل :
يجب أن تركز على عرض ما ؛ لتقدمه لسوق بعينها , والعمل على هذا العرض . يتطلب الأمر بعض النظام لتجنب الاتجاه المحفوف بالمخاطر , فالنجاح يأتي عن طريق المعرفة الجيدة بالسوق وإطلاق المنتجات الصحيحة بالطريقة الصحيحة . ويجب على صاحب العمل الذي يريد الاستثمار بالخارج ، وضع وتنفيذ استراتيجية التصدير بتأنٍ وليس كعمل إضافي لزيادة المبيعات المحلية فقط .
4 – الثقة العمياء بالموزعين :
توقع استغلال الوسطاء لك للاستفادة منك ؛ وذلك لأنك تدير عملًا خارج بلدك . ولتجنب هذا , حاول معرفة توقعهم الحقيقي لحجم المبيعات في السنة الأولى ، وبناء على ذلك رتب اتفاقًا يقضي بدفع قيمة 20% من حجم المبيعات المتوقعة مقدمًا تجنبًا لاستغلالهم لك , كما يجب عليك الاتفاق على موازنة تسليم المبيعات المطلوبة وفقًا لإطار زمني محدد .
5 – عدم تخصيص الخدمات والمنتجات لسوق بعينها :
النجاح في السوق المحلية لا يرتبط بالنجاح في الأسواق الأخرى . وحتى الشركات المتعددة الجنسيات ، تقوم بتعديل وإعادة تشكيل منتجاتها حسب أذواق وعادات وميزانيات كل سوق . ويمكنك تقوية بحثك عبر تمكين بعض المستهلكين من تجربة عروضك مجانًا , كما يمكنك تجميع الأفكار الموجودة بالسوق من خلال الجهات التي تقدم الخدمات التجارية .
6- عدم وجود مدير إقليمي متخصص في الأسواق الخارجية :
تضيف بعض الشركات ، مهام إدارة مكاتبها الخارجية لموظفين غير متخصصين ؛ مثل مدير التسويق أو مدير المبيعات , في حين أنه لابد من تعيين مدير إقليمي متخصص وعلى دراية بتلك الأسواق التي سيتم فتح فروع بها أو القيام بتوزيع منتجات تلك الشركة بها . ويجب أن يكون هذا المدير على علم بثقافات تلك الأسواق الخارجية ، ولديه القدرة على التحرك وزيارة تلك الأسواق شهريًا على الأقل , مع قيامه بزيارة المعارض المتخصصة التي تشمل منتجات تلك الشركة في الخارج، ودراسة المنافسين ومعرفة نقاط تميزهم ونقاط ضعفهم ، ومعرفة سلوكيات المستهلكين ودراستها حتى يتم تعديل المنتجات وفقًا لثقافات تلك الأسواق ، ووفقًا لنمط الاستهلاك لدى المستهلكين في تلك الأسواق.
وعند تجنب هذه الأخطاء الستة ، سوف تستطيع استثمار مواردك في أكثر الأماكن طلبًا لها وبصورة مربحة ، بما يعود على اسم شركتك بالعائد المجزي .

 

شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook