تعرف على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة

 

 

 

تعرف على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة
 

1- إطارات السيارة غير المتوازنة:
 

تعتبر إطارات السيارة من أهم الأسباب لاهتزاز السيارة، في حال كانت الإطارات غير متوازنة، فستظهر رجة في السيارة، في الغالب تظهر هذه الرجة عند السرعات التي تزيد عن 80 كم/ساعة وتزداد كلما ارتفعت السرعة، يمكن تجنب هذه المشكلة من خلال شراء نوعية جيدة من الإطارات، أيضاً التأكد من توازن (ترصيص) الإطارات بشكل مستمر أثناء عملية الصيانة الدورية للسيارة.


أيضاً من الممكن أن تكون المشكلة في كوشوك الإطار، يمكن أن يحصل للكوشوك عدم توازن (فتلان)، حيث تكون جهة أعلى من جهة، ما يسبب رجة في السيارة تظهرعند السرعات المنخفضة، في هذه الحالة يجب تغيير الإطار.
 

2- مشكلة في مكابح السيارة:
 

في حال حدوث اهتزاز للسيارة عند الضغط على المكابح (بريكات)، فهذا يدل على وجود مشكلة في قرص المكبح، تنتج هذه المشكلة بسبب عدم استواء سطحه ما يسبب رجّة عند الضغط على المكابح، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى مركز الصيانة أو فني مختص وعمل (خراطة) له لتسوية سطحه من جديد، من الأفضل أن يتم التأكد من صلاحية القرص أثناء القيام بالصيانة الدورية للسيارة.
 

 

3- محور دوران السيارة (الأكسات):
 

يوجد في السيارة أكثر من محور للدوران تسمى أكسات، في حال تعرضت المحاور إلى ضربة، فذلك يؤدي إلى اهتزاز السيارة عند السرعات المرتفعة، في هذه الحالة يجب التأكد من المحاور من حين لآخر لضمان فاعليتها في الدوران.
 

4- أعطال محرّك السيارة:
 

يعد المحرك من الأسباب المهمة لهذه المشكلة، في حال كان الاهتزاز بشكل متقطّع أو كان الاهتزاز غير مرتبط بسرعة السيارة ولا بالمكابح واستعمالها، فتكون المشكلة بسبب ما يلي:
 

  • مُشعلات الاحتراق (بواجي): حيثُ قد تكون البواجي متعطّلة ويجب تغييرها أو من الممكن أن تكون الأسلاك المتصلة بها غير صالحة.
     
  • استعمال وقود متّسخ غير نظيف: يؤدي ذلك إلى رجّة بشكل متقطع.
     
  • عدم فاعلية فلتر الهواء: قد يكون الفلتر تالف، مما يسبب دخول هواء غير نقي للمحرّك.
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook