تعرف على الأصناف العامة لحيوان النيص

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الأصناف العامة لحيوان النيص

 

 

تعرف على الأصناف العامة لحيوان النيص

 

هناك أصناف عامة ينتمي إليها حيوان النيص، وهي كما يأتي:

  • نيص العالم الجديد: (بالإنجليزية: New World porcupines) التابع لعائلة (ERETHIZONTIDAE)، حيث يتكوّن من 14 نوعاً مقسمين إلى خمسة أجناس؛ وهي: نيص القزم المشعّر Sphiggurus، وCoendu، وChaetomys، وEchinoprocta، ونيص أمريكا الشمالية Erethizon.
  • نيص العالم القديم: (بالإنجليزية: Old World porcupines) التابع لعائلة (HYSTRICIDAE)، حيث يتكوّن من 11 نوعاً مقسمين إلى ثلاثة أجناس؛ وهي: نيص الذيل القصير Hystrix، ونيص الذيل الشبية بالفرشاة Atherurus، ونيص الذيل الطويل Trichys.

 

معلومات عامة عن النيص

هناك بعض المعلومات حول حيوان النيص تشمل صفات الجسم، وطبيعة الغذاء وغيرها، وفيما يأتي أهمها:

  • الحجم والطول: يتراوح وزن النيص عادةً بين 1.2-35 كغم بحسب نوعه، وقد يتراوح طول ذيله من 20-30 سم، ويُعد النيص المتوّج الشمال إفريقي (North African crested porcupine) أكبرها، إذ يصل طوله إلى 90 سم، أمّا أصغرها فهو القزم المشعّر البرازيلي (Bahia hairy dwarf porcupine) الذي يبلغ طوله 38 سم، أمّا عن الشوك الموجود على جلد النيص فقد يبلغ طوله 30 سم كما في نوع نيص إفريقيا المتوّج.
  • الغذاء: تتناول بعض أنواع النيص الخشب أو لحاء الشجر، بالإضافة إلى الفواكه، والمكسرات والبذور، والأعشاب والأوراق، وتأكل أغلب أنواع النباتات لأنها تعد من العشبيات، كما تتناول من فترةٍ إلى أُخرى الحشرات والسحالي ذات الحجم الصغير.
  • الإنجاب:تُنجب أنثى النيص صغيراً واحداً أو ثلاثة صغار في كل مرة تلد فيها، وتتراوح فترة حمل إناث النيص حسب نوعه من 16-31 أسبوعاً تقريباً.
  • مكان العيش: يعيش النيص في مختلف المناطق؛ مثل: الجبال، والصحاري، والمراعي، والغابات المطيرة والمعتدلة، وقد تتواجد في شقوق الصخور، أو فروع الأشجار وأغصانها.
  • العادات: يميل النيص إلى الانطوائية والعزلة، فهو كائن غير اجتماعي، كما يُعتبر حيواناً ليلياً؛ إذ يتخذ فترة النهار فرصةً للنوم والراحة، ويتحرك في الليل للحصول على الغذاء، ويقضي نيص العالم الجديد الليل على الأشجار، فيما تختار أنواع نيص العالم القديم البقاء على الأرض.
  • الأنواع المهددة والمعرضة للانقراض: لم يضع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) النيص ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض أو المعرضة للخطر والتهديد، إلا النوعين الفليبيني وذي الشوك (bristle-spined porcupine)، لكن هناك بعض الأصناف التي لم يصدر قرار بعد حول حمايتها بسبب عدم اكتمال المعلومات الخاصة بها.

 

شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook