تعرف على الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الكربوهيدرات

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الكربوهيدرات

تعرف على الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الكربوهيدرات.

أطعمة غنية بالبروتين وقليلة الكربوهيدرات

توجد عدّة أنواع من الأطعمة الغنيّة بالبروتين والقليلة بالكربوهيدرات والتي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي عند الحاجة إلى تناولها، ونذكر من هذه الأطعمة ما يلي:
 
البيض: يعتبر البيض مصدراً ممتازاً للبروتين، حيث تحتوي البيضة الواحدة كبيرة الحجم على 6 غرامات من البروتين وأقل من غرام من الكربوهيدرات، كما يعدّ البيض غنيّا بفيتامين ب12، والكولين، وفيتامين أ، وفيتامين د، والكاروتين (بالإنجليزية: Carotenoids).
الحليب ومشتقّاته: يعدّ الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن على مصدراً عالياً بالبروتين، حيث يحتوي الكوب الواحد من الحليب على 8 غرامات من البروتين، ويحتوي نصف كوب من جبن القريش على 15 غراماً من البروتين.
فول الصويا: يعتبر فول الصويا مصدراً غنيّاً بالبروتين، كما يحتوي على كمّية عالية من الألياف، وفيتامين ك، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والريبوفلافين.
المكسّرات والبذور: تعدّ المكسّرات، والبذور، وزبدة المكسّرات، مصدراً مهماً للحصول على الاحتياجات اليومية من البروتين، فمثلاً يحتوي ربع كوب من اللوز على 8 غرامات من البروتين و3 غرامات من الكربوهيدرات.
 
 

أطعمة قليلة بالكربوهيدرات

يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات على خفض كل من نسبة السكر في الدم، وضغط الدم، والدهون الثلاثية، وتحسين الكولسترول الجيد، ومن أهّم الأغذية الصحّية القليلة بالكربوهيدرات ما يلي
 
بعض أنواع الخضروات منها السبانخ، والملفوف، والبروكلي، والطماطم، والبصل، وغيرها.
بعض أنواع الفواكه مثل الأفوكادو، والفراولة، والجريب فروت، والبرتقال، وغيرها.
مصادر البروتين الحيوانية مثل اللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن، وغيرها.
المكسّرات مثل اللوز، والجوز، وبذور الشيا، وغيرها.
 
 

أطعمة غنية بالبروتين

يساعد تناول البروتين على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على امتلاء المعدة لفترة أطول، إلّا أنّه من المهّم تناول الكمّية المناسبة والنوع المناسب من البروتين للحصول على فوائده الصحية، ومن أهم مصادر البروتين:
 
الفاصولياء: يحتوي نصف كوب من الفاصولياء على الكثير من البروتين.
فول الصويا: يساعد تناول بروتين الصويا بدلاً من مصادر البروتين عالية الدهون على اتّباع نظام غذائي صحّي، كما أنّه مفيداً لصحّة القلب.
لحم البقر: يعدّ لحم البقر الخالي من الدهون مصدراً غنيّاً بالبروتين، والزنك، والحديد، وفيتامين ب12.
 
 
شارك المقالة:
156 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook