تعرف على الإجراءات لربط الأنابيب الخرسانية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الإجراءات لربط الأنابيب الخرسانية

 

 

تعرف على الإجراءات لربط الأنابيب الخرسانية
 

يجب أن يتم وضع وربط الأنابيب الخرسانية بدقة وكفاءة عالية لتحقيق وصلة قوية خالية من التسرّب بين أنبوبين خرسانيين، عادةً ما يكون ربط الأنابيب صلبًا ما لم يتم تحديد إمكانية توفير وصلة مرنة، في هذه المقالة سنناقش إجراء ربط الأنابيب الخرسانية حسب النوع الصلب والنوع المرن.
 

1- حفر الخنادق:
 

يجب حفر الخندق لوضع الأنابيب والنقطة التي تتطلّب ربط أنبوبين كما هو موضح في الخطة والتقدير، يجب أن يشمل عرض وعمق الحفر مساحة العمل وعمق مواد الفراش إذا لزم الأمر على التوالي، في حالة وضع الأنبوب مباشرة فوق التربة يتم تقريب الجزء السفلي من الحفر بشكل مناسب لتناسب الجزء السفلي من الأنبوب، يتم تضمين تكلفة تقريب التربة في معدل وضع الأنبوب نفسه.
 

2- مد الأنابيب الخرسانية:
 

يجب أن يكون مناولة الأنبوب من النوع الذي يتجنب التصادم وقت التحميل والنقل والتفريغ، يوصى بالأجهزة الميكانيكية (كتلة البكرة المتسلسلة) لتفريغ وخفض الأنابيب في الخنادق بعناية، توضع الأنابيب بدءاً من ترقية المنحدر وتكون مطابقة للخط والدرجة كما هو محدد، في حالة استخدام أطواق فضفاضة لوصل المواسير يتم تثبيت الأطواق في الأنبوب المجاور قبل وضع الأنبوب التالي.
 

 

يجب الاحتفاظ بطرف المقبس من الأنبوب عند المنبع حيثما توصف حنفية ونوع التوصيل، في ظروف خاصة يتم وضع الأنابيب على مقربة من الأشجار أو غرف التفتيش أو أساس المبنى، كما يجب تغليف الأنبوب بالخرسانة الاسمنتية بنسبة 1 إلى 5 إلى 10 أو الرمل أو الحصى المضغوط بسماكة 150 مم، في الأماكن التي تكون فيها التربة غير كافية لحمل حمولة الأنبوب، يجب وضع الأنبوب إمّا في مهد خرساني مدعوم على أساس مناسب.
 

يجب أن يتراوح عمق المهد الخرساني بين 100 مم و 300 مم أو ربع القطر الداخلي للأنبوب على الأقل، ويجب أن تشتمل الخرسانة المهدئة على جانب الأنبوب على مدى يصل إلى ربع القطر الخارجي للأنابيب 300 مم وأكثر في قطر، كما أنه يجب التأكد من وضع الأنبوب في فراش خرساني ممهّد قبل تثبيت الخرسانة، في حالة وضع الأنبوب في الصخور الصلبة أو الصخر الزيتي أو أي مادة صلبة أخرى.
 

يجب حفر جزء الأرض أسفل الأنبوب واستبداله بقاعدة مساوية من الخرسانة أو الرمل أو الأرض المضغوطة، لا يجوز بأيّ حال من الأحوال وضع الأنبوب مباشرة على أي مادة صلبة، عندما يتم وضع الأنبوب فوق سطح الأرض، يجب دعم الأنبوب بأساس صلب على فترات، وأخيراً يجب وضع الدعامات إلى أقصى حد ممكن بالقرب من المفاصل.
 

3- توصيل الأنابيب الخرسانية:
 

يتم توصيل الأنابيب الخرسانية بطريقتين وهما الطريقة الجامدة والطريقة المرنة، بشكل عام تكون جميع الوصلات من النوع الصلب ما لم يتم ذكرها كنوع مرن، يتم وصف الأنواع المختلفة من المفاصل المصنوعة في الأنبوب الخرساني أدناه.
 

1- حنفية جامدة ومقبس مشترك:
 

هذا هو النوع المفضّل من المفاصل في الأنابيب الخرسانية لأنه سهل التركيب، يتم انزلاق حنفية الأنبوب داخل تجويف الأنبوب الموضوعة مسبقًا وتعديلها في الموضع الصحيح، يجب ملء المفصل بمزيج هاون أسمنتي بنسبة 1 إلى 2 من قوام متماسك بحيث يتم صدم أداة السد، أيضاً يجب إزالة ملاط ​​الأسمنت الزائد ومعالجة المفصل.
 

2- مفصل طوق جامد:
 

يتم تصنيع مفصل الطوق الصلب من خلال ربط أنبوبين متجاورين مع موضع بعقب إلى بعقب ويتم تعديلهما في الموضع الصحيح، يتم استخدام طوق لتغطية المفصل بالتساوي على كلا الأنبوبين، يتم تثبيت الفراغ الموجود بين الأنبوب والياقة بملاط أسمنت بنسبة 1 إلى 2 ويتم صدمه بأداة السد، يجب إزالة ملاط ​​الأسمنت الزائد ومعالجة المفصل.
 

3- حنفية شبه مرنة ومفصل مأخوذ مشترك:
 

الآلية المتضمنة في ربط الأنابيب هي نفسها التي ترتبط بالحنفية الصلبة ومفصل المقبس، الفرق هو أن الحلقة المطاطية توضع على الحنفية والتي يجب أن تنزلق في مقبس الأنبوب المجاور، يتم ملء الفجوة المتبقية بمزيج صلب من ملاط ​​الأسمنت بنسبة 1 إلى 2 ويتم صدمه مع أداة السد.
 

4- مفصل طوقي شبه مرن:
 

تم تجهيز طرفي الأنبوبين بحلقة مطاطية، يتم ضغطها بشكل أكبر بين الحنفية والياقة التي تغلق المفصل، يتم ملء الفجوة المتبقية بمزيج صلب من ملاط ​​الأسمنت بنسبة 1 إلى 2 و الصدم بأداة السد.
 

5- مفصل تدفق داخلي مشترك:
 

كما يوحي الاسم يتم مسح المفصل مع الداخل والخارج مع جدار الأنابيب، تم تصميم طرفي الأنبوب بشكل خاص لتشكيل وصلة ذاتية التمركز مع مساحة وصل داخلية بعرض 1.3 سم، ثم يتم ملء مساحة المفصل بملاط أسمنت بنسبة 1 إلى 2 بحيث يتم ضغطه باستخدام مجرفة أو مدرعة وعلاجه، يُستخدم هذا المفصل بشكل عام لأنبوب المجرى بقطر 60 سم وأكثر.
 

6- مفصل تدفق خارجي مشترك:
 

يُفضّل هذا النوع من الوصلات للأنابيب التي تكون صغيرة جدًا لتوصيلها من الداخل، يتم ربط طرفي الأنبوبين ببعضهما بعقب وضبطهما في الموضع الصحيح، ثم يتم ملء مساحة المفصل بملاط أسمنت بنسبة 1 إلى 2 ويتم ضغطها باستخدام مجرفة أو ماكينة صدم ويتم معالجتها.

شارك المقالة:
176 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook