تعرف على الإضافات العازلة للماء ومتكاملة مع الخرسانة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على الإضافات العازلة للماء ومتكاملة مع الخرسانة

 

 

تعرف على الإضافات العازلة للماء ومتكاملة مع الخرسانة

 

إن صناعة الخلطات في الهند متطورة، مع تاريخ الاستخدام في المشاريع الرئيسية لأكثر من ثلاثة عقود، شهد استخدام المزيج ارتفاعًا هائلاً، إذ أن الاتجاه واضح تمامًا، ومن المؤكد أنه في عمليات صب الخرسانة المستقبلية، يجب أن تصبح المواد المضافة جزءًا لا يتجزأ من مزيج الخرسانة. إن الموقف السابق المتمثل في اللجوء إلى استخدام المواد المضافة فقط بعد مواجهة المشاكل يتغير بسرعة، والآن، في معظم المشاريع الكبيرة، يتم تضمين المواد المضافة بالفعل في المواصفات.
 

نظرًا لأن مشاريع البنية التحتية أكثر تحديدًا وتعتمد على الحاجة، فسيتعين تصميم خرسانة محددة لتناسب المتطلبات الفردية، ستكون المتانة هي الاعتبار الرئيسي حيث لا يمكن استبدال هذه الهياكل أو إصلاحها بسهولة، اعتمادًا على الاختيار المناسب لفئات التعرض، يجب تطوير المواصفات المتخصصة لتصميمات الخلطات الخرسانية، في هذا الصدد، تكتسب إضافات العزل المتكاملة زخمًا كحل للمساعدة في التخفيف من مشاكل المتانة.
 

الخرسانة لها صلة بالمياه وبالتالي فهي مادة قابلة للبلل، حيث يدخل الماء إلى الخرسانة من خلال الشعيرات الصغيرة المستمرة إما تحت ضغط هيدروستاتيكي أو بفعل شعري، تعد مسامية الخرسانة أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في دخول الماء إلى الخرسانة، يحتاج العزل المائي الجيد إلى قاعدة خرسانية جيدة، وبالتالي، من الضروري أن يتم إنتاج الخرسانة بنسبة أسمنت منخفضة الماء وأقل نفاذية، حيث إن هذا هو المكان الذي يظهر فيه استخدام مواد العزل المتكاملة.
 

 

عملية تدفق المياه في الخرسانة والاعتبار في تصميم أنظمة العزل المائي:
 

يعتمد دخول الماء إلى الخرسانة على درجة تشبع الخرسانة وآليات الدخول، كما يعتمد معدل دخول الماء على البنية الدقيقة لعجينة الخرسانة، فإذا تعرضت الخرسانة غير المشبعة للماء، فسوف يتم امتصاصها في الخرسانة حتى في حالة عدم وجود ضغط بسبب شفط الشعر.


تعتبر خصائص النفاذية للخرسانة القريبة من السطح مهمة جدًا أثناء تحديد دخول الماء إلى الخرسانة، حيث يمكن أن ينتقل السائل أو الغاز أو الأيونات في الخرسانة عن طريق الانتشار بسبب تدرج التركيز، في معظم الظروف، يتحكم العمل الشعري بدلاً من النفاذية بمرور الماء، ويجب أن يكون هذا أحد الاعتبارات الرئيسية في تصميم أنظمة العزل المائي.
 

عمل الإضافات المتكاملة العازلة للماء في التكثيف الخرساني:
 

الهدف من العزل المائي المتكامل هو تكثيف الخرسانة لمنع دخول الماء أو تحويل الشعيرات الصغيرة القابلة للبلل إلى أنواع غير قابلة للبلل والتي من شأنها في النهاية تقليل تغلغل الماء في النظام، حيث توفر نظرية الشعيرات الدموية ومفهوم الارتفاع الشعري والاكتئاب الشعري أساسًا لعمل مواد مانعة لتسرب المياه، كما تتميز الأسطح القابلة للبلل بزوايا اتصال منخفضة والأسطح التي يصعب رطبها بأن لها زوايا تلامس أعلى.


زوايا التلامس العالية لها تأثير مزدوج على الخرسانة، أولاً، يكون الضغط المطلوب لدخول الخرسانة موجبًا، حيث يكون العمل الشعري صفريًا وسيتطلب ضغط ماء مرتفع (حوالي 14 مترًا من الماء) لاختراق سطح الخرسانة، حيث تعرض الأسطح الكارهة للماء زوايا تلامس عالية للماء، كما تستخدم إضافات العزل المتكاملة هذه النظرية للتأثير على تقليل النفاذية في الخرسانة.
 

باختصار، تنتمي مواد العزل المائي إلى فئة من المواد الإضافية التي تعمل على تحسين متانة الخرسانة من خلال التحكم في حركة الماء والرطوبة وتقليل النفاذية وبالتالي دخول الكلوريد، تمت الإشارة إلى هذه الفئة من المواد الإضافية في IS: 2645.


تشير EN-934 إليها على أنها خليط مقاوم للماء ويشير ACI 212.3R إلى نفس مضافات تقليل النفاذية، تنقسم هذه المضافات عمومًا إلى فئتين (ACI Comm.212)، أي تقليل النفاذية للمضافات للخرسانة المعرضة لظروف غير هيدروستاتيكية (PRAN) والخرسانة المعرضة للظروف الهيدروستاتيكية (PRAH).
 

أنواع قواعد الإضافات المقاومة للماء المتكاملة بناءً على تطبيق الملاط أو الجص الخرساني الأساسي:
 

يمكن أن تعتمد هذه المواد المضافة على كيمياء مختلفة اعتمادًا على تطبيق الخرسانة الأساسية أو الملاط أو الجص، المضافات المقاومة للرطوبة أو PRAN طاردة للماء، هذه أكثر ملاءمة للاستخدام في الحالات التي لا تتعرض فيها الخرسانة الأساسية لرؤوس هيدروستاتيكية عالية، حيث يمكن استخدام هذه على سبيل المثال في الجدران الخارجية فوق الأرض في المباني والجص والخرسانة المعمارية والكتل الخرسانية وما إلى ذلك.
 

قد تكون مضافات العزل المتكاملة أو PRAH كارهة للماء (ليس بالضرورة)، حيث أنها أكثر ملاءمة للاستخدام في الخرسانة أو الملاط الخاضع لرؤوس الضغط الهيدروستاتيكي، يمكن استخدامها على سبيل المثال في صهاريج تخزين المياهوالمناطق الرطبة والطوابق السفلية و STPs وخرسانة الأنفاق والهياكل تحت الأرض وغيرها من الهياكل المماثلة.الجدول 1 أدناه. 
 

الجدول 1: تصنيف المواد والآليات والتطبيقات الخاصة بإضافات العزل المتكاملة:

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook