تعرف على التصميم المعماري لكتدرائية نوتردام في باريس

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على التصميم المعماري لكتدرائية نوتردام في باريس

 

 

تعرف على التصميم المعماري لكتدرائية نوتردام في باريس

 

كاتدرائية نوتردام تعني بالعربية كاتدرائية سيدتنا العذراء لباريس، تعد كاتدرائية كاثوليكية، تقع في باريس في الجانب الشرقي من جزيرة المدينة على نهر السين وتقع في قلب باريس التاريخي، تعد كاتدرائية نوتردام في باريس من أفضل الأمثلة وأجملها للطراز القوطي الفرنسي، حيث تتميز باستخدامها القبو ذو الأضلاع والدعامة الطائرة، نوافذها الوردية الملونة وبزخارفها النحتية الجميلة.
 

تم إنشاء كاتدرائية نوتردام في مكان بناء أول كنيسة مسيحية في باريس، التي كانت تسمّى بازيليك القديس استفيان، كانت النسخة الأولى من كاتدرائية نوتردام كنيسة رائعة بناها الملك شيلدبرت الأول في عام 528 ميلادي.


تعتبر الكاتدرائية واحدة من أكثر الرموز الحضارية والثقافية المعترف بها في جميع مناطق مدينة باريس والأمة الفرنسية، وتُعد كاتدرائية نوتردام مقر أبرشية باريس، كما يزور كنيسة نوتردام في السنة الواحدة حوالي 12 مليون شخص، ممّا يجعلها الموقع الأكثر زيارة في باريس.
 

تصميم كاتدرائية نوتردام باريس:
 

تحتوي على صحن كبير العرض، كما تحتوي على ممشين على كل جانب من الصحن، يحتوي الصحن على صف من الأعمدة المستديرة الكورنثية التيجان وتحمل فوقها عقود مدببة، يأتي فوقها شرفة ثم نوافذ للإضاءة، كما سقف الصحن بأقبية متقاطعة سداسية، كما تُعد الواجهة الجنوبية أنموذجاً جميلاً نسج على منواله كثير من الكنائس الفرنسية، يوجد في وسط الواجهة نافذة كبيرة يبلغ قطرها حوالي أربعة عشر متراً.


استخدم في الكنيسة الدواعم الطائرة، المبنى لم يصمم بالأصل ليضم الدواعم الطائرة الموجودة حول الممر وصحن الكنيسة، ولكن تمت إضافتها بعد الانتهاء من بناء الكنيسة، بعد ذلك بدأت الكسور تحدث للجدران الرقيقة الموجودة في الكنيسة.


تم وضع العديد من التماثيل مُعَدّة بصورة فردية صغيرة نحو الخارج كدعم للعمود ويتدفق منه الماء، وكان التماثل الجرغول من أشهر التماثيل الموجودة، كانت التماثيل ملونة وكان معظمها موجود بالخارج.


الكاتدرائية لديها 10 أجراس وكان أكبرها إيمانويل، يقع في البرج الجنوبي ويزن حوالي ثلاثة عشر طناً، يتم استخدامه للاحتفال في المناسبات والاحتفالات المختلفة، كما يوجد أربعة أجراس إضافية في البرج الشمالي، كان القصد من هذه الأجراس أن تحل محل الأجراس التسعة التي تم إزالتها من الكنيسة خلال الثورة. ولكن عندما اكتشف أن حجم هذه الأجراس يمكن أن تتسبب في اهتزاز المبنى بأكملة، ممّا يهدد سلامتها، تم إخراجه من الاستخدام.

شارك المقالة:
180 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook